فيتامين vitamin

التغذية السليمة في زمن الأوبئة كورونا

من المعروف أن التوعية التغذوية قاعدة هامة تنص على أن الغذاء الجيد تعني جودة أفضل للحياة سواءً للمريض أو السليم ، وفي عصرنا حيث تزايدت وطأة الأوبئة والأمراض بشكل مخيف مما أثقل جهازنا المناعي المعني بالدور الدفاعي الأهم ضد الأوبئة كورونا covid

صار الطلب متزايداً للدعم الخارجي ونقصد به الاهتمام باتغذية الصحية للمريض ومن يخالطونه وكذلك الاهتمام بالحالة النفسية والصحة المزاجية والبعد عن التوتر ومسببات القلق والتهيج العصبي .

ولتسليط الضوء على أهمية التغذية الصحية خاصة في زمن تفشي وباء الكورونا coronavirus ، تسابقت منظمات ووكالات الصحة العالمية لوضع ارشادات وتةجيهات للغذاء السليم .

  • الأولوية القصوى لتواجد الأغذية الطازجة في الجدول الغذائي.

تلعب الخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات الألبان قصيرة الأجل دوراً هاماً في تعزيز الجهاز المناعي وجودة الصحة النفسية والجسدية والتي تعمل كمصدر ارواء للجسم بما يلزمه من فيتامينات ومعادن ، حيث يوصى بتناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه، والخضراوات كل يوم

ومن المعلوم أنه كلما زادت فترة صلاحية المنتج ، كلما دل ذلك على تشبعه بالعناصر الحافظة والتي بدورها تتراكم على هيئة سموم ترهق الكبد والكليتين ويعود على الجسم بالفائدة الصحية والنفسية

اقراء ايضاً : علاج الأنيميا نقص فيتامين B12

  • الأمن الغذائي خارطة طريق للتعامل مع الطعام الأمن

1- يتعين علينا الاستغناء بالطعام المطهو بالمنزل بطريقة صحية عن خيار طلب الأطعمة الجاهزة من المطاعم والمحال التجارية ، اذ يضمن الطعام المنزلي معايير جودة أعلى نظير الاهتمام بالنظافة والتعقيم واستخدام عناصر غذائية متوازنة.

2-عدم اللجوء الى حفظ الطعام المطهو داخل البرادات والثلاجات لفترات طويلة ، بل يكفي يوم واحد أو يومين على الأكثر .

3-ان خيار تجميد فائض الطعام المطهو ثم تسخينه لاحقاً يعد خيار جيد .

4-الاستعانة بالمصادر التعليمية المتوافرة بكثرة على الانترنت والتي تقدم وصفات صحية سهلة التحضير بالمنزل للأطعمة الشهية مما يخفض من شهوة طلب الأطعمة الجاهزة من المطاعم .

5-الحرص على نظافة المطبخ والآنية واليدين باستمرار مع غسل الخضروات والفاكهة بالماء الجار الغزير.

6-اضافة وجبات المدارس في حافظة خاصة للحفاظ على نظافة الطعام

الاستغناء قدر الامكان عن الأبيضين 

كثير من الناس قد لا يستسيغ الطعام الا منكهاً بنكهة مالحة جداً أو حلوة جداً ، وهذا مما لا شك فيه وهم كبير ، لو أن هؤلاء دربوا الطعام بقدر أقل من الملح والسكر لوجدوا فيه اختلافاً كبيراً ، ولاستطاعوا تذوق نكهة الطبيعة البكر في طعام صحي لا تطغى عليه مذاقات الأبيضين (السكر والملح).

اقراء ايضًا : علاج الأملاح في الجسم وأعراضها وأسبابها

ولمن يبحث عن بدائل أكثر أماناً ، يمكن استبدال ملح المائدة بملح الهيمالايا غير المعالج أو استخدام الأعشاب الطبيعية المنكهة ، وكذلك استبدال السكر المصنع بالعسل الطبيعي .

وتذكر أن حبة تفاح طازجة خير لك من كوب من العصير المصنع المثقل بأعباء التحلية بالسكر المضاف .

سر الحياة 

لم تخلو ارشادات كتيبات هيئات الصحة العالمية من الحث على صحبة أكواب الماء العذب طيلة اليوم والتحريض على شرب ما لا يقل عن 6 أكواب يومياً والتي هي شريان الارواء الرئيسي للأوعية الدموية بما يلزمها من سر الحياة ، حتى أنه قد خرجت علينا أنواع عديدة من الحميات الغذائية تعتمد بصورة شبه كلية على تناول المياه .

  • تناول الحبوب الكاملة بانتظام

 يساعد تناول الحبوب الكاملة بانتظام في تنظيم معدل السكر في الدم ، والذي يدعم عمل جهاز المناعة. ولذا يوصى باختيار الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل: خبز القمح الكامل بنسبة 100٪، الشوفان، والأرز البني، وتفضيلها على الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة، مثل: الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، يساعد تناول الألياف القابلة للذوبانوالموجودة بوفرة في كثير من حبوب الإفطار، والفواكه، والخضراوات،ويُشار إلى أن الكمية الموصى بها من الألياف الغذائية تبلغ نحو 25 جرامًا يوميًّا للنساء، و38 جرامًا يوميًّا للرجال.

تعرف على :

يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، ونسبة قليلة من الدهون غير الصحية ، والتي تعرف على ملصقات الطعام بأنها: (زيوت مهدرجة جزئيًّا)، وتتميز بالصلابة في درجة حرارة الغرفة. وأما الدهون الصحية فتتوافر بكثرة في الأفوكادو ، زيت جوز الهند ، المكسرات النيئة ، الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل الرنجة، السلمون، التونة والماكريل ، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بوجبتين أسبوعيًا من تلك الأسماك للحفاظ على صحة القلب.

زيت الزيتون الذي يعتبر من أفضل مصادر الدهون غير المشبعة التي تخفض من نسبة الكولسترول في الدم، وتقي من الإصابة بالسكتة الدماغية وأخيراً الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على كمية أكبر من الكاكاو وتحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة وبالتالي تقاوم شيخوخة الدماغ. وتحتوي على نوع من الأحماض الذي يؤخر عملية الهضم ويزيد الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

  • المكملات الغذائية

حمض الفوليك

حمض الفوليك نوع من أنواع فيتامين ب المهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. فعلى سبيل المثال، فإن انخفاض حمض الفوليك يؤدي لانهيار بالجهاز العصبي والمناعي لدى الانسان. ويوصي المختصون بتناول بالفيتامينات التي تحتوي على الفولات، وحبوب الإفطار المدعمة بالفولات، بوصفها أفضل الطرق لضمان تناول الحصة الكافية من الفولات.

مضادات الاكسدة

تشمل الفيتامينات المضادة للأكسدة فيتامينات (أ)، و(هـ)، و(ج)، وبيتا كاروتين. والتي تحتوي كثير من الأطعمة خصوصًا الفواكه، والخضراوات على هذه الفيتامينات..

الكالسيوم وفيتامين د

اقرا عن : أعراض نقص الكالسيوم وكيفية علاجه

يوصي المختصون بأن يستهلك الرجال والنساء (قبل انقطاع الطمث)، ما لا يقل عن 1000 ملجم من الكالسيوم يوميًّا، وأن تستهلك النساء بعد انقطاع الطمث 1200 ملجم يوميًّا،. كما يوصي المختصون البالغين الذين تزيد أعمارهم على 70 عامًا، والنساء بعد انقطاع الطمث، بتناول 800 وحدة دولية من فيتامين (د)، أي نحو 20 ميكروجرامًا يوميًّا. أما بالنسبة للبالغين الآخرين، فيوصى بتناول 600 وحدة دولية، أي نحو 15 ميكروجرامًا يوميًّا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى