إصاباتمنوعات صحية

اللبان والمشروبات الغازية بدخلها مادة مسرطنة … استشاري ينصح …

تحدث اختصاصي طب الأطفال الدكتور وليد القاضي، عن خطورة مادة الأسبرتام أو الأسبارتام، التي تم إدراجها، مؤخرًا على أنها “مادة مسرطنة” من قبل منظمة الصحة العالمية.

أضرار مادة الأسبرتام

وقال القاضي خلال مداخلة مع قناة الإخبارية السعودية أن مادة الأسبرتام ليست فقط مسرطنة؛ بل يمتد ضررها إلى وظائف الكلى، والنشاط الذهني للأطفال، وترتبط بحالات التوحد والتوتر المرضي.

اقرأ أيضًا| معلومات هامة حول دواء مونجارو

حيث أن التجارب حاليًا بدأت تربط بين هذه المادة وسرطان الغدد الليمفاوية ونشر حولها بحثًا موسعًا في العام 2021، موضحًا الجرعة اليومية من مادة الأسبرتام 40 ملليجرام لكل كيلوجرام وهو الحد الامن لها.

https://twitter.com/Studioekhbariy/status/1676131467120738304

ما هي مادة الأسبرتام

الأسبرتام، مادة تستخدم في كل شيء خالي من السكر أو القليل منه مثل المشروبات الغازية الدايت والحلوى والجاتوه وأنواع كثيرة من الأكل وهي منتشرة انتشارًا كبيرًا، خلال الآونة الأخيرة.

في هذا الصدد حذر استشاري أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، من مادة الأسبرتام وقال عبر تويتر إنه توجد دراسات تشير الى “احتمالية” أن يكون الأسبرتام مسرطن.

وهو من أنواع السكر الصناعي التي تستخدم في مشروبات الصودا دايت وبعض أنواع العلك، والموضوع الآن في الوكالة IARC ومنظمة الصحة العالمية سوف تتخذ إجراءت رادعة للحد من خطورة المادة المسرطنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى