منوعات صحيةأدوية لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني (Hypoglycemic agents)

معلومات هامة حول دواء مونجارو

دواء مونجارو(Mounjaro) تم انتاجه لأول مرة عام 2022، من شركة “إيلي لي لي” الصينية جزءًا من مجموعة جديدة من العلاجات التي يعدها الأطباء كًعلامة فارقة في الطب لعلاج السمنة المفرطة.

وحصل عقار مونجارو على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، لاستخدامه لمرض السكري من النوع الثاني، وإن كان لم يحصل على الموافقة لاستعماله علاجًا للسمنة بعد، ومن المتوقع حصوله على الموافقة قريبًا.

مونجارو للتخسيس

وتم إنتاج العقار مونجارو لمرض السكري، ولكن يمكن استخدامه في حالات السمنة بجرعات أعلى، ويؤدي تناول الدواء الجديد إلى فقدان ما يتراوح بين 15 إلى 22% من وزن الجسم في المتوسط.

وتم اعتماد آلية صنع دواء مونجارو للتخسيس، على مستقبلات الشبع في الدماغ، حيث يخلق شعورًا بالشبع حتى عند تناول مقدار أقل من المعتاد، ولكن بما يكفي للبقاء بصحة جيدة

دواء مونجارو لمرضي السكري

سعر دواء مونجارو في السعودية

وزاد الإقبال بشكل كبير على دواء “مونجارو” خاصة مع النتائج الإيجابية التي حققها الدواء لتقليل الوزن الزائد، بالرغم من الثمن الباهظ للدواء، إذ يبلغ سعره نحو ألف دولار، وليست متاحة في الأسواق السعودية حتي الان.

دواء مونجارو لمرضي السكري

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء مونجارو لمرضي السكري من النوع الثاني، بعد إثبات فعالية الدواء في التجارب السريرية، وقد أجريت الدراسة لمقارنة فعالية دواء مونجارو بتركيزات متدرجة من 5 إلى 15 مجم، عند استخدامه بمفرده أو مع أدوية علاج مرض السكر الأخرى، وفعالية أبر الأنسولين.

وعند استخدام دواء مونجارو بمفرده ثبت فعاليًا، إنه مناسب لمرضى السكري النوع 2 ،حيث يعمل على خفض نسبة الهيموجلوبين السكري لدى المرضى، بنسبة تصل إلى 1.6% عند استخدامه مستقلًا، إضافة إلى قدرة الدواء على تقليل وزن المشاركين في التجربة بنسبة تصل إلى 20% .

جرعة حقن مونجارو

أعلنت الشركة المصنعة إيلي لي لي عن توافر دواء مونجارو على شكل 6 جرعات بتركيزات مختلفة ومتدرجة بداية من 2.5 مجم إلى 15 مجم، معدة في قلم حقن تلقائي مع إبرة خفيفة مثبتة مسبقًا.

علاج مونجارو في السعودية لعلاج السكري

اعتمدت هيئة الغذاء والدواء السعودية إبرة “مونجارو” المستخدمة في علاج “السكري”، وتسهم إبرة مونجارو على خفض معدل السكر التراكمي وحماية القلب والكلى وتعمل على فقدان الوزن بشكل كبير، على عكس أبرة الأوزمبيك المعروفة.

وقال الدكتور عاصم القرشي استشاري أمراض السكري في قناة العربية صحة عبر تويتر: “إن إبرة مونجارو هي عبارة عن إبرة تؤخذ تحت الجلد لعلاج مرض “السكري”، وذلك لمرة واحدة في الأسبوع، وتتكون من هرمونين.

وشدد على ضرورة أخذ جرعات هذا العلاج بشكل تدريجي، سواء لمن يستخدمونه لأول مرة، أو ينتقلون من العلاج القديم إليه، وذلك بدءاً من “جرعة 2.5 ” إلى “جرعة 15”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى