منوعات صحية

ما هي حمى الضنك وكيف تتجنبها؟

حمى الضنك هي عدوى فيروسية يسببها فيروس حمى الضنك. ينتقل إلى الناس عندما يلدغهم البعوض الذي يحمل هذه العدوى. في الوقت الحالي، يتعرض ما يقرب من

عدوى فيروسية يسببها فيروس يعرف باسم حمى الضنك، ينتقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة وينتشر فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، حيث تعيش البعوضة الحاملة للمرض. تبدأ أعراض حمى الضنك فجأة بعد 4 إلى 10 أيام من اللدغة، وتشمل:

  • الحمى
  • الصداع الشديد
  • آلام العضلات والمفاصل
  • الغثيان والقيء
  • الطفح الجلدي

في بعض الحالات، يمكن أن تتطور حمى الضنك إلى حالة خطيرة تسمى حمى الضنك النزفية. تتميز حمى الضنك النزفية بانخفاض ضغط الدم ونزيف الدم من الأنف واللثة والجلد. يمكن أن تكون حمى الضنك النزفية قاتلة إذا لم تعالج.

يمكن الوقاية من حمى الضنك عن طريق تقليل لدغات البعوض. تتضمن طرق الوقاية من لدغات البعوض ما يلي:

ارتداء الملابس الواقية التي تغطي معظم الجسم.

لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، ولكن يمكن علاج الأعراض بالأدوية المضادة للالتهابات ومسكنات الألم. في الحالات الشديدة، قد يكون من الضروري نقل المريض إلى المستشفى.

تشير التقديرات إلى أن 100 إلى 400 مليون حالة إصابة تحدث كل عام. تحدث حمى الضنك في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، وخاصة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية. .

يمكن أن يؤدي أحيانًا إلى حالات أكثر خطورة وحتى الوفاة. تعتمد الوقاية من حمى الضنك ومكافحتها على مكافحة النواقل. لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك أو الحمى الشديدة.

فإن الكشف المبكر عن عدوى حمى الضنك وتوفير الرعاية الطبية اللازمة يقلل بشكل كبير من معدلات الوفيات الناجمة عن حمى الضنك الشديدة.
اقراء ايضاً: 4 أعراض تحذرك من خطر الإصابة بضربة الشمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى