منوعات صحية

تعرف علاج مرض النقرس وكيفية الوقاية منه

النقرس هو خلل وراثي للتمثيل الغذائي لحمض البوليك

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة علاج مرض النقرس طبيا وبالاعشاب

علاج مرض النقرس حيث يعتبر داء النقرس أو داء الملوك كما يعرفه البعض من الأمراض الكثيرة التى يصاب به مفاصل الإانسان نتيجة الافراط من تناول اللحوم، وهو عبارة عن التهاب في المفاصل نتيجة لزيادة نسبة حمض اليوريك في الدم، وقد يتسبب ذلك الداء في الكثير من المشاكل إلى من يعاني منه، وخلال السطور التالية من المقال سوف نتعرف بشكل مفصل عن مرض النقرس وعن الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه بالإضافة إلى طرق التخلص منه طبيعيا أو طبيا.

هل تريد التعرف عن مرض النقرس

يعتبر مرض النقرس من بين الأمراض الشائعة التي يتعرض لها الإنسان بشكل عام، وتسبب الشعور شديد بالألم في أوقات مختلفة ويظهر على المريض بعض من الأعراض والتي تتمثل في الاحمرار، بالإضافة إلى التورم غالبا ما يعاني الإنسان من النقرس ويصيب مفصل بشكل عام وإصبع القدم الكبير بشكل خاص، ومن الممكن أن يعاني الإنسان من تلك المشكلة في منتصف الليل والتي توقظ المصاب من النوم من شدة الألم، ولكن سرعان ما تزول من تلقاء نفسها مرة أخرى.

أسباب الإصابة بـ داء النقرس

قبل التعرف على علاج مرض النقرس اولاً التعرف المسببات المؤثرة لى إصابة الإنسان بـ داء النقرس من أجل تجنبها، تعرف الاسباب على النحو التالي:

  • التعرض إلى اضطرابات في الأيض مما يتسبب في حدوث خلل في نسبة حمض اليوريك في الدم ومن ثم التعرض إلى النقرس.
  • زيادة الوزن وخاصة عند الشباب يعتبر من بين المسببات الرئيسية في التعرض إلى النقرس.
  • العادات الغذائية الخاطئة والتي تتمثل في الإكثار من تناول البروتينات بالإضافة إلى المأكولات البحرية بالإضافة إلى البقوليات وغيرها من المأكولات التي تزيد من نسبة حمض اليوريك في الدم.
  • عدم تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم وأيضا تعرض الجسم إلى فترات كبيرة من الجوع من بين الأسباب الرئيسية للإصابة بذلك المرض وحتى تتمكن من علاج مرض النقرس لابد من تعويض الجسم بالماء والطعام.
  • تناول بعض الأدوية والتي تتمثل في الأدوية المدرة للبول وتلك الأدوية التي تحتوي على الإسبرين وغيرهم.
  • معاناة الإنسان من بعض المشاكل الصحية والتي تتمثل في قصور الكلى، مشاكل الغدة الدرقية والإصابة بالسرطان وغيرها من الأمراض.

أعراض مرض النقرس

يظهر على مريض النقرس مجموعة من الأعراض التي يتأكد من خلالها الإصابة بذلك الداء، وعن أهم الأعراض التي تؤكد إصابة الأشخاص بداء النقرس فهي على النحو التالي:

  • الشعور بالألم الشديد من بين الأعراض الهامة والتي تصيب المفاصل وعادة ما يكون الألم شديد جدا خلال اليوم الأول من الإصابة.
  • يتعرض المفصل إلى التورم الشديد ويبدو وكأنه منتفخ مما يزيد من التأكيد على إصابة المريض بألم المفاصل.
  • من الممكن أن يتحول لون المفصل إلى اللون الأحمر وهو مشابه إلى حالة إصابة المفاصل بالصديد.
  • الشعور الزائد بالحرارة ودائما ما يصف المرضى ذلك الشعور بأنه مثل التعرض إلى النار.
  • ع مرور الوقت يتطور الأمر مع المريض ويعاني من التصلب وتيبس في المفاصل وتعتبر تلك من بين الأعراض الأكثر ألما التي قد يعاني منها المريض.

تشخيص مرض النقرس

بمجرد أن يعاني المريض من الأعراض التي تظهر عليه نتيجة الإصابة بداء النقرس عليه البحث عن علاج مرض النقرس وذلك من خلال زيارة الطبيب المتخصص في الأمر، ويقوم الطبيب بالفحص السريري للمريض التعرف على التاريخ العائلي مع المرض، وغالبا ما يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض على الفور من خلال التعرف على الأعراض التي يشعر بها ورؤية الإحمرار في المفاصل.

من الممكن أن يطلب الطبيب من المريض بعض التحليلات للتعرف على نسبة حمض اليوريك في الدم أو الأشعة السينية على المفصل للتأكد من الإصابة بالنقرس ووضع الخطة العلاجية المناسبة.

طريقة علاج مرض النقرس طبيا

بعد أن يقوم الطبيب المعالج بفحص المريض والتأكد من الإصابة بالمرض يضع خطة لـ علاج مرض النقرس والتي تتمثل في مجموعة من الأدوية الهدف منها هو تسكين الألتهابات والتقليل من الشعور بالورم التي تعتبر من بين أهم أعراض المرض، ولا يتم وصف تلك الأدوية إلا من قبل الطبيب المعالج بناء على الحالة الصحية للمريض.

كما يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية الي تحد من تطور المرض، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوية التي يتم صرفها أقراص أو حقن سريعة المفعول والتي تقوم بالمحافظة على النسبة الطبيعية لحمض اليوريك في الدم، كما تساعد تلك الأدوية الجسم بشكل كبير في التخلص من نسبة حمض اليوريك الزائدة في الدم ومن ثم السيطرة على المرض.

علاج النقرس طبيعيا

توجد اليوم الكثير من الطرق الطبيعية المتبعة من قبل البعض من أجل المحافظة على نسبة حمض اليوريك الطبيعية في الجسم ومن ثم السيطرة على داء النقرس، وعن أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة للتخلص من النقرس فهي على النحو التالي:

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من بين الأعشاب التي تحتوي على مضادات الالتهاب والتي تحد من التعرض إلى التورم أو الالتهاب، كما يعتبر من بين الأشياء الضرورية التي تساعد الجسم على التعرق ومن ثم التخلص من نسبة اليوريك الزائدة في الدم.

  • الكركم

يعتبر أيضا الكركم من بين الأعشاب التي تساهم في التخلص من نسبة اليوريك الزائدة في الدم يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الالتهاب مما يجعله الأفضل في التخلص من أعراض مرض النقرس بشكل عام.

  • زيت الخروع

من بين الزيوت الطبيعية التي تستخدم موضعيا للتخلص من الأعراض التي تظهر على الجسم نتيجة التعرض إلى النقرس، فمن الممكن أن يتم دهان المفاصل به فهو مثالي في تفكيك حمض اليوريك المتكون حول المفصل ومن ثم تقليل الضغط الواقع عليه.

  • المغسيوم

من بين المعادن الهامة التي تستخدم في السيطرة على نسبة حمض اليوريك في الدم هو المغنيسيوم فهو معدن قلوي يعمل على منع الجسم من تكوين حمض اليوريك بنسبة كبيرة ومن ثم عدم التعرض إلى تلك المشكلة، وفي الغالب يتم استخدام المغنيسيوم في علاج مرض النقرس ولكن الحالات المتقدمة والتي تعاني من مضاعفات كثيرة.

طرق الوقاية من داء النقرس

من الممكن الوقاية وتقليل فرصة التعرض إلى داء النقرس من خلال طرق عدة والتي من أهمها التالي:

  • على الإنسان الطبيعي أن يتناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم لتقليل نسبة حمض اليوريك في الدم ومن ثم عدم التعرض إلى داء النقرس.
  • تناول جميع منتجات الألبان ولكن أن تكون منزوعة الدسم.
  • الحد من المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات حتى لا تتعرض إلى النقرس.
  • محافظة الإنسان على الوزن المثالي من بين الأشياء الصحية التي تجنبه الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة والتي من أهمها النقرس.
  • عدم تناول المشروبات الكحولية.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي من بين الأشياء التي تساهم في المحافظة على الجسم صحي وعدم حدوث خلل في الأجهزة الحيوية.

يمكنكم اليوم علاج مرض النقرس من خلال السيطرة على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة ومراجعة الطبيب المتخصص للحصول على العلاج المناسب.

‫5 تعليقات

  1. كنت أبحث عن هذه المعلومات لفترة من الوقت. بعد 6 ساعات من البحث المستمر في Google ، حصلت عليه أخيرًا في موقع الويب الخاص بك

  2. أنا متأكد من أن هذه المقال قد أثرت على جميع زوار الإنترنت ، إنها مشاركة رائعة حقًا حول إنشاء موقع ويب جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى