منوعات صحية

Xanthistop – اسئلة واجوبة عن زانسيستوب فوائد واضرار والجرعة

لا تخُل روشتة لعلاج النقرس من دواء زانسيستوب (Xanthistop) في بعض الأحيان قد يصاب الشخص بالنقرس نتيجة ترسيب الأملاح في المفاصل والأطراف فيصاب المريض بالالتهابات الشديدة، لذلك يلجأ إلى استخدام أقراص زانسيستوب التي تعرف بفعاليتها في تخفيف التهابات النقرس.

ومن خلال سطور هذا المقال سوف نوضح كل المعلومات التي تخص أقراص زانسيستوب (Xanthistop) وكيفية استخدامه للقضاء على علاج النقرس نهائيا والجرعة المناسبة ، أفضل دواء لعلاج النقرس

زانسيستوب أفضل دواء لعلاج النقرس «Xanthistop»

يستخدم زانسيستوب لعلاج النقرس عن طريق خفض اليوريا الزائدة الموجودة في الدم ،تمتلك أقراص زانسيستوب آكثر من شكل تجاري فيوجد في السوق باسم أقراص فيبوكسوستات Febuxostat، فبيوريك Feburic، أجاوت Agout، أندوريستات Andoristat.

يعمل زانسيستوب على تقليص إنتاج حمض اليوريك ومنعه في جسم الإنسان ، يتوفر هذا الدواء في صورة أقراص فقط ولا يؤخذ إلا عن طريق وصفة طبية وتحت إشراف طبيب مختص

يمكن تناول أقراص فيبوكسوستات وحدها فقط أو أخذها بجانب أدوية أخرى لضمان الحصول على نتيجة أفضل.

آلية عمل زانسيستوب أقراص

النقرس عبارة عن صورة من صور التهاب المفاصل الحاد الذي يتميز بتراكم بلورات اليوريا في المفصل أو حوله ويعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس من النساء بشكل عام.

يعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس من النساء وتزداد احتمالية الإصابة به عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية أو بلوغ سن اليأس، يؤدي ترسب بلورات اليوريا إلى التهاب وترسب بلورات البول المستمر في العظام والمفاصل والأنسجة والأعضاء الأخرى التي قد تتفاقم بمرور الوقت.

أقراء ايضاً : فوار الأملاح لعلاج حرقان البول والنقرس ــ تفتيت الحصوات

يؤدي ترسب بلورات اليوريا إلى التهاب وترسب بلورات البول المستمر في العظام والمفاصل والأنسجة والأعضاء الأخرى التي قد تتفاقم بمرور الوقت.

  1. يرتبط زيادة ترسيب حمض اليوريك في الدم ارتباط مباشر بالنقرس.
  2. من الممكن للشخص أن يكون مصاب بالنقرس للعديد من السنوات قبل أن تظهر عليه آثار النقرس وأعراضه.
  3. لذلك يعتقد العلماء أن زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم عبارة عن انحراف كيميائي حيوي يشارك في التسبب في النقرس.
  4. يحتوي جسم الإنسان على إنزيم زانثين أوكسيديزXanthine oxidoreductase، وهو عبارة عن إنزيم مهم لإنتاج حمض اليوريك.
  5. عند الإصابة بالنقرس يزداد إنزيم زانثين أوكسيديز في الجسم مما يؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في الدم.
  6. تعمل أقراص فيبوكسوستات على تثبيط أكسدة زانثين أوكسيديز، مما يؤدي إلى منع حدوث أكسدة الإنزيم وبالتالي منع تكوين الالتهاب.

الأعراض الجانبية زانسيستوب

الآثار الجانبية Xanthistop

هناك العديد من الآثار الجانبية لأقراص زانسيستوب التي تحدث نتيجة تناول أقراص فيبوكسوستات والتي تحتاج عناية فورية والتدخل الطبي، ومن تلك الأعراض الجانبية:

الآثار الجانبية التي تحتاج عناية طبية فوراً

  • نزيف الأنف، عدم وضوح الرؤية.
  • براز أسود قطراني، نقص كمية البول وتحوله للون الداكن.
  • تورم الوجه ،العينين ،الجفون، الشفاه، اللسان، الحلق، اليدين، الساقين، القدمين، أو الأعضاء التناسلية.
  • آلام واحمرار في المفاصل العضلات أو التشنج.
  • عدم القدرة على الكلام
  • العمى المؤقت
  • نزيف أو كدمات غير عادية

الآثار الجانبية التي لا تحتاج عناية طبية فورية

من الممكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية لزانسيستوب أقراص (Xanthistop) والتي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية، تختفي تلك الآثار أثناء العلاج حتى يتكيف جسم المريض مع الدواء، ومن أبرز تلك الأعراض الجانبية :

  1. طعم سيء أو غير عادي بعد تناول الدواء.
  2. آلام في الجسم وخاصة الثدي.
  3. ظهور تقرحات أو تقشر أو تهيج أو حكة أو احمرار في الجلد
  4. كدمات وتغير في لون الشعر، وتساقط في بعض الأحيان.
  5. الشعور بالوخز.
  6. احتقان الاذن والأنف.
  7. زيادة غازات البطن، فقدان الوعي.
  8. خدر مفاجئ وضعف في الذراعين والساقين.
  9. النعاس غير المعتاد.
  10. تصلب في العضلات أو العظام

الجرعة المناسبة من أقراص زانسيستوب

لا يتم استخدام أقراص فيبوكسوستات (Xanthistop) للأطفال دون سن 18 عام، أما بالنسبة للبالغين فيتم أخذ الجرعة كالآتي:

  • جرعة البدء: 40 مجم بشكل يومي، ويمكن زيادة الجرعة حتى تصل إلى 80 مجم بعد أسبوعين وذلك عند زيادة حمض البوليك ووصوله إلى 6 مجم/ ديسيلتر.
  • الجرعة القصوى: أقصى جرعة يمكن أن يتناولها المريض تصل إلى 80 مجم يوميا.

التداخلات الدوائية لأقراص زانسيستوب xanthistop

يجب على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب التي يتناولها.
من أبرز الأمثلة على الأدوية التي يمكن أن تسبب تفاعلات مع فيبوكسوستات ما يلي:

  • ازاثيوبرين Azathioprine : عبارة عن دواء يتم استخدامه في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وزرع الكلى.
  • ميركابتوبيورين Mercaptopurine : عبارة عن دواء يتم استخدامه في علاج بعض أمراض المناعة الذاتية وتكسر كرات الدم البيضاء.
  • ثيوفيلين Theophylline : عبارة دواء لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، يمكن أن يغير فيبوكسوستات كيفية تكسير الثيوفيلين في الدم لذلك يراقب الطبيب مستوى الثيوفيلين في دم المريض للتأكد من أنه ليس مرتفع جدا.

الاحتياطات الواجبة عند استخدام Xanthistop

هناك بعض الاحتياطات التي يجب الأخذ بها عند تناول أقراص فيبوكسوستات، وذلك لأنها قد تكون ضارة في بعض الأحيان ومن أهم تلك الاحتياطات:

نوبات النقرس

في بعض الأحيان يلاحظ المريض زيادة أعراض النقرس بعد تعاطي الدواء ويكون ذلك بسبب نقص نسبة حمض اليوريك في الدم ومنع اليوريا من الترسب في الأنسجة، يجب أن يستمر المريض في تناول الدواء حتى في حالة ظهور نوبات النقرس.

قد يعطي الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو الكولشيسين Colchicine للمريض بهدف منع النوبات الجلدية لمدة تصل إلى 6 أشهر.

إصابة الكبد

يقوم الطبيب بإجراء اختبارات الدم لفحص وظائف الكبد قبل البدء في تناول الدواء، يمكن أن يتسبب الدواء في اختلال وظائف الكبد، لذلك من اللازم على المريض الرجوع إلى الطبيب المختص إذا ظهرت عليه أعراض التليف الكبدي أثناء تناول الدواء.

النوبة القلبية

ربما تسبب أقراص زانسيستوب مشاكل في القلب يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية، من أبرز أعراض النوبة القلبية المتعلقة بتناول زانسيستوب أقراص:

ألم في الصدر أو عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم، ضيق في التنفس، تعرق بارد، قيء وغثيان، دوخة مفاجئة، التعب الشديد، لذلك إذا ظهر على المريض أي من الأعراض السابقة ينبغي عليه أن يتوقف عن تناول الدواء ويرجع إلي الطبيب المختص.

السكتة الدماغية

يسبب فيبوكسوستات مشاكل في الأوعية الدموية التي تغذي خلايا الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، من أبرز أعراض السكتة الدماغية المتعلقة بتناول زانسيستوب أقراص:

مشكلة في التحدث أو فهم الكلام، ضعف مفاجئ في عضلات الوجه أو الذراعين أو الساقين، ارتباك مفاجئ، مشكلة في الرؤية، صعوبة في المشي أو دوار أو فقدان التوازن، صداع حاد مفاجئ، لذلك إذا ظهر على المريض أي من الأعراض السابقة ينبغي عليه أن يتوقف عن تناول الدواء ويرجع إلي الطبيب المختص.

تفاعلات جلدية

قد يسبب الفيبوكسوستات تفاعلات تسبب العديد من الأضرار، وتسمى هذه التفاعلات انحلال البشرة السمي (TEN) ومتلازمة ستيفنز جونسون (SJS)، تسبب ردود فعل خطيرة للبشرة، وينبغي على المريض التوقف عن تناول الدواء والرجوع إلى الطبيب المختص إذا ظهر عليه أي من الأعراض التالية: الطفح الجلدي، تقرحات في الفم والبشرة، تقشير الجلد.

اسئلة واجوبة عن زانسيستوب

زانسيستوب والحمل

اسئلة واجوبة عن زانسيستوب

● من اللازم إخبار الطبيب المختص إذا كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.

● تقوم إدارة الغذاء والدواء تصنيف الأدوية على أساس سلامة الجنين والأم للاستخدام أثناء الحمل، يتم استخدام خمس فئات – A و B و C و D و X – يتم من خلالها تصنيف المخاطر المحتملة على الجنين عند تناول الدواء أثناء الحمل.

● تم إجراء بعض الدراسات على الحيوانات والتي أثبت أن الفيبوكسوستات يقع في الفئة C، والتي أثبتت أن زانسيستوب يسبب بعض المشاكل البسيطة للحامل في فترة الحمل.

● لذلك يمكن استخدام هذا الدواء إذا كانت الفوائد المحتملة للأم تفوق المخاطر المحتملة على الجنين.

أقراص زانسيستوب والرضاعة

زانسيستوب والرضاعة

● يمتلك زانسيستوب القدرة على المرور في حليب الأم مما يؤدي إلى حدوث ردود فعل سلبية خطيرة عند الرضع في حالة استخدام هذا الدواء.

● يجب اتخاذ قرار إما بالتوقف عن الرضاعة أو التوقف عن استخدام هذا الدواء.

● يتم اتخاذ هذا القرار بالرجوع إلى الطبيب المختص وتحديد فوائد وأضرار الدواء.

في نهاية المقال يكون القارئ على دراية كاملة بجميع المعلومات التي تخص أقراص زانسيستوب (Xanthistop) وأهم استخداماته وأضراره والجرعة المناسبة للبالغين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى