منوعات صحية

صداع وخفقان.. أبرز أعراض القسط الهندي

تعد عشبة القسط الهندي من أقدم النباتات الهندية والتي ترتبط جذورها للعود الهندي، ولا سيما تستخدم في الكثير من العلاجات الطبية التي تشمل، معزز للجهاز التنفسي، ومطهر للأمعاء، وايضًا يعمل نبات القسط الهندي كَمضاد لحالات الصرع والتشنجات، كما تستخدم عشبة القسط الهندي للتنحيف، وحرق الدهون ولها فوائد للنساء خلال فترة الحمل.

وعشبة القسط الهندي أو كما يطلق عليه علميًا (saussurea costus) ويتم تتدولها بعدة أسماء، الكست، سوسيريا القسط،والعود الهندي، تتميز بلونها البني الغامق، ذو رايحة قوية مثل أعشاب الزنجبيل، ويتم زرعها على شجيرات طويلة القامة حيث تتعدي أربعة أمتار، وورقة العشبة طويلة 40 سم، ومنها الأحمر والبني والأصفر.

فوائد القسط الهندي للنساء

أطلق عليها معجزة الطب البديل، نظًرا لفوائدها الجمة، وهنا نذكر فوائد القسط الهندي للنساء.

فهي تسهم في تحسن عملية الخصوبة عند النساء، حيث يقلل من وزن المبيض وزيادة الرحم، في حالات العقم، بالأضاقة إلي،” تخفيف ألم الدورة الشهرية، أوالآلام الطمث، حيث تساهم بشكل فعال في الحدة من الأوجاع وتشنجات البطن.

القسط الهندي للبشرة

وذكرت أبحاث علمية حديثة، أن مسحوق القسط الهندي يزيل علامات نتوءات البشرة، كما يعمل علي ترطيب الجلد لدى النساء، ويزيل الكلف والتشوهات الجلدية من البشرة، ويمكنك الأستعانة به في التخلص حب الشباب، والبقع والهالات السوداء.

القسط الهندي للنساء، مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وقشرة الرأس، كما يساعد على التئام الجروح.

ما هي الأمراض التي يعالجها القسط الهندي؟

تم استخدام “الكست” في العديد من الأمراض وفقًا لصحفية”مينت” الهندية، هناك العديد من الأمراض تعالج عن طريق معجزة الطب البديل القسط الهندي وتشمل مايلي

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية: حيث بساعد على إذابة جلطات الدم في الأوردة، من خلال قدرته على التخلص من الكوليسترول الضار(LDL) في الأوردة وفتح الشرايين، ونتيجة لذلك، فإنه يحسن الدورة الدموية ويقوي القلب. يعتبر منقيًا للدم من الشوائب والمكونات الضارة. ويوسع الشرايين والأوردة الدموية. فضلًا عن، لاخطورة من استخدامه لمرضى السكر لأنه يخفض مستويات السكر في الدم.

يعلاج الروماتيزم وألم المفاصل بفضل زيت أورق القسط الهندي، تغلى وتشرب وبفضل صباحًا، خاصة لمرضي السكري

ما تأثير القسط الهندي على الهرمونات؟

القسط الهندي يحفز الغدة الدراقية ويعمل على توازن هرمونات الجسم، كما يساهم في التخلص من الديدان، و يحد من التهابات المفاصل وخشونة الركبة.

هل يمكن شرب عشبة القسط الهندي costus

يستخدم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب البلعوم وتخفيف أعراض البرد والأنفلونزا ومذيب للبلغم، وتنظيف الرئة، كما أنها تستخدم لمرضى الربو وعلاج السعال، وبالفعل يمكن استنشاق أورق القسط الهندي لهذه العشبة عن طريق الأنف وتحضيره بماء ساخن وخلطه بالعسل وشربه، أو استنشاق بخاره عن طريق الأنف.

ويتم استخدام نبات القسط الهندي كمهدئ ومعالج للأعصاب كما يقلل من الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر.

متى يظهر مفعول القسط الهندي؟

يبدأ مفعول القسط الهندي من بين أسبوعين إلى ثلاثة أشهر،أو على حسب الغاية من تناول القسط الهندي،

بحسب ما أورتة مجلة “live mint” الهندية

القسط الهندي للتنحيف

عشبة القسط الهندي تعزز من عملية الهضم ويمكن الأستفادة منه في إنقاص الوزن، وتنحيف العضلات، كما إنه يسهم بشكل كبير في تحسن عملية الايض في الجسم، بالتالي يساعد على حرق الدهون.

مزيا أعواد القسط الهندي

التخلص من رائحة الفم الكريهة
يمكن استخدامه كبخور يعطي رائحة جميلة.
يستخدم زيت نبات القسط في مستحضرات التجميل لطيب رائحته.

الاثار الجانبية ومحاذير الاستخدام لـ القسط الهندي – saussurea costus

يوصى بتجنب الإفراط في استخدام القسط الهندي، كونه يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الكلى، كما يجب على الحوامل بتجنب استخدامه تمامًا، لانه يزيد من التقلصات وتشنجات أسفل البطن، وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

ودعا اختصاصي أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر اليوم 26 يناير 2023، من خلال موقع التغريدات الزرقاء”تويتر” بي إيقاف تناول، القسط الهندي، عند ظهور أعراض جانبية واضحة، ومحددة أبرزهم الصداع والخفقان.

الاثار الجانبية ومحاذير الاستخدام لـ saussurea costus
الدكتور خالد النمر

ردًا على أحد المغردين قائلة: “السلام عليكم دكتور خالد، أستخدم القسط الهندي منذ أسبوع، وظهرت معي أعراض مثل الصداع والخفقان، وكأن صوت هواء بالرأس وثقل بالصدر، هل طبيعي وأستمر أم أوقفه؟”

وأجاب النمر قائلًا: “أوقفيه فورًا، وراجعي أقرب طبيب لفحصك وتقييم حالتك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى