منوعات صحية

اعراض التهاب الاذن الوسطى

أكثر أنواع الإصابات حدوثاً للاطفال والبالغين

اعراض التهاب الاذن الوسطى | هي عدوي عدوى بكتيرية واحدى مضاعافات عدوى الاذن الاصابة مثلاً بعدوى بكتيرية أو فيروسية في الجيوب الانفية المؤدية إلى الأذن قد يؤدي إلى وصول هذه العدوى إلى الأذن ومن ثم الإصابة بالتهاب في الأذن الوسطى وعادة ما تكون أعراض التهاب الاذن الوسطى شائعة في الأطفال حديثي الولادة عن غيرهم فبحسب التقرير الذي ذكره موقع MedScape  فإن ذروة  حدوث التهاب الاذن الوسطى يكون في الأطفال من عمر 3 إلى 18 شهراً .

لكن الشئ الاحابي هنا في الأمر أناعراض التهاب الاذن الوسطى تلك غالباً ما تنتهي من تلقاء نفسها فقط يمكن استخدام بعض المسكنات و الأدوية الأخرى المضادة للإلتهاب لحين انتهاء هذه الأعراض . وقد يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام المضادات الحيوية لعلاج عدوى الأذن إن كان السبب في التهاب الإذن الوسطى عدوى بكتيرية في الأصل

أقرأ أيضاً : أعراض الاصابة بجرثومة المعدة

ما هو التهاب الأذن الوسطى ؟

التهاب الاذن الوسطى هو احد مضاعفات المشاكل التي قد تصيب أذن المريض مثل العدوى الفيروسية . حيث يبدأ الأمر بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي ويشمل ذلك الغشاء المخاطي للأنف و البلعوم الأنفي و الغشاء المخاطي للاذن الوسطى و بسبب ضيق المساحة التشريحية للاذن الوسطى فإن الورم الناتج من هذا الالتهاب يؤدي إلى انسداد أضيق جزأ من قناة استاكيوس وهو ما يؤدي إلى انخفاض التهوية و ظهوراعراض التهاب الاذن الوسطى . جدير بالذكر أن تلك الحالة المرضية شائعة الحدوث في الأطفال وتبلغ ذروتها في الأطفال من عمر 3-18 شهر .

ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى ؟

تختلف هذه الأعراض بشكل طفيف باختلاف عمر المريض لذا يمكن تقسيمها إلى :

اعراض التهاب الاذن الوسطى للكبار :

آلام شديدة في السمع .
تصرف السوائل من الأذن .
صعوبة في السمع .
في بعض الحالات الشعور بالدوار وعدم الاتزان والشعور بالغثيان والقئ .

اعراض التهاب الاذن الوسطى للأطفال :

آلام شيدة في الأذن وتزداد حدة هذه آلالم عن الاستلقاء .
مشاكل وصعوبة في النوم إما صعوبة الدخول في النوم أصلاً أو تكرار الاستيقاظ أثناء فترات النوم .
البكاء بشكل غيري طبيعي أكثر من المعتاد وقد يصل إلى حد الوصف بالبكاء الهيستيري .
قد يلاحظ على بعض الأطفال كذلك ممارسة شد الأذن م شدة الآلام التي يسببها التهاب الاذن الوسطى .
فقدان التوازن و الشهور بالغثيان وقد يصل الأمر إلى القئ.
صعوبة في السمع والتواصل مع الآخرين .
تصريف السوائل من الأذن .
الشعور بصداع قد يكون شديد في بعض الحالات .
ارتفاع درجاة الحرارة فقد تصل إلى 38 درجة مئوية أو أكثر من ذلك ويحدث ذلك إن كان السبب في الأصل هو عدوى سواء كانت بكيرية أو فيروسية .
الشعور بفقدان الشهية و أحياناً نقص الوزن .

ما هو سبب الاصابة ب اعراض التهاب الاذن الوسطى ؟

كما ذكرنا سابقاً فإن التهاب الاذن الوسطى يحدث كنتيجة وكأحد مضاعافات أمر ما مثل اصابة الشخص بعدوى سواء كانت فيروسية أو بكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي حيث تصيب هذه العدوى الأغشية المبطنة للأنف بالإضافة إلى الغشاء المخاطي للأذن الوسطى مسبباً ضيق والتهابات شديدة في قناة استاكيوس ويكون ذلك سبب دوث اعراض التهاب الجيوب الأنفية فما هي قناة استاكيوس هذه :

قناتي استاكيوس هما زوجان من القنوات التي تمتد من الاذن الوسطى إلى أعلى الجزأ الخلفي من الخلف الحلق خلف الممرات الانفية وتهدف هذه القنوات إلى :

تنظيم الهواء في الأذن الوسطى .
انعاش الهواء في هذه المنطة أيضاَ.
تصريف الإفرازات الطبيعية من الأذن الوسطى .

قد يحدث انسداد لقناتي استاكيوس بسبب تراكم السوائل في هذه المنطقة ما يؤدي إلى تورم قانتي استاكيوس وقد يزداد الأمر سوء بانتشار العدوى الفيروسية أو البكتيرية في هذه القنوات مسببة مضاعفات اكثر في هذه المنطقة .

قد ذكرنا سابقاً أن الأطفال هم العنصر الأكثر عرضة لهذه الاصابة والسبب في ذلك أن قانتي استاكيوس في الأصل تكون مستاحتهما التشريحية أصغر عن غيرههم من كبار السن بالتالي فإن حدوث أي تغير في هذه القنوات للفئات العمرية الصغيرة يكون تأثيره أكبر من غيره .

كيف يمكن تشخيص التهاب الأذن الوسطى ؟

مع التقدم العلمي والطبي الحالى إلا أنه مازال من الصعب تشخيص هذه الحالة فرؤية طبلة الأذن ليس بالأمر الهين وقد يلجأ الطبيب إلى استخدام منظار الأذن لتسهيل عملة رؤية طبلة الأذن . أما الذين يعانون من التهابات شديدة في الأذن فقد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات إلى اختبار السمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى