منوعات صحية

تعرف على.. اقوي علاج للأنيميا فيتامين B12

فقر الدم الأنيميا هو مرض شائع يهدد جميع الأعمار، ويقلل من كفاءة نقل ما يكفي من الأكسجين من خلال كرات الدم الحمراء إلى أنسجة الجسم، مما يعرض الكثير من الأضرار الناتجة عن نقص فيتامين B12، اعراضه التعب والضعف العام وشحوب الجلد وفقدان الشهية.

ذات صلة: فيتامين ضرورى للجسم الفوليك

سوف نستعرض من خلال موقع “سؤال-جواب “في المقال التالي، أبرز الفتيامينات التي تعالج مرض الأنيميا، ومن اهمها فيتامين B12 أفلام ميثايلتكنو وهي سريعة الذوبان وتستعمل ايضا كبديل لحقن بي 12.

ادوية تعالج الانيميا فقرالدم

هناك وسائل عديدة لعلاج الانيميا من اهمها : ما يلي

الادوية : هناك العديد من الادوية الفموية تستخدم عن طريق الاستحلب مثل أفلام ميثايلتكنو التي تؤخذ تحت اللسان وهي فعالة وتقوي الاعصاب Methy techno  ODF عبارة عن شريحة تذوب سريعا فى الفم ويمتصها الجسم فى خلال ثوانى قصيرة هي المركب النشط لفيتامين ب12 وتستخدم لمرضي السكر لحماية الاطراف العصابية.

اقرا ايضا : فيتامينات لتقوية المناعة

دواء ميثايلتكنو من الادوية التى اجمتع عليها الكثير من الاطباء واكدو على انها لها فاعلية واسعة المدي فى تحسين حالة الخمول والكسل الذي يصيب مرضي الأكتئاب.

الحقن : حقن ب12 ديبو فيت يوصي بها كحقنة كل يوم على مدار اسبوعين وهي تستخدم لتقوية الاعصاب ويلجاء اليها الكثير من الرياضيين.

أهمية فيتامين B12  Vitamin

فيتامين B12، او ما يسمي باسم الكوبالامين  cobalamin، هو فيتامين مهم سريع الزوبان في الماء.

يلعب دورا رئيسيًا في إنتاج خلايا كرات الدم الحمراء وتوزيعها داخل الجسم و،ويساهم بشكل كبير في تحسين الأداء السليم للجهاز العصبي.

تعرف على فوائد فيتامين سي

فيتامين B12 موجود بشكل طبيعي في الكثير من  الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. بالاضافة الى يمكن العثور عليها أيضًا في الفيتاميتات المدعومة من B12 او ما تسمي بالصورة النشطة بفيتامين ب 12 مثل أقلام ميثايلتكنو وهي تعمل على تقليل الشعور بالتعب والارهاق.

يعتبر نقص فيتامين B12 شائع، وخاصة في كبار السن. كنت اذا كنت هولاؤ الناس اذن انت في خطر التعرض لفقر الدم  إذا لم يكن لديك ما يكفي من النظام الغذائي الذي يعمل على اكتفاء جسمك بالفيتامين أو كنت غير قادر على امتصاص ما يكفي من الأطعمة التي تتناولها.

أهم الفتيامينات التي تعالج الأنيميا ( فقر الدم )

فيتامين سي

يحتوي فيتامين سي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى من خلالها تقاوم الامراض والالتهابات التى من الممكن ان تصيب   الجسم بالاضافة الى تقوية المناعة وبالتالي يقئ من الاصابة بالانيما كما انه يساعد فى الامتصاص السريع لعنصر الحديد.

يمكن العثور عليها من خلال الفواكة مثل الجوافة والليمون و البرتقال وايضا الخضروات.

فيتامين B12

يعتبر توفر فيتامين ب 12 ضرورى ومهم نظرا لانه المسؤل الرئيسي فى الجسم على تكوين كرات الدم الحمراء للجسم ويساعد في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وتحسين خلايا المخ.

الجدير بالذكرأن نقص فيتامين ب 12 دون علاج، فقد يؤدي إلى فقر الدم والإرهاق وضعف العضلات وفقدان الشهية ويسبب  ومشاكل في الأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج.

يكمن العثور عليها فى الكثير من الأطعمة كالاسماك واللحوم الحمرا ومنتجات الالبان التى تساهم فى الحماية من مرض الأنيميا.

حمض الفوليك او فيتامين ب

نقص الفولات هو نقص حمض الفوليك في انسجة الدم. حمض الفوليك هو فيتامين ب يساعد الجسم على تكوين كرات خلايا الدم الحمراء. ومن الضروى توافرها لان اذ  لم يكن لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، فأنت مصاب بفقر الدم الانيما الحادة.

تقوم  خلايا الدم الحمراء بنقل  الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. عندما تكون مصابًا بفقر الدم، لا يمكن للدم  أن يجلب ما يكفي من الأكسجين لجميع أنسجتك وأعضائك. بدون كمية كافية من الأكسجين داخل الجسم.

يتواجد فيتامين ب فى العديد من الاطعمة والخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والفاصوليا والعدس والارز ومنتجات الالبان الحليب والجبن ويتواجد ايضا فى الفاكهة مثل الموز والليمون و الافوكادو.

أعراض نقص فيتامين B12 

أعراض نقص فيتامين ب 12

التعب الشديد والارهاق وشعور بالاجهاد المستمر
نقص الطاقة (الخمول)
الوخز والخدر فى الاطارف وصعوبة المشي وممارسة الحياة الطبيعية
فقدان الشهية
ضيق التنفس
شعور بالاغماء
ضعف العضلات
مشاكل نفسية قد تشمل الاكتئاب والارتباك
الصداع
شحوب الجلد
التهاب اللسان واحمراره
قرحة الفم.
دبابيس وإبر (مذل)
تغير اسلوب المشي
رؤية مضطربة.
حدوث إسهال أو إمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى