منوعات صحية

الفرق بين الرجل والمرأة في حرق الدهون والتمارين

هل الرجال أقوى؟ وهل أجسامهم أنحف؟

كثيرًا ما تدور على ألسنة النساء مقارنات تعتبر الرجال أكثر حظًّا منهن؛ فهم يأكلون أكثر منهن ولا يصابون بالسمنة مثلهن، حتى إن كانت لديهم دهون فما إن يقللون وجباتهم بقدر يسير وأيامًا قليلة إلا يخسرون كثيرًا من الوزن وبسرعة.. حتى في التمارين يبدون أقوى ويحملون أوزانًا أثقل.. وتتشكل أجسادهم وعضلاتهم أسرع!!

لكن نظرة متفحصة لطبيعة الجسم لدى كل منهما، تبين لنا أنهما متعادلان إن لم تكن للمرأة مميزات تجعل جسمها يتفوق على جسم الرجل حتى في الميادين التي يظن أن له فيها الغلبة المطلقة (ميدان القوة والعضلات والتمارين الرياضية).

أقراء ايضاً: زيادة هرمون التستسترون بالطرق الطبيعية وأعراض انخفاضه

هل النساء تحرق الدهون أسرع ؟

هل لديها قدرة تحمل أكبر

إن كانت المرأة تحرق الدهون أبطأ من الرجل، فإنها لديها قدرة تحمل أكبر منه بكثير؛ فإذا أدى هو تمرينًا  من 6-12 عدة، فإبمكانها هي أن ترفع ذلك الرقم إلى 15 عدة على الأقل.

فقد أثبتت الدراسات العلمية أن لدى المرأة نسبة ألياف حمراء بطيئة أكثر من الرجل وقدرة استيعاب رئوية عالية للأكسجين.

وإن كان قلبه أكبر من قلبها، فإن قلبها ينبض أسرع من قلبه؛ ففي الدقيقة الواحدة، ينبض قلب الرجل 70 إلى 72 مرة، وينبض قلب المرأة 78 إلى 82 مرة.

قوما بهذا التحدي:

  1.  على كل طرف أن يحدد أقصى وزن يمكن أن يرفعه في تمرين (الإسكوات)، ثم جهز نسبة 80% منه (مثال: إذا كان أقصى وزن 50 كيلوجرامًا فالمطلوب أن يجهز 40 كيلوجرامًا).
  2.  إذا تمرن الرجل بالوزن المقدر فسيجد أنه قادر على تنفيذه 5-8 عدات فقط. أما المرأة فإبمكانها تنفيذ 8-10 عدات وربما أكثر.

ليس هذا فحسب بل إن نسبة الألياف في عضلات المرأة السابق ذكرها تساعد المرأة على تحمل حجم تدريبي كلي أكبر من الرجل دون أن تصل إلى مرحلة الإفراط؛ ما يعني أن عضلاتها تتعافى أسرع منه، أي تمكث فترة راحة أقل منه.

ويضاف إلى ذلك أنها تستطيع زيادة التردد التدريبي أكثر منه؛ أي أنها تستطيع تدريب كل عضلة ثلاث مرات في الوقت الذي لا يقدر فيه إلا على جلستين تدريبيتين لكل عضلة في الأسبوع.

ناهيك عن أن النساء أكثر ليونةً من الرجال، سواء في الرياضة وفي أسلوب الحياة. وعضلاتها وأوتارها تتميّز بكمية كبيرة من الإيلاستين ما يمنحها ليونة كبيرة يمكن أن تطورها إذا أرادت على عكس الرجل.

لكن لماذا تكسب المرأة وزنًا أسرع من الرجل؟

اللوم يقع على عاتق عملية الأيض التي تكون بطئية في جسم المرأة، لكن معدل الحرق يعتمد على كثير من العوامل المساعدة؛ أهمها:

* نسبة الكتلة العضلية: فكلما زادت الكتلة العضلية زاد معدل الحرق، والرجال يمتلكون كتلة عضلية أكثر من النساء فترتفع لديهم معدلات الحرق.

* نسبة النشاط: فالكتلة العضلية لا تغني وحدها في زيادة الحرق، بل لا بد معها من زيادة النشاط المبذول. وهذا ما تتفوق فيه النساء على الرجال كما سبق توضيحه.

* نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم: ونسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الرجال بكل الأعمار أكثر من النسبة التي تحتاجها النساء. ويترتب على ذلك أن الرجل يحتاج كمية طعام أكبر من المرأة؛ فإن أكلا كمية متساوية يقل وزنه ولا يقل وزنها.

* أماكن تمركز الدهون: فلدى الرجال تتمركز الدهون حول العضلات؛ ما يساعد على رفع نسبة حرقها. أما لدى النساء فتتمركز لديهن الدهون حول منطقة البطن والحوض ما يبطئ معدل الحرق لديهن.

* الوعي والمعرفة في موضوع التغذية: وهو عامل تتفوق فيه النساء على الرجال؛ فقد توصلت دراسات إلى أن الفتيات منذ مرحلة الطفولة وعلى مدى مرحلة المراهقة، يكن على وعي بالأطعمة؛ الصحي منها وغير الصحي، أكثر من الذكور الذين لا يهتمون بصحية الطعام، ولا ينظرون إليه إلا من حيث هو عنصر هام لوقف الجوع، ومصدر للذة فحسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى