أدوية الضغط

ما أسباب انخفاض ضغط الدم؟

كيفية رفع ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم – يقع كثير من الناس في خطأ عندما يعتقدون أن المشكلة تتمثل فقط في الضغط المرتفع للدم «hypertension» ،حيث يرى الكثير منهم أن ضغط الدم المنخفض «Reduction of Blood pressure» لا يمثل ضرر أو مشكلة صحية ،و ذلك يخلو تماما من الصحة ؛حيث أن انخفاض ضغط الدم في كثير من الحالات يمكن أن يسبب دوخة و إغماء، كما أنه في الحالات شديدة الخطورة قد يؤدي أيضا الى الوفاة.

ما مفهوم ضغط الدم و متى يشخص المريض بانخفاض ضغط الدم ؟

ضغط الدم هو مصطلح طبي يعبر عن مقياس الضغط الموجود داخل الشرايين عند كل نبضة للقلب ، أي في حالات النشاط و في حالات الراحة كذلك
.
هناك نوعان من ضغط الدم و هما الضغط الانقباضي و الذي يمثل أعلى قياس لضغط الدم الذي يتواجد في الشرايين عند انقباض عضلة القلب ،و ضغط الدم الانبساطي و الذي يمثل القياس الأقل لضغط الدم في الشرايين و ذلك عند انبساط عضلة القلب.

يقدر ضغط الدم الطبيعي بنوعيه الانقباضي و الانبساطي بقياس 120/80 ملليمتر زئبقي.

انخفاض ضغط الدم قد يحدث بصورة طبيعية دون وجود أسباب مرضية، حيث أن ضغط الدم يمكن أن يتأثر بوضع الجسم من حيث الوقوف و الجلوس ، و معدل تنفس الشخص ،و ما تناوله الشخص من الطعام و الشراب ،و مقدار التوتر الذي يتعرض له الشخص ،كما يتأثر بالوقت حيث عادة ما يحدث انخفاض في ضغط الدم ليلا و يعود الى ارتفاعه عند الاستيقاظ.

تابع ايضاً – معلومات هامة عن دواء كونكور concor

فليس كل انخفاض لضغط الدم يعتبر مرضا حيث لا يقلق الأطباء من انخفاض ضغط الدم الا إذا حدث بشكل مفاجئ أو صاحبته بعض الأعراض ،و تبدأ حالات انخفاض ضغط الدم عندما يكون الضغط الانقباضي للشخص أقل من 90 ملليمتر زئبقي و يكون الضغط الانبساطي أقل من 60 ملليمتر زئبقي ،و في هذه الحالة يشعر الشخص بدوار و قد يصاب بالإغماء نتيجة فشل المخ في الحصول على قدر كافٍ من الدم.

لماذا يحدث انخفاض ضغط الدم :-

قد يحدث انخفاض ضغط الدم نتيجة لبعض الحالات الطبية و منها:-

الحمل :- حيث أنه خلال فترة الحمل يحدث تمدد سريع للجهاز الدوري الذي يشمل الأوعية الدموية ،فعادة ما يحدث انخفاض لضغط الدم و لكن يعتبر ذلك طبيعيا الى حد ما في تلك الحالة، و سرعان ما يعود إلى مستواه الطبيعي بعد الولادة.

الجفاف:- عندنا يفقد الجسم قدر كبير من المياه يفوق القدر الذي يستقبله ،فقد يتسبب ذلك في الإصابة بدوار و التعرض لحالات الإسهال الشديد الذي يسبب بدوره فقدان كمية أكبر من الماء، فكل ذلك يؤثر بطبيعة الحال على كمية الماء الداخل في تركيب الدم مما يسبب انخفاض ضغط الدم.

سوء التغذية:- يتعرض الكثيرون من متبعي نظم فقدان الوزن و غيرهم في الدول من أصحاب المجاعات إلى فقدان العديد من العناصر الغذائية في نظامهم الغذائي ،و يكون من أهم هذه العناصر عنصر ب12 و الذي يؤدي نقصه إلى منع الجسم من تخليق ما يكفي من كريات الدم الحمراء مما يؤدي بالتأكيد الى انخفاض ضغط الدم.

فقدان الدم:– فقدان كمية كبيرة من الدم الذي قد يحدث نتيجة إصابة خارجية أو نزيف داخلي و غيرهم من الأسباب التي تؤثر في النهاية على حجم الدم داخل الجسم مما يسبب انخفاض في ضغط الدم تتوقف خطورته على كمية الدم الذي تم فقده.

مشكلات صحية بالقلب:- كثير من الأمراض التي تصيب عضلة القلب مثل التباطؤ الشديد لمعدل ضربات القلب و مشكلات الصمامات و النوبات القلبية و حالات فشل القلب تؤدي جميعها إلى انخفاض قوة ضخ القلب للدم في الشرايين و بالتالي تتسبب في انخفاض ضغط الدم.

مشكلات الغدد الصماء:- هناك العديد من المشكلات الصحية الناتحة عن مشكلات في الغدد الصماء مثل أمراض الغدة الدرقية ،و الغدد جارات الدرقية ،و مرض أديسون الناتج عن قصور الغدة الكظرية ،و بعض حالات من مرض السكري الناتج عن قصور في غدة البنكرياس و التي قد تسبب في كثير من الحالات انخفاض ضغط الدم.

الأدوية:- حيث يوجد بعض الأدوية التي تسبب في انخفاض ضغط الدم و أهمها الأقراص المدرة للبول و كذلك بعض أنواع الأدوية من مضادات الإكتئاب و غيرهم.

الأعراض المصاحبة لانخفاض ضغط الدم:-

قد يصاحب انخفاض ضغط الدم مجموعة من الأعراض التي تتراوح في شدتها و تختلف باختلاف مستوى انخفاض ضغط الدم و من هذه الأعراض:-

الدوار و الدوخة – عدم وضوح الرؤية – الغثيان – فقدان التركيز – الإرهاق – فقدان الوعي

كما أن الانخفاض الشديد لضغط الدم و الذي يكون بصورة مهددة للحياة يصاحبه مجموعة أعراض مثل:-

التشوش – البرودة – شحوب الوجه و الجلد بشكل عام – تنفس سريع – ضعف انقباض القلب – سرعة النبض

اقراء ايضاً – ضغط الدم المرتفع | الأسباب و طرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى