منوعات صحية

الثوم فوائد عديدة.. هل تعرفها؟

الثوم مضاد قوي للالتهابات

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول الثوم، حيث أنه غني بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويمكن أن يساعد الثوم في علاج مشاكل البشرة المختلفة.

يعتبر الثوم من المواد الغذائية المفيدة للصحة ويساعد على تعزيز المناعة والوقاية من أمراض عديدة، كما يمكن أن يعود الثوم على البشرة بالعديد من الفوائد نظرًا لاحتوائه على عناصر هامة للجلد.

ما هي فوائد الثوم للبشرة؟

1- تخفيف وعلاج الالتهابات

يعمل الثوم كمضاد قوي للالتهابات، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا، وخاصةً عنصر الأليسين الذي يقلل من إنتاج السيتوكينات المسببة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن يساعد على تخفيف وعلاج التهابات البشرة.

ولكن يجب الانتباه لأن استخدام الثوم على الجلد يمكن أن يسبب الشعور بحرقان على الجلد.

2- علاج حب الشباب

تؤدي العديد من الأسباب إلى ظهور حب الشباب، مثل تراكم خلايا الجلد الميتة والدهون على الجلد وتكاثر البكتيريا التي تسبب انسداد المسام، وتتسبب هذه الحبوب في مظهر مزعج بالبشرة.

ويمكن أن يساعد الثوم في علاج حب الشباب وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، كما أنه غني بمضادات الميكروبات مثل الثيوسلفات.

3- يحتوي الثوم على عنصر الأليسين الذي يساعد في قتل البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، ويخفف من الالتهاب والتورم، ويعزز الدورة الدموية.

4-  يوفر الثوم مجموعة من المعادن والفيتامينات التي يمكن أن تقاوم ظهور حب الشباب، وأبرزها فيتامين سي وفيتامين ب6 بالإضافة إلى السيلينيوم والزنك والنحاس، وهي عناصر تساعد على تقليل الزيوت في البشرة.

5- يلعب الثوم دورًا فعالًا في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل الصدفية، كما يمكن أن يساعد على تسريع شفاء الجروح.

كيف يمكن استخدام الثوم للاستفادة منه؟

يمكن استخدام الثوم للبشرة بأكثر من طريقة، وتشمل:

1- فرك البثور بالثوم النيء

تساعد هذه الطريقة في التخلص من الحبوب وتسريع شفائها، ولاستخدام هذه الطريقة يتم اتباع الخطوات التالية:

هرس من 3 إلى 4 فصوص ثوم.

وضع فصوص الثوم المهروسة على المنطقة المصابة.

ترك الثوم المهروس على المنطقة المصابة لبضع دقائق.

شطف البشرة بالماء البارد.

في حالة الشعور بحرقان أو حكة بعد وضع الثوم على البشرة، ينبغي إزالته على الفور، وفي حالة كانت البشرة حساسة، فينصح بتخفيفه بالماء أولًا قبل وضعه على البشرة.

ولكن لا ينصح بتسخين الثوم قبل استخدامه على البشرة لأنه يقلل من تركيز الأليسين، وبالتالي يقلل خصائصه المضادة للالتهابات.

2- فرك البشرة بزيت الثوم

يمكن أن يساعد هذا في تخفيف الالتهابات الناتجة عن البكتيريا في البشرة، وللمزيد من الفوائد.

ولاستخدام زيت الثوم في علاج مشاكل البشرة، يتم مزج بضع قطرات منه مع الطين، ووضع المزيج على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق ثم يتم شطفه بالماء البارد.

ويجب توخي الحذر عند وضع الثوم على الجلد، لأنه قد يؤدي إلى تهيج والتهاب البشرة، ولتقليل فرص حدوث هذه الاثار الجانبية، يمكن تخفيف الثوم بزيت ناقل مثل زيت بذور العنب، زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند.

3- تناول الثوم

يمكن ابتلاع فصوص الثوم أو فرمها وإضافتها إلى الأطعمة المختلفة للحصول على فوائده للبشرة، حيث أنه يضيف نكهة مميزة للأطعمة مثل السلطات والخضروات واللحوم والدجاج والشوربات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى