داء السكري النوع الأول : اجابات كل ما يدور فى ذهنك

داء السكري من النوع الأول (Diabetes mellitus type 1) ، المعروف قديما باسم السكري المعتمد على الأنسولين، هو نوع من مرض السكري الناجم عن تدمير المناعة الذاتية لخلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

يؤدي نقص الأنسولين الناتج إلى مستوى عال من السكر في الدم والبول. الأعراض المركزية هي بوال (كثرة التبول)، والعطش (زيادة العطش)، والنشوة (زيادة الجوع) وفقدان الوزن.

حتى الآن، لا يزال سبب مرض السكري من النمط الأول غير معروف، ويمكن تمييز مرض السكري من النوع 1 عن طريق الكشف التلقائي للسكري من النوع الثاني . ويمكن أيضا استخدام فحص ببتيد C الذي يقيس إنتاج الأنسولين الذاتية.

يمكن أن يكون عدم الانتباه قاتلاً، كما أن إعطاء الأنسولين ضروري للبقاء على قيد الحياة. يجب أن يستمر علاج الأنسولين باستمرار، وكقاعدة عامة، لا يتعارض مع الأنشطة اليومية عندما يكون هناك وعي ورعاية مناسبة.

وكذلك مع الجرعة العادية وقياس مستويات السكر في الدم. عادة ما يكون الناس مؤهلين لعلاج مرض السكري بشكل مستقل. ومع ذلك، في بعض الأحيان هذا يمكن أن يكون تحديا.

أفضل تحليل لتقييم ضبط السكر؟

السكر التراكمي أو ما يسمى بالخضاب الجلكوزي والذي تبلغ قيمته عند الأشخاص السليمين نحو 5 إلى 6.5% أما عند المصابين بالسكري فتعني قيمة أقل من 6.5% أن المريض مضبوط السكر لديه بشكل جيد، من 6.5 إلى 7.5% ضبط مقبول، 8.5% سيء الضبط.

  1. ما هي قيم السكر الطبيعية ؟

    السكر الصائم يتراوح بين 70 ملجم / ديسيلتر إلى 126 ملجم / ديسيلتر
    السكر الفاطر أو العشوائي ينبغي أن يكون أقل من 200 ملجم / ديسيلتر

  2. ما هو أفضل مكان لحقن الأنسولين؟

    يمكن حقن الأنسولين في البطن على جانبي السرة على مسافة 4 أصابع من السرة من كل جانب، ويمكن حقنه أيضاً ضمن الفخذ أو الساعد.

  3. هل أحقن الأنسولين في نفس المكان يومياً؟

    لا ينصح بحقن الأنسولين بنفس المكان بشكل يومي وذلك لأن الحقن المتكرر في نفس المنطقة يؤدي إلى تكاثر الخلايا الليفية ضمن منطقة الحقن و تشكل نسيج ليفي يعيق امتصاص الأنسولين والحصول على الفائدة منه.

  4. أتناول الأنسولين ولا ينخفض السكر لديّ ما السبب؟

    قد يكون الأنسولين الذي تتناوله منتهي الصلاحية، أو أن هناك سوء في تخزين الأنسولين مما أدى إلى تخريبه.
    يجب حفظ عبوات الأنسولين في درجة حرارة من 2 إلى 4 درجة مئوية.
    ومن ناحية أخرى قد تكون بحاجة إلى تعديل وزيادة جرعة الأنسولين وصولاً إلى الضبط التام لسكر الدم.

  5. السكر اصبح طبيعي ووقفت الأنسولين هل شفيت؟

    تناولت الأنسولين لمدة 3 أشهر ثم أوقفته لأن قيم السكر لديّ أصبحت طبيعية، هل شفيت من السكري النوع الأول .
    للأسف إن السكري من النوع الأول لا يشفى إطلاقاً، ما حدث في هذه الحالة هو دخول المريض بما يسمى “فترة شهر العسل”، وما يحدث في هذه الحالة هو أن مريض السكري من النوع الأول بعد علاجه لفترة بالأنسولين يلاحظ أن قيم السكر لديه تنخفض بشدة فيتم بناء على إشراف الطبيب تخفيف الجرعات العلاجية من الأنسولين.

    وفي حالات أخرى يضطر الطبيب إلى إيقاف الأنسولين بالكامل. ما يحدث هنا هو أن خلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين والتي تسمى خلايا بيتّا تتنشط وتتفعل لفترة من الزمن تمتد من أسبوعين إلى شهر تقريباً، وينبغي خلال هذه المدة المتابعة في قياس سكر الدم ومراقبته باستمرار من أجل العودة إلى الأنسولين عند ارتفاعه مجددا.

  6. أيهما أخطر ارتفاع السكر أم انخفاضه؟

    إن ارتفاع سكر الدم إلى 600 ملجم / ديسيلتر على سبيل المثال يمكن للجسم تحمله نوعاً ما، على خلاف انخفاض السكر إلى 30 ملجم / ديسيلتر مثلاً.

    إذ أن انخفاض السكر إلى هذه الحدود المتدنية من شأنه أن يسبب فقدان الوعي والدخول في حالة سبات سكري، يعود تفسير هذا الأمر إلى أن خلايا الدماغ تعتمد فقط على سكر الدم (الغلكوز) في انتاج الطاقة، وبالتالي عند انحفاص مستويات الغلكوز إلى ما دون الحد الطبيعي سيحدث مضاعفات خطيرة على الدماغ.

  7. مريض سكري من النوع الأول، هل أتناول ميتفورمين؟

    لا يفيد الميتفورمين أو أي دواء آخر خافض للسكر (عدا الأنسولين) مريض السكري من النوع الأول، لأن مشكلته الأساسية تكمن في نقص افراز الأنسولين لديه وليس مقاومة الخلايا عليه كما يحدث في السكري من النمط الثاني.

  8. ما هو النظام الغذائي الذي ينصح مريض السكر من النوع الأول باتباعه ؟

    ينصح بتقسيم الوجبات إلى 5 وجبات، 3 وجبات رئيسية : الفطور، الغداء، العشاء، ووجبتين خفيفتين بينهم واحدة قبل الغداء بثلاث ساعات وأخرى في فترة العصر، مع التأكيد على ضرورة الانتظام في مواعيد هذه الوجبات ومواعيد جرعات الأنسولين وعدم إهمال أي وجبة تجنباً لخطر هبوط السكر.

  9. لماذا ينخفض السكر لدي مع أني أتناول الأنسولين وفق التعليمات؟

    يعود ذلك إلى عدة أسباب منها تناول جرعة الأنسولين دون تناول الطعام بعدها، أو الإفراط في جرعة الأنسولين عن طريق الخطأ، وفي حالات أخرى قد يكون المريض يعاني من فشل كلوي غير مكتشف، يؤدي إلى تأخر تصريف الأنسولين عبر الكلية وتراكمه في الدم مما يؤدي إلى خفض السكر لدرجة زائدة عن الحد الطبيعي.

  10. الاغماء ( فقد الوعي ) عند مريض السكري من النوع الأول ؟

    يتعرض مرضى السكري من النوع الأول إلى حالات هبوط سكر الدم بشكل أكثر من غيرهم من مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك يؤدي إلى غياب الوعي، وفي بعض الحالات المتقدمة يصل الأمر إلى حالة سبات سكري.

  11. الفاكهة التي يسمح لمريض السكري من النوع الأول تناولها؟

    يسمح بتناول الكرز، المشمش، الكيوي، التفاح، الخوخ، الدراق، ولكن باعتدال حبة يومياً . مع تجنب العصائر لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات سريعة الامتصاص.

  12. كيف أعرف أن مستوى سكر الدم قد هبط لدي؟

    ستشعر في حال هبوط سكر الدم لديك بشيء من التشوش في الرؤية، الارتعاش في الجسم، تنميل الرأس أو الأطراف، التعرق، في النهاية غياب الوعي، الاغماء

  13. هل أقوم بتحليل الأنسولين في الدم لتأكيد اصابتي بالسكر النوع الأول ؟

    لا داعي لقياس الأنسولين لتأكيد الإصابة بالسكري النوع الأول إذ تكفي الصورة السريرية .

  14. هل يظهر السكري النوع الأول فجأة ؟

    يتميز السكري من النوع الأول بأنه يظهر بعمر مبكر في مرحلة الطفولة والشباب، وأنه يظهر بشكل مفاجئ حيث تلاحظ أعراض مثل جفاف الفم، العطش، التبول بكثرة، وعند إجراء التحليل الأولي لسكر الدم نجد القيم مرتفعة جداً وكل ذلك يحدث دون سابق إنذار ولكنه يحتاج عامل محرض خارجي لبدء تظاهر الأعراض مثل الانتان، الانفعال الشديد، وغيرها.

  15. احتمالية تطور السكري من النوع الاول الى الثاني ؟

    وجدت دراسات حديثة أن إدخال الحليب البقري إلى تغذية الأطفال حديثي الولادة في عمر مبكر ستؤدي في وقت لاحق إلى تطور السكري من النوع الأول.

    يلعب أيضاً العامل الوراثي دوراً في التأهب للسكري النوع الأول ولكنه أقل تأثيراً من السكري النوع الثاني.
    تعرض المريض إلى عوامل انتانية فيروسية أو جرثومية تزيد من احتمالية تطور السكري لديه، وهي الآلية الأساسية التي تفسر 90% من حالات السكري من النوع الأول إذ تحدث استجابة مناعية شاذة بهدف مواجهة العامل الممرض ولكنها تقوم بمهاجمة خلايا بيتا في البنكرياس والتي تفرز الأنسولين فتقوم بتدميرها مما يؤدي إلى انخفاض نسبته وارتفاع سكر الدم لدى المريض.

  16. كيف يعالج السكري النوع الأول

    الركن الأساسي في تدبير هذا النوع من السكري هو عن طريق تعويض الأنسولين مدى الحياة، ولكن هذا لا يعني إغفال شروط الحياة الصحية مثل الجهد الفيزيائي المعت ديسيلتر، النظام الغذائي المتوازن، العادي، ضبط السعرات الحرارية، مع الابتعاد عن تناول السكريات سريعة الامتصاص بين الوجبات.

  17. كيف تؤخذ حقن الأنسولين؟

    تؤخذ تحت الجلد باستخدام ابر مخصصة رفيعة جداً، وفي حالات الاسعاف فقط يستخدم الحقن عبر الوريد باستخدام الأنسولين السريع.

  18. ما هي العوامل التي تسرع من امتصاص الأنسولين؟

    النحافة، ممارسة الجهد العضلي، الحمام الساخن، مكان الحقن ، نسبة السكر فى الدم (والت ديسيلتر).

  19. ما هي العوامل التي تؤخر من امتصاص الأنسولين؟

    البدانة، التدخين، البرد، التجفاف.

ما هي قيم سكر الدم لمريض سكري من النوع الأول ؟

معدل السكر عند الشباب :

  • قيمة السكر الصيامي تقبل حتى أقل من 120 ملجم / ديسيلتر
  • قيمة السكر العشوائي – بين الوجبات : تقبل حتى 160 ملجم / ديسيلتر
  • السكر التراكمي يقبل حتى 7%

معدل السكر عند كبار السن :

أما في حال كان المريض كهلاً أو مسناً فإن القيم المقبولة هي :

  • السكر الصيامي يقبل حتى أقل من 160 ملجم / ديسيلتر
  • قيم السكر العشوائي بين الوجبات يقبل حتى 200 ملجم / ديسيلتر
  • قيمة السكر التراكمي مقبولة حتى 6%
ما سبب تنميل القدمين لمريض السكري من النوع الأول ؟

في المراحل المتقدمة من المرض، خاصة في حال كان السكر غير مضبوط بشكل جيد، يحصل ما يسمى باعتلال الأعصاب الحسية، إذ تنقص استجابتها للتنبيه الحسي ويحدث خدر الحس أو تشوش الحس لدى المريض فقد يشعر بحكة في القدمين أو بسخونة أو تنميل، لذلك عند الشعور بمثل هذه الأعراض ينصح بوضع الكمادات الدافئة على القدمين ومراجعة الطبيب من أجل ضبط مستوى سكر الدم لديك بشكل جيد.

متى أقيس السكر التراكمي؟

قم بقياس السكر التراكمي من أجل تحديد الضبط الجيد للسكر لديك كل 4 شهور.

قياس السكر التراكمي غير دقيق؟

قيمة السكر التراكمي مرتبطة بتركيز خضاب الدم وتعداد الكريات الحمر، وبالتالي إذا كان المريض مصاباً بأحد أمراض الدم كفقر الدم، التلاسيميا، أو أنه قد عانى من خسارة دم لسبب ما فإن هذه العوامل كلها ستعطي نتائج خاطئة لقياس السكر التراكمي.

لون البول عند مريض السكر النوع الأول؟

عندما يقوم المريض بالشرب كلما شعر بالعطش فإن لون البول لديه سيكون أصفر باهت يكاد يكون شفافاً.
من ناحية أخرى فإن لون البول الداكن القريب إلى اللون البني يعني أن المريض يعاني من التجفاف وأنه لا يقوم بشرب كميات كافية من الماء.

هل ينصح مريض السكري النوع الأول بممارسة الرياضة؟

ينصح مريض السكري من النوع الأول بممارسة المشي اليومي لمدة 20 دقيقة دون بذل جهد زائد أو ممارسة رياضة عنيفة لأن ذلك يؤدي إلى هبوط السكر لديه.

ماذا يحدث إذا توقفت عن أخذ الأنسولين وأنا مريض سكري نوع أول؟

قد يتوقف بعض المرضى عن تناول الأنسولين لأسباب قد تكون مادية أو نفسية، إن التوقف عن تناول الأنسولين عند مريض السكر من النوع الأول هو أمر فائق الخطورة.

حيث يحدث ارتفاع سكر الدم إلى قيم مرتفعة جداً ويتظاهر ذلك على شكل تبول كثير وعطش شديد و تسرع في القلب وهبوط في الضغط، كما ويشعر المريض بوهن شديد و بغثيان واقياء، وآلام عضلية وبطنية ويدخل المريض في حالة تجفاف ويحتاج عاجلاً إلى تعويض السوائل وإلا دخل في حالة سبات سكري.

وتسمى هذه الحالة في الطب بالحماض الخلوني، نستطيع الاست ديسيلترال عليها عن طريق شم رائحة نفس المريض التي تشبه الأسيتون (مزيل طلاء الأظافر)، أو عن طريق فحص البول وكشف الأجسام الكيتونية فيه.

ماهي الفحوص الدورية الشاملة لمريض السكري من النوع الأول ؟

فحص الشبكية، فحص القلب والأوعية وقياس الضغط الشرياني، الفحص العصبي، الاعتناء بنظافة الجسم جيداً تجنباً للالتهابات بسبب المناعة الضعيفة.

هل يوجد علاج نهائي للسكري من النوع الأول؟

مع الأسف لا يوجد علاج دوائي شافي من السكر النوع الأول بشكل تام إذ ينبغي الاستمرار بتناول الأنسولين مدى الحياة، ولكن بعض الدراسات الحديثة أوجدت أنه يمكن إجراء عمل جراحي وزرع البنكرياس لتعويض الفاقد من الأنسولين ولكنه مكلف جداً وغير ناجح في الكثير من الأحيان.

أنا مريض سكري نوع أول ومصاب بخمول في الغدة الدرقية والسكر مرتفع عندي مع أني ملتزم بالأنسولين وفق تعليمات الطبيب، ما السبب؟

إن خمول الغدة الدرقية يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم وينبغي بناء على ذلك ضبط هرمون الغدة الدرقية وتناول العلاج المناسب بالإضافة إلى الأنسولين.

قد يهمك: علاج خمول الغدة الدرقية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط