منوعات صحية

مشروبات الطاقة فوائدها مكوناتها وخطورتها على القلب والدماغ

 مشروبات الطاقة واحدة من بين المشروبات المنتشرة في وقتنا الحالي مع أختلاف الماركة التجارية الخاصة بها، ومن المعروف عن مشروبات الطاقة الباور أنها تلك المشروبات التي تقوم بتعزيز الطاقة الجسم على العمل، كما أنها تبقى الإنسان يقظ أطول فترة ممكنة، وقد لا يعلم الكثير منا أن تلك النوعية من المشروبات من الممكن أن تؤثر سلبا عليه مع كثرة الاستخدام، وخلال السطور التالية سوف نتعرف بشكل مفصل على كل ما يتعلق بمشروبات الطاقة أضرار مشروبات الطاقة وتأثيرها على الصحة.

مكونات مشروبات الطاقة (Energy Drinks)

تتكون مشروبات الطاقة من أشياء عدة منها ما هو صحى وجيد بالنسبة إلى الجسم في حال إن تم تناول كميات قليلة منه، ومنها ما يؤثر سلبا على الصحة العامة للإنسان، وعن أهم المكونات الخاصة بتلك النوعية من المشروبات فهي على النحو التالي:

• الكافيين – القهوة
فوائد القهوة الخضراء؟

واحد من بين المكونات الأساسية التي توجد في تلك المشروبات وهو يحتوي على النسبة الطبيعية التي يتحملها الجسم البشري، ولكن في حال تناول كميات كبيرة منه سوف يؤدي إلى الكثير من المشاكل والتي من بينها القلق والتوتر.

• نبات الجوارانا

وهي من بين النباتات الطبيعية التي تحتوي على مكونات عدة الهدف من وضعها في المشروبات هو زيادة تنبيه الجسم ونقص الوزن في نفس الوقت، كما أنها تحتوي على الكافيين هي الأخرى.

• حمض التورين

وهو عبارة عن حمض أميني وهو يتوفر لدى الإنسان في الطبيعي وخاصة في الجهاز العصبي يعمل على زيادة النمو وزيادة الطاقة وله الكثير من الفوائد أيضا. 

• الكارنتين Carnitine

هو الآخر من بين الأحماض الأمينية يؤثر بشكل واضح في حدوث أكسدة بالحموض الدسمة وتعزيز الطاقة داخل الالياف العضلية، وفي حال إن تناول الإنسان كميات كبيرة منه على مدار اليوم من الممكن أن يعاني من الغثيان وبعض المشاكل الأخرى.

• اليوهمبين Yohimbine

من بين الأشياء التي تزيد من قدرة الجسم على العمل وزيادة القدرة على تحمل الأشياء، ولكن عند الإفراط في تناول مثل تلك المركبات فمن الممكن أن يعاني الإنسان من إرتفاع في ضغط الدم ومن الممكن أن يؤدى إلى زيادة عدد ضربات القلب والتعرض إلى الموت.

• الجنسينغ Ginseng

تناول تلك العشبة في الطبيعي تحسن من النشاط الجسدي لكن كثرة تناولها قد يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة للسيدات والرجال على حد سواء.
ماهي أسباب نقص فيتامين ب 12؟

فوائد مشروبات الطاقة 

تحتوي مشروبات الطاقة على الكثير من المكونات الطبيعية التي يمكنكم تناولها بنسبة معينة والحصول على الفوائد الخاصة بها، ولكن في حال الإفراط في تناولها سوف تتعرض إلى الكثير من المشاكل الصحية، وعن أهم الفوائد التي توجد في مشروب الطاقة عند تناوله بالحد الطبيعي فهي على النحو التالي:

• يساهم مشروب الطاقة في تحفيز الجهاز العصبي، ويعتبر من بين المشروبات المثالية في منع تعرض الشخص إلى النعاس أو النوم ما أنه فعال في زيادة الطاقة والحيوية بالجسم على حد سواء.

• كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضغط الدم المنخفض سوف يقوم مشروب الطاقة بضبطه ومن ثم عدم المعاناة من تلك المشكلة الصحية.

• يحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين لذا فهو يعتبر من بين المشروبات المثالية في إدرار البول.

• رق المزيد من السعرات الحرارية بالجسم ومن ثم التخلص من الوزن الزائد على المدى، فهو مثالي لمن يعاني من مشكلة السمنة المفرطة ولكن من الأفضل الاعتدال في تناوله.

• مشروب الطاقة أيضا من بين أهم المشروبات التي تساهم في زيادة حركة الأمعاء ومن ثم التخلص من الفضلات والسموم التي تتراكم بها، كما تعتبر من بين المشروبات التي تمنع من تكون الأورام في القولون أو التعرض إلى أي مشكلة صحية تذكر.

• من خلال تناول مشروب الطاقة سوف تتمكن من القيام بالمزيد من المجهود البدني والعضلي دون الشعور بالتعب.

• كما تعتبر تلك المشروبات من بين المشروبات المثالية للطلاب، حيث أنها تساهم في مضاعفة الأداء العقلي والذهني لديهم ومن ثم زيادة قدرة الطالب على التحصيل الدراسي، ولكن على الطالب أن لا يتناول المزيد من تلك المشروبات.

• بفضل المكونات التي توجد في المشروب فهو يعمل على تحسن المزاج والتخلص من المشاعر السلبية أو الشعور بالكآبة على الإطلاق.

اضرار مشروب الطاقة على الجسم 

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي توجد في مشروبات الطاقة، إلا أن الإفراط في تناولها من بين الأشياء الي تؤدى إلى التعرض للكثير من المشاكل الصحية منها ما هو خطير، وعن المخاطر والأضرار التي تعود على الجسم نتيجة تناول الكثير من مشروبات الطاقة فهي على النحو التالي:
أقرء ايضًا: اكتشاف جديد لي زيت كبد الحوت

• مشاكل في الجهاز الهضمي

يحتوي مشروب الطاقة على نسبة كبيرة من الكافيين مما يجعله من بين المشروبات الضارة على الجهاز الهضمي في حال تناول كميات كبيرة منه، كما أن كثرة تناول الكافيين بشكل عام من بين الأشياء التي تزيد من حموضة المعدة مما يعرضها إلى التقرحات والعديد من المشاكل الأخرى.

• المعاناة من الوزن الزائد والسكري

التغذية السليمة في زمن الأوبئة كورونا

يحتوي مشروب الطاقة كغيرها من المشروبات المصنعة على نسبة من الكربوهيدرات والسكر على حد سواء، لذا نجد أن الإفراط في تناولها من الممكن أن يؤدى للإصابة بالسكري أو التعرض إلى السمنة المفرطة والوزن الزائد، وقد أكدت الدراسات على أن كثرة تناول تلك المشروبات أيضا تتسبب في الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

• تعرض القلب إلى الضرر

الإفراط في تناول تلك النوعية من المشروبات يمثل خطورة كبيرة على القلب، هو يزيد من معدل ضربات القلب وزيادة في ضغط الدم، وقد أشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى أن الإكثار من تناول مشروب الطاقة قد يؤدى إلى حدوث السكتة القلبية على المدى.

• هشاشة في العظام
أعراض نقص الكالسيوم وكيفية علاجه

تناول مشروب الطاقة (Energy Drinks) بشكل مستمر من الأشياء التي تؤثر على العظام ونسبة الكالسيوم في الجسم بشكل عام، الأمر الذي يؤثر سلبا على الأسنان نظرا لاحتوائها على بعض الأحماض مثل حمض السيتريك، ثاني أوكسيد الكربون التي تقوم بإحداث تآكل في الطبقة الخارجية للأسنان.

• التعرض إلى الأرق والصداع

تناول كميات كبيرة من مشروبات الطاقة قد يؤدي إلى تعرض الإنسان إلى الأرق وعدم القدرة على النوم بفضل كمي الكافيين التي توجد به، مما يعرض الإنسان إلى الصداع بشكل مستمر، لذا من الأفضل عدم تناول كميات كبيرة من تلك المشروبات حتى لا تعاني من تلك الأعراض.

الإدمان

عند تناول كميات كبيرة من الكافيين وخاصة تلك التي توجد في مشروب الطاقة فإن الجسم سوف يعتاد عليها وهو ما يعرضه إلى الإدمان بعد فترة، وعند انسحاب تلك المكونات من الجسم سوف يعاني هو الآخر من مشاكل عدة من أهمها الصداع.

الحساسية

من الممكن أن يعاني البعض من الحساسية تجاه أحد المكونات التي توجد في مشروب الطاقة لذا عند ظهور أي من الأعراض التي تؤكد حدوث الحساسية لابد من التوقف عن تناولها على الفور.

• التفاعل مع الأدوية

تتفاعل المكونات المتوفرة في مشروب الطاقة مع بعض الأدوية مما يمنع من امتصاص الجسم لها ومن ثم لن تكون مفيدة على الإطلاق.

تعتبر مشروبات الطاقة من بين المشروبات التي يقدم عليها الجميع اليوم وخاصة الرياضيين، وعلى الرغم من الفوائد الي توجد في تلك المشروبات إلا أنها قد تحمل الكثير من الأضرار للجسم، لذا من الأفضل عدم الإفراط في تناولها حتى لا تعاني من أي مشكلة صحية.

أضرار مشروبات الطاقة

الصداع فى الراس

دواعي استعمال دواء بنادول الازرق «panadol» ؟

يتسبب كمية الكافيين (Caffeine) الموجودة داخل العبوة فى الشعور بصداع نصفى واحيانا يصل الى الصداع الحاد فى هذة الحالة ينصح باستخدام بنادول الازرق للتغلب على نوبة الصداع

زيادة القلق والأرق

ارتفاع منسوب Caffeine فى الدم يودى الى فرط الحركة والشعور بقلق وعدم النوم وذيادة عدد ضربات القلب عن المعدل وارتفاع ضغط (دواء كوتارج للضغط المرتفع)

كما أن مشروبات الطاقة تحتوى على نسبة سكر مكثفة ويتسبب هذا فى مرض السكرى (أقراص جلوكوفانس لعلاج مرض السكري)

القيء

 فى بعض الاحيان مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى القيء ويرجع السبب الى حمض السيتريك وثاني أوكسيد الكربون والتورين وجلوكورونولاكتون وكافيين وأينوسيتول ويسبب الجفاف وتآكل الاسنان ومشكلات المريء إذا كان متكرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى