عالم هي

9 فوائد ملح الهيمالايا Himalayan salt

Himalayan salt – على الرغم من اسم “الهيمالايا” ولكن في الأصل اكتشف ملح الهيمالايا الوردي في باكستان ويعد نوع من الملح يتم البحث عنه بسبب لونه الوردي الجميل كما يتم تسويقه كبديل صحي أكثر لملح الطعام.

في الواقع، في حين أن ملح الهيمالايا الوردي(Himalayan salt ) قد يحتوي على كميات أعلى قليلا من بعض المغذيات المهمة، مثل المغنيسيوم، فإنه لا يحتوي على ما يكفي لإحداث تأثير، فمن الناحية الغذائية يشبه هذا الملح إلى حد كبير الملح العادي.

اقراء ايضاً : 7 فوائد الصحية للمغنيسيوم

Himalayan salt – ملح الهملايا الوردي؟

يتم استخراج ملح الهيمالايا الوردي في سلسلة جبال الملح في منطقة البنجاب النائية من باكستان، جنوب إسلام أباد حيث أنه شكل من أشكال الملح البلوري الصخري الذي يحصل على لونه الوردي من الشوائب الموجودة في الملح.

وتم استخراج ملح الهيمالايا الوردي منذ مئات السنين، منذ عام 1200 على الأقل، وقد تم استخدامه تاريخياً في إعداد الطعام والحفاظ عليه من الفساد.

كما تعطي المعادن النادرة الموجودة في ملح الهيمالايا لونه الوردي، والذي يمكن أن يتراوح بين اللون الوردي الخفي إلى اللون الوردي الأكثر تنوعا وحيوية.

القيمة الغذائية لملح الهيمالايا – Himalayan salt

يحتوي ملح الهيمالايا على معادن وعناصر لاتوجد بملح الطعام العادي وعلى سبيل المثال، يحتوي ملح الهيمالايا على كميات من البوتاسيوم، الكلسيوم، والماغنيسيوم، وكلها معادن يحتاج اليها جسمك ليبقى بصحة جيدة ومع ذلك فإن الكميات الإجمالية منخفضة جدا.

كما يحتوي مقدار واحد من ملح الهيمالايا (ما بين 4 الي 6 ملاعق صغيرة من الملح) على حوالي 6% من الكمية اليومية الموصي بها للحديد، ومع ذلك هذه كمية غير صحية من الملح للأكل وذلك فقط للحصول على القليل من الحديد.

كما يحصل معظم الناس على ما يكفي من اليود في نظامهم الغذائي، ولكن بعض المجموعات معرضة لخطر نقص اليود، بما في ذلك:

  1. النساء الحوامل
  2. النباتيين
  3. الاشخاص الذين يتناولون القليل من منتجات الألبان أو البيض.

فوائد ملح الهيمالايا (Himalayan salt)

يحتوي ملح الهيمالايا البلوري على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم التي ترفع القيمة الغذائية له، كما يُعتقد انها تحتوي على ٨٤ معدنا نادرا.

إليكم فوائد صحية مدهشة لملح الهملايا تجعله بالتأكيد أفضل من ملح الطعام العادي: –

تجربتي مع ماء ملح الهيمالايا (Himalayan salt) لطرد السموم

ماء ملح الهيمالايا لطرد السموم

أفضل طريقة لتجربة فوائد ملح الهيمالايا هي وصفة مياه الملح الهيمالايا حيث انه ماء مشبع تماما بالملح الطبيعي.

لتحضيره وصفة طرد السموم

احضر وعاء واملأ ربعه معلق بملح الهيمالايا ثم أضف الماء لتغطيته بالكامل ومن ثم أغلق الوعاء بغطاء ودعه يبقي هكذا طوال الليل.

وبحلول الصباح، يذوب الملح في الماء، وإذا كان هناك أثر من الملح قد بقي في قاع الوعاء، فإنه يشير إلى أن المياه قد امتصت كل الملح بالكامل ومشبعة تماما.

الآن، اخلط ملعقة صغيرة من هذا الماء (ماء الملح) في كوب عادي من الماء وتناوله كل صباح، حيث إن شرب هذه المياه يساعد على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم، ويطرد السموم، ويحسّن طاقتك ويبقيك رطبا في جميع الأوقات.

ومن الناحية العلمية، فإن الأيونات سالبة الشحنة في الملح النقي والمعادن النادرة تدخل إلى الخلايا وتسحب السموم منها.

تنظيم السكر في الدم والتوازن الهرموني

يمكن أن تضمن الجرعة اليومية من ملح الهيمالايا التدفق المناسب للسوائل في الجسم كما يمكن ان يساعد ايضا التوازن الجيد بين المعادن والهرمونات على تحسين حساسيتك للأنسولين ومنع ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.

Himalayan salt – يحسن عملية الهضم

تبدأ عملية الهضم بالفعل في الفم ويمكن أن يساعد ملح الهيمالايا على تنشيط الغدد اللعابية التي تفرز الأميليز (إنزيم يساعد على هضم الكربوهيدرات)، وفي وقت لاحق، يحفز الملح في المعدة حمض الهيدروكلوريك بالإضافة الى انزيم يهضم البروتين ويساعد اكثر على تكسير الطعام.

ملح الهيمالايا يعالج ضيق التنفس

العلاج بالملح هو عملية تستخدم ملح الهيمالايا النقي لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات يتم استخدام مستنشق الملح لنفس الغرض بينما في الحالات الأخرى يتم جعل الشخص يجلس في غرفة مليئة بالهواء الغني بالملح وعندما يُستنشق هذا الهواء المالح.

تنتقل الحبيبات عبر الجهاز التنفسي كله، وتنظِّف خصائص الملح المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات الرئة والجيوب الانفية.

كما يستخدم العلاج بالملح لعلاج الحساسية الموسمية واحتقان الصدر، وحتى انكم تستطيعون ان تستعملوا وعاء به الماء المالح الدافئ الذي واستنشاق البخار عبر تجاويف الانف وينظفها حيث يقتل ملح الهيمالايا البكتريا ويوسع الحاجز الانفي ويربطها من الملوثات.

يساعد على تجديد خلايا الجلد

تبداء بنقع جسمك في محلول ملح الهيمالايا يمكن ان يصنع العجائب لتجديد شبابية جلدك.

فمن خلال عملية الامتصاص الجلدي، يمتص جلدك كل المعادن التي تعود بفوائد مختلفة، وعلى سبيل المثال يحارب الكروم حب الشباب، والزنك يمنع الندوب والتشوهات، ويحافظ الكبريت على البشرة ناعمة.

ويمكن ان يساعد المغنيسيوم الذي يمتصه ملح الهيمالايا في تهدئة العضلات المتشنجة والأنسجة الرخوة.

وأضفها الى الماء الدافئ قليلا لتشعر بالانتعاش والنشاط.

ملح الهيمالايا للتخسيس

يعاني معظم سكاننا من السمنة والنظام الغذائي غير الصحي الذي يؤدي إلى تراكم الدهون على معدتنا وفخذنا فهذه هي أول علامة على نمط حياة غير صحي، وإذا لم يتم التحكم في ذلك في الوقت المناسب، فإنه سيلحق الضرر بالجزء الأخير من الحياة.

عندها تصبح الطريقة الطبيعية للمساعدة على فقدان الوزن دون الخوف من الآثار الجانبية هي ملح الهيمالايا الوردي، ووفقا لبعض التقارير انخفض وزن الناس عندما تحولوا إلى الملح الطبيعي لنظامهم الغذائي بدلا من ملح الطعام الأبيض حيث يمكن استخدام هذا الملح مثل الملح الأبيض: في النكهة والتتبيل والتجفيف والتخليل، إلخ.

كما ان هناك طريقة أخرى شائعة جدًا لاستخدام الملح الوردي لتعزيز فقدان الوزن وهي استخدام ماء ملح الهيمالايا

حيث يسبب محتوى الملح في الجسم الاحتفاظ بالماء داخل خلايا الجسم من خلال ظاهرة التناضح المعروفة، كما ان زيادة الماء تجعل الجسم يبدو منتفخاً وممتلئاً ؛ وغالبا ما يكون أيضا سبب السي لوليت (الجلد المترهل).

وعلى عكس ملح الطعام العادي يطلق ملح الهيمالايا البلوري هذه المياه الزائدة من الخلايا، كما أنه يقلل من اشتهاء الجسم للطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات.

استخدامات ملح الهيمالايا

  1. للحصول على طريقة طبيعية لتناول الأملاح المعدنية اللازمة لنمو الجسم البشري والحفاظ عليه، استخدم ملعقة صغيرة من ماء ملح الهيمالايا المركز في كوب من الماء واشربه على معدة فارغة كل صباح.
  2. استخدم حجر تدليك ملح الهيمالايا من وقت الى آخر فذلك يساعد في إزالة تراكم الخلايا الميتة من سطح الجلد الذي يزيل السموم والشوائب الأخرى معه.
  3. كما أن تدليك الجسم طريقة منتظمة ينشط الدورة الدموي ويتدفق الدم والهرمونات الصحية داخل الجسم مما يتسبب في الحد من الانتفاخ وتهدئة الجهاز العصبي وتعزيز الأيض وتحسين الجهاز الهضمي.
  4. ويوصى ايضا ان تستعملوا حمام ملح الهيمالايا مرتين في الاسبوع لتخفيف اعراض تقرحات الجسم وآلام العضلات.

تخسيس موضعي بملح الهيمالايا

لاستهداف منطقة معينة من الجسم للحد من تراكم الدهون وازلة الترهلات، مثل المعدة والفخذين والوركين، وما إلى ذلك، فإننا نوصي ب “كمادات ماء ملح الهيمالايا ” حيث يتم نقع الضمادات المرنة في محلول يحتوي علي ٥٪ من ماء الملح. (تأكد من أن الماء فاتر)

ومن ثم اعصر الماء الزائد منه وضع الضمادة على المنطقة المستهدفة ودعها تبقى لمدة ساعة أو نحو ذلك.

وأخيرا، ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي امر ضروري للمساعدة في استخدام ملح الهيمالايا لتحقيق هدف فقدان الوزن.

ملح الهيمالايا لعلاج الصداع النصفي

يمكن أن يسبب الصداع النصفي احساس ضجيج في منطقة واحدة من الرأس مع ألم فظيع ومزعج يستمر لساعات أو أيام، لذلك يحاول الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة طرق مختلفة للتخلص من الأعراض والألم باستخدام مسكنات الألم التقليدية.

بينما يعتبر ملح بحر الهيمالايا وعصير الليمون أحد الحلول السريعة “الطبيعية” للصداع النصفي حيث يرفع ملح الهيمالايا مستويات السير وتونين في الدم في حين أن عصير الليمون هو مصدر قوة للبوتاسيوم -وكلاهما يساعد على تخفيف الصداع النصفي.

لتحضير الوصفة البسيطة:

  • اعصر عصير ليمونة واحدة في كوب.
  • ثم أضف ملعقتين صغيرتين من ملح الهيمالايا وأضف كوباً من الماء
  • ومن ثم امزجه جيداً وتناول هذا الشراب السحري سوف تحصل على الراحة من الصداع النصفي خلال دقائق.

شاهد ايضاً : ملح الهملايا والغدة الدرقية: 6 فؤائد مذهلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى