فيتامين vitamin

علاقة فيروس كورونا بمستويات Vitamin D فى الدم

اقرأ في هذا المقال
  • فيتامين د ( COVID-19)  وارتباطه بعلامات الالتهاب
  • تأثير استخدام Vitamin D  على مرضى كورونا
  • مستويات فيتامين د Vitamin d
  • اكثر الأشخاص عرضه بنقص فيتامين د

فيتامين د وارتباطه بعلامات الالتهاب ( COVID-19 )

من المعروف ان فيتامين د يلعب دورًاارئيسيًا في الحفاظ على صحة العظام وأيض الكالسيوم والفوسفور ، ومع ذلك فقد تم ظهور العديد من الوظائف الأخرى لهذا الفيتامين مؤخرًا ، مثل الاستجابة المناعية بشكل عام في كل من الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا المستجد حيث ان فيتامين د يحتوى على مواد فعالة قابلة للذوبان في الدهون وليس الماء وهي المسؤولة عن مجموعة واسعة من الإجراءات المناعية ومضادات الالتهاب ومضادات التليف الكبدي ومضادات الأكسدة.

لمعرفة المزيد: تعرف على فوائد الكالسيفيرول Vitamin D

Vitamin D عبارة عن مادة متحولة للجسم نتيجة التعرض االمباشر للشمس يقوم بتحول مادة دهونية موجوده تحت الجلد،ثم يقوم الكبد بامتصاصه لتحويله الى فيتامين د النشط وثبت علميا انه وقته قصير جدا داخل الجسم.

يعتبر Vitamin D3 ( الكالسيفيرول) Vitamin D 2 (إرغوكالسيفيرول) عند البشر النوعين الفرعيين الأكثر وفرة من فيتامين د. يقوم الكبد بتحويل فيتامين د المستجاب من اشعة الشمس إلى مادة كالسيفيديول وهو مغير سلبي لنظام الغدد الصماء ويتم تحويل النوع الفرعي D2 إلى 25 هيدروكسي كالسيفيرول. 25-هيدروكسي فيتامين د أو 25 (أوه) د) المستقلب الرئيسي لهذين فيتامين د يمكن قياسه في مصل الدم لمعرفة حالة فيتامين د للفرد.

الكالسيتريول هو الشكل النشط لفيتامين د الذي يتم هيدروكسيلاز الموجود في الكلى. يدور الكالسيتريول كهرمون في الدم ، ويلعب دورًا رئيسيًا في استخلاص الكالسيوم والفوسفات ويشجع على إعادة البناء الصحي للعظام. بجانب هذا الكالسيتريول ، له دور محدد في النمو الخلوي والوظائف العصبية والعضلية ويلعب دورًا مهمًا في وظائف المناعة ، ولا سيما مع العمل المضاد للالتهابات. إنه يثبط التعبير عن السيتوكين الالتهابي.

لمزيد من المعلومات تعرف على : حمض الفوليك Vitamin B9

تأثير استخدام Vitamin D  على مرضى كورونا

فى سياق اخر كشفت دراسة حديثة تأثير استخدام Vitamin D ، على مرضى كورونا و ا مراض الالتهاب الرئوي .
أن العلاج بفيتامين د لى مرضي كورونا والامراض المصاحبة له لا يوجد حاليًا دلائل واضحة من المعلومات حول كيفية تأثير فيتامين د على بداية ومسار المرض المعروف باسم كورونا المستجد.

كما لم يتضح للباحثين تأثير تناول الكالسيفيرول (Vitamin D ) في المرضى الذين يعانون بالفعل من كورونا، حسبما قالت الابحاث والتقارير العلمية الحديثة.

ومن جانبه أكد ت دراسة علمية حول المرضى الذين شملتهم الدراسة، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 74 عامًا، تم معالجاتهم بالارتباطات العلاجية ثم استخدم في هذا السياق، وفي 36 من 91 شخصًا (39.6%) بجرعة عالية من فيتامين د لمدة يومين متتاليين. لم يتم علاج الـ55 شخصًا المتبقين (60.4%) بفيتامين د.

مستويات فيتامين د Vitamin d

في حالة وجود فيتامين د في مستواه أو معدله الطبيعي فإن الجسم يستطيع امتصاص حوالي خمسون بالمائة من حجم الكالسيوم المتواجد وايضا بيكون وقته قصير جدا داخل الجسم . بمعني اوضح وادق …

قياس فيتامين (د) داخل الجسم

Vitamin D ان وجد داخل الجسم اقل من 10 يعتبر نقص شديد.

فيتامين د ان وجد داخل الجسم من 10 الى 19 يعتبر نقص بسيط ( متوسط ).

Vitamin D ان وجد داخل الجسم فوق ال-30 يعتبر نقص عادى.

فيتامين د لو ثبت انه موجود بنسبة عالية فى الدم من 100 الى 150 له اعراض سمية خطيرة تظهر مباشرة على الجهاز العصبي والكبدي.

يعتبر التعرض المباشر لأشعة الشمس يعزز من إنتاج فيتامين د بنسبة كبيرة حيث ان فيتامين د عبارة عن مادة متحولة للجسم نتيجة التعرض للشمس بتحول مادة دهونية موجوده تحت الجلد .

اكثر الأشخاص عرضه بنقص فيتامين د

الاشخاص الذين قاموا بعمليات اسئصال فى المعدة سواء جزئي او كلى

الاصابة بي امراض فى الامعاء الدقيقة.

مرضي سرطان الثدي من الضرورى قياس Vitamin D باستمرار .

مرضي الكورتيزون ( السكر ).

يعتبر كبار السن ( الشيخوخة) اكثر عرضي للاصابة بنقص Vitamin D.

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى