منوعات صحية

«تجربتي».. مع طفلي بخصوص نقص فيتامين د

تشير البيانات الصحية إلي المعدل الطبيعي لمستوى فيتامين د، مع العلم إنه موجود بالفعل في الطبيعة، بشكل عام ، يعتبر الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د، تكون نسبة نقص الفيتامين، أقل من 20.

وأكدت البيانات الصحية إلى أي نسبة أعلى من 12.5 يعتبر آمنًا ، بينما يزعم بعض الناس ، أن القيمة أقل من 30 تعتبر غير كافية، بحسب اختصاصية التغذية الأمريكية، “جوليا زومبانو” بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

ونصحت جوليا، ببعض الأطعمة والفيتامينات والمعادن الضرورية، يجب علي الطفل تناولها خلال واجباتهم.ومنها، هذه على الكثير منها الفيتامينات A و C و E و B2 و B6 و K والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك” بحسب ما ذكره موقع “health.clevelandclinic”

فيتامين سي ونقص فيتامين د

وبالطبع فيتامين سي هو المفتاح الرئيسي لتعزيز المناعة لدى الأطفال ، وهو متوفر في العديد من الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت. وتضيف: “تعتبر الفراولة مصدرًا رائعًا لفيتامين سي أيضًا”.

نمط حياة مختلف لتعزيز مناعة الطفل

تعزيز المناعة مع ممارسة الرياضة أمر هام لأن ممارسة النشاط البدني للأطفال، تقوي من أجسامهم وتعزز الجهاز المناعي،كما تسهم في محاربة العدوى والفيروسات وما اكثرها منذ ظهور جائحة كورونا.

الحد من التوتر

كما أشارت دكتورة التغذية العلاجية يمكن من خلال التنفس العميق والتأمل تحد من التوتر لدى الطفل، وقالت زومبانو: “يمكن أن يساعد التنفس العميق والتأمل والتواصل في تحديد مصادر القلق والتوتر”. “تحدث إلى أطفالك حول الطرق التي يمكنك من خلالها العمل معًا لتقليل أي مشاعر سلبية قد تكون لديهم خلال هذه الأوقات المضطربة.”

أطعمة تقوي مناعة الأطفال

مكسرات الجوز واللوز
يُعد الجوز من أهم أطعمة لتقوية مناعة الأطفال، وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 التي تعد من أكفأ المواد الغذائية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض كما يعزز اللوز مناعة الأطفال، بسبب غناه بفيتامين هـ المهم لتطور.

اللبن
يحتوي اللبن على البروبيوتيك وهو ما يعرف بالبكتيريا النافعة وهي تساعد في عمل الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض كما تساعد في عمل الجهاز الهضمي .

الحمضيات
تعتبر الحمضيات من أبرز الأطعمة التي تساهم في تقوية مناعة الأطفال وذك لأنها غنية بفيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

المصادر البروتينية
اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من غذاء الطفل المتوازن، فهي مهمة للنمو وتزويد الجسم بالمعادن المهمة، مثل: الحديد، والزنك المسؤولان عن تقوية الدم والمناعة .

الفواكه والخضار

تعد الفواكه والخضار من أهم الأطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة للأطفال، فهي تعمل على تزويد جسم الطفل بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وتحمي من الأمراض

ونبهت جوليا على تلك الأطعمة، التوت البري، الفراولة، البروكلي، البطاطا الحلوة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى