4 علامات تدل على مرض شلل الرعاش باركنسون

مرض شلل الرعاش او باركنسون هو اضطراب عصبي يحدث تدريجيًا نتيجة تلف جزء معين فى النواة القاعدية للدماغ تسمي بالمادة السوداء هي المسؤلة عن افراز مادة الدوبامين الضرورية لتنسيق توازن الحركة ولايعرف حتي الان سبب معين لتلف هذة المادة ولكن اجمع العديد من الباحثين ان ربما هناك علاقة بالجينات الوراثية.

قد يهمك : نصائح هامة لمرضي السكر

تبدأ أعراض مرض شلل الرعاش تدريجيًا وتتفاقم مع مرور العمر بين سن الاربعين إلي سن الستين مثل صعوبة في الكلام والتحرك يواجه بعض الناس مشاكل أخري تدل على علامات المرض مثل قلة النوم, الاكتئاب, الارهاق الشديد, النسيان الشيديد (الزهايمر).

على الرغم من أن بعض حالات مرض شلل الرعاش تبدو وراثية لايكمن علاجها، إلا أن أجمع العديد من الباحثين والاطباء أن العلاج قد يقلل من الأعراض التي تصيب المريض وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بإقتراح إجراء عملية جراحية في المخ وهذا لتقليل من الأعراض فقط.

أعراض مرض شلل الرعاش

قد تختلف الاعراض من مريض لاخر ولكنها فى بداية ألامر تبدو بسيطة ولكن عن تفاقم المرض يصعب على المريض احتواء مرض شلل الرعاش.. هناك علامات وأعراض تظهر على المريض على رأسها مايلى:

رعشة فى اليد والذراع والساق والوجه.
هناك العديد من المصابين تظهر عليهم رجفة او رعشه فى اليد وهي غالبا اكثر الاعراض شيوعا ولكن فى مراحل المرض الاولى تكون الرعشة او الرجفة خفيفة ولكنها تزداد حدة وخطر مع تطور مراحل المرض.

تصلب الاطراف.
قد يبدأ المرض بملاحظة المريض لنوع من التصلب في كف اليد او انكماش الاطراف الأصابع الفعلية بالتصلب، وقد تتسبب هذه الحالة بانحناء مزعج جداً لأصابع اليد وهي ايضا تزداد مع مراحل تتطور المرض .

بطئ الحركة عدم التوازن اثناء المشي.
بطئ الحركة و اضطرابات اثناء المشي الحركة تظهر فى بداية المرض يلاحظ المريض بي انحناء فى طريقة المشي وخطوات الحركة تكون قصيرة وغير متنظمة ويكونوا اكثر عرضه لفقدان توازنهم لانهم لا يستطيعون تحريك العضلات بطريقة سريعة.

ذات صلة : فوائد أوميغا الثلاثي

صعوبة فى الكلام وتغير نبرة الصوت.
يلاحظ على المريض صعوبة فى الكلام بطريقة منتظمة ( التهتهة) او التعلثم فى الكلام مع تغير فى نبرة الصوت قد يكون ناعما ويلاحظ ايضا ثبات نبرة الصوت لا تتغير.

ضعف الذاكرة
وهو فقدان الوظائف العقلية ويكون المريض فى حالة متاخرة من المرض ويبدو عليه علامات الخرف والزهايمر لذا اكثر عرضه للمرض يكون فوق سن الستين (كبار السن).

اربع مضاعفات تؤكد الاصابة بمرض شلل الرعاش

  • صعوبة فى البلع او المضغ
  • وهي تظهر فى المراحل الاخيرة من المرض ويشعر فيها المريض بصعوبة فى البلع ويكون حركة البلعوم بطيئية وهذا يسبب زيادة خطر الشرقة اثناء الاكل.
  • الاكتئاب والقلق والتوتر
  • يصاب مرضي شلل الرعاش بالاكتئاب لان المريض يتاثر ويبدا فى مرحلة التخوف والقلق على نفسه من ظهور الاعراض ومن يظهر عليه الاكتئاب والقلق.
  • ايذاء النفس اثناء النوم
  • هناك دراسة اجريت حديثا بين التغيرات اثناء النوم وخطر الإصابة بالشلل الرعاش. اضطراب النوم السريعة هو أكثر من مجرد ليلة مزعجة اثناء النوم.
  • فقد يتحرك الأشخاص الذين لديهم هذه المشكلة في بعض الأحيان بعنف أثناء نومهم،لدرجة تصل الى الايذاءإلى حد أنهم قد يقوموا بإيذاء أنفسهم، ولكن لا يتذكرون أفعالهم.
  • الضعف الجنسي
  • فى بعض الحالات يحدث لهم ضعف عام فى الرغبة الجنسية وهذا نتيجة العوامل النفسية والجسدية على المريض

هل يوجد علاج لمرض شلل الرعاش؟

شلل الرعاش

لا يوجد علاج حاليًا لمرض باركنسون, فهو مرض مزمن ويزداد سوءًا بمرور الوقت ولكن يتتطلب من خلال اسرة المريض ان تقوم بالدعم النفسي وعرضه على اخصائي لتشخيص حالته ومدي التاريخ الطبي للحالة ومنها يعرف الطبيب الادوية التى يأخذها المريض وتاريخ العائلة من مرض شلل الرعاش.

هنا يبدا الطبيب بعمل عده خطوات للحد من مرض شلل الرعاش:

  • اختبار القدرات العصبية لتقييم الحركة والمشي وتناسق حركات الجسم واليد والقدم ومن خلالها تظهر اعراض المرض

العلاجات الدوائية المستخدمة للحد من مرض شلل الرعاش

العلاجات الدوائية ماهي الا ادوية للحد من تخفيف الاعراض ولكنها لا تقوم بي ازالة المرض واكثر الادوية المستخدمة هي ليفودوبا Levodopa, البارلوديل PARLODEL هي ادوية تعمل على الحد من اعراض المرض فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط