وصفات البيض للجسم نصائح مفيدة

وصفات البيض يحتل البيض على مكانة مرتفعه جدا فى جدول البروتينات ويعد من اهم مصادر المكونات الغذائية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة الضرورية له، فقد تعود الإنسان منذ القدم بتحضيره في وجباته اليومية بطرق مختلفة لاسيما في وجبة الفطور والعشاء باعتباره تناوله في هذه الوجبة يكون جد مفيد لصحة الإنسان وكفيلا لمد الجسم بكل مايخصه لمدة يوم كامل، لكونه غني بي البروتينات والألياف الغذائية التي تساعد على بناء جسم الإنسان بشكل صحي وسليم . فا البيض فوائد صحية عديدة و أخرى تجميلية تكمن في الحفاظ على نظارة البشرة وبريقها وتقوية الشعر من الجذور.

فهناك أربعة أنواع من البيض : بيض الطيور، بيض الزواحف وبيض الأسماك وبيض البرمائيات، ومن مكونات بيض الزواحف والطيور (القشرة الواقية)، والتي تحتوي على الزلال (بياض البيضة)، والمح (صفار البيضة) والتي تكون داخل أغشية رقيقة ومُتباينة.

مكونات البيضة :

تتكون البيضة من جزء أصفر يسمى أصفر البيض تتوسطه مادة تسمى بالكالازا، وآخر أبيض يسمى ببياض البيض.هذا الآخير هو محاط بغشاء رقيق يفصل بينه وبين القشرة الخارجية، مكونا غرفة هوائية فارغة، هذه الغرفة هي التي تساعد الجنين على عملية التنفس بشكل مستمر. فهنا سنتحدث لكم بالتفصيل عن كل مكون من هذه المكونات.

1- البياض

  • وهو يملأ المساحة الأكبر في البيضة ، وهو ضعف وزن الصفار تقريباً. ويتكون البياض من 4 طبقات:

-البياض الخارجي السميك

-البياض الخارجي الخفيف

-البياض الداخلي الخفيف

-البياض الداخلي السميك

2- المح أو صفار البيض

يكون صفار البيض في مركز البيضة ، ويتكون من طبقات من الصفار الفاتح والصفار الغامق .

2- الكالازا

هو سائل يحيط بالمحور الوسطى لصفار البيضة ، فهي تعمل على تثبيت الصفار وتخفيف تأثير الارتجاج عليه.

4- القشرة

  وهي الجزء الصلب الخارجي الذي يحمي محتويات البيضة ويحدد شكلها العام. وتتكون القشرة من كربونات الكالسيوم أساسا ومنها يستمد الجنين الكالسيوم اللازم لبناء هيكله الغضروفي أثناء تطوره الجنيني.

5- الغشاء الداخلي الرقيق

هو غشاء محيط بالبياض ملتصق مع غشاء آخر خارجي رقيق، غير أنهما منفصلان عند القاعدة العريضة من البيضة ، ذلك لوجود غرفة هوائية، وفي العادة يكون حجم الغرفة الهوائية صغيراً، ويزداد في الحجم كلما زادت نسبة الرطوبة داخل البيضة.

ماهي المكونات الغذائية للبيضة ؟

تعتبر البيضة المسلوقة الواحدة عنصرا كفيلا لتغطية احتياجات الجسم من الفيتامين A والفيتامين B5 وفيتامين B12 وفيتامين B2 بنسبة 6% و7% و9% و15% على التوالي، بينما تغطي احتياجات الجسم من الفسفور والسيلينيوم بنسبة 9% و22% على التوالي، وتحتوي على 6غرامات من البروتين، و5 غرامات ومن الدهون الصحية، إضافة إلى 77 سعرة حرارية.

كما تحتوي البيضة الواحدة على العناصر الغذائية التالية:
-السعرات الحرارية: 78
-البروتينات: 6.3 جم
-الدهون 5.3 جم
-الدهون المشبعة 1.6 جم
-الكولسترول: 212 مجم
-فيتامين أ: 1183 وحدة دولية
-فيتامين د: 85 وحدة دولية
-الكولين: 610 مجم
-الكالسيوم: 129 مجم
-الحديد: 4.4 مجم
-الفوسفور: 464 مجم
-السيلينيوم: 77 ميكروجفو

فوائد البيض الصحية و التجميلية :

القيمة الغذائية للبيض

1- وصفات البيض للأطفال

  • للبيض المسلوق دور هام في تكوين الخلايا العصبية وتنميتها لدى الاطفال.
  • يحتوي البيض المسلوق على فيتامين د الذي يساهم في تقوية العظام والاسنان لدى الاطفال.
  • يعتبر صفار البيض مهما جدا للاطفال وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد المهم لبناء الجسم.
  • يساهم البيض المسلوق في علاج نزلات البرد، ومكافحة البكتيريا، والأمراض المعويّة، وذلك  لاحتوائه على مادة الأفو ميكروجلوبيولين.
  • للبيض المسلوق دورٌ كبير وهام في تقوية البصر عند الأطفال،  اذ ان تناول بيضة يوميا يحمي من ضمور الشبكية واعتتام عدسة العين.
  • يساهم البيض المسلوق في تقوّية الذاكرة، وتنشيط المخ والقدرة على الحفظ، وتيسير عملية الفهم والاستيعاب؛ وذلك لاحتوائه على الليسيثين وحمض الأوميجا 3، اللذان يقيان من فقر الدم ويعززان بقاء الجسم صحي وسليم.

فوائد البيض للاعصاب والذاكرة:

يحتوي بياض البيض على مركب رائع اسمه “الكولين”، فهو من المغذيات الضرورية لخلايا المخ ويعد من العناصر الأساسية للحفاظ على سلامة وصحة الأغشية الدماغية وتخليق الحمض النووي بشكل صحي وسليم، كما أنه يضمن انتقال الرسائل الصحيحة الى الأعصاب، ويساعد في إزالة السموم.

اقراء ايضاً
افلام ميثايلتكنو لفيتامين B12

يحافظ فيتامين ب B12 الموجود بالبيض على صحة المخ وسلامة الجهاز العصبي ويقي من مخاطر الإصابة بالجلطات، كما يعمل على بناء كريات الدم الحمراء التي لها دور هام في نقل الهيموجلوبين إلى جميع أنحاء الجسم.

فوائد البيض للمفاصل

إن بياض البيض غني بالمواد البروتينية اللازمة لنمو وبناء العضلات والحفاظ عليها، من هنا فإن الاستهلاك المنتظم لبياض البيض يساعد على تقوية العضلات ومكافحة التعب وتحسين المناعة.

يُعالج مشكلة ترقّق العظام وضعفها. يُقلل من نسبة تعرّضها للكسر أو يقلل من حدَّة الصدمات على العظام. يُساعد بشكلٍ قويّ في بناء العظم داخلياً وتكوينه

فوائد صحية أخرى :

  • يقوّي الأظافر ويحميها من الكسر ويحافظ على صلابتها.
  • يَعمل البيض على معالجة جميع مشاكل البشرة والجلد ويخفف من تهيّج البشرة والإحمرار الزائد فيها ويجعلها ناعمة جداً.
  • تساهم في الحفاظ على وزن صحي وتدب النشاط في الجسم.
  • يعد البروتين الببتيد المسمى RVPSL الموجود في بياض البيض عنصرا اساسيا بحيث يعمل على خفض ضغط الدم بفعالية أكبر من ذاك البروتين التي يتم الحصول عليه في الجرعات الدوائية.
  • يساعد على تقوية الشعر وحمايته من التلف.
اقراء ايضاً
كيف تخسر 15 كيلو فى شهر..فوائد الديتوكس
اسرار جديدة لـ فوائد الماء

2- الفوائد التجميلية للبيض

  1. فوائد البيض للشعر

يساهم البيض في زيادة نمو الشعر وترطيبه، حيث إنه قد يساعد تطبيق صفار البيض على الشعر في تحفيز نموّه، إذ يُعتقد أنّ الصفار يدعم فروة الرأس ويغذي جذور الشعر، وإنّ أحد العناصر الرئيسة في صفار البيض هو الكبريت والبروتينات التي تلعب دورا مهما في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يمكن من الحصول على شعر قوي و صحي .

وصفات استعمال البيض للشعر

  1. مكونات المسك :-
  2. موزة إذا كان طول الشعر متوسط، إذا كان الشعر طويل يضافة موزة اخرى ليصبح عدد الموز 2
  3. بيضة متوسط الحجم
  4. معلقة عسل نحل ابيض
  • طريقة التحضير ماسك البيض والموز والعسل
  • وذلك بطحن موزة وخلطها جيدا مع بيضة مخفوقة و ملعقة كبيرة من العسل ويتم وضعا على خصيلات الشعر و تركها لمدة ساعة كاملة، بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء والصابون، وتضاعف الكمية في حالة ما إذا كان الشعر طويلا .

ماسك البيض والحناء

وذلك بأخذ القليل من الحناء المطحونة، بحوالي ثلاث لاعق صغيرة و خلطها مع بيضة كاملة، و تظاف لهما ملعقة أو حتى ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت الخروع او حتى زيت اللوز الحلو، ثم يوضع الخليط على اللشعر لمدة ساعة

فوائد البيض للبشرة

يساعد البيض على تصفية البشرة بشكل كبير وحمايتها من التجاعيد المبكرة، كما يساعد على تصفيتها من حب الشباب، فالبروتين الموجود في بياض البيض لديه القدرة على امتصاص الدهون الزائدة الموجودة في الجلد وشد بشرة الوجه و إزالة الرؤوس السوداء العالقة بها.

وصفات استعماله للوجه

1- وصفة النشا وبياض البيض: نخلط بياض بيضة مع ملعقتين من النشا و نضعه على الوجه بعد تنظيفه جيدا بالماء والصابون، وبترك الخليط على الوج لمدة عشر دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر. ويمكن إضافة القليل من العسل الحر للوصفة.

2- يتم الجمع بين معلقة صغيرة من العسل مع قطرات قليلة من زيت الزيتون ومياه الورد وبياض بيضة واحدة  والمزج بينهم بدقة ثم تطبيق القناع علي الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك يتم الشطف بالماء البارذ، ذلك للتمتع ببشرة ناعمة وخالية من العيوب.

تعليق 1
  1. مؤنس الامام يقول

    اعشق البيض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط