أدوية لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني (Hypoglycemic agents)

كل ما تريد معرفته عن مرض السكري النوع الثاني وكورونا

مرض السكري النوع الثاني يؤثر على نظام سكر الجلوكوز داخل الخلية ويكون مسئول عن مقاومة الأنسولين واستخدامه لتزويد جسمك بالطاقة. وتتسبب هذا الخلل في تدفق السكر واختلاطة بالدورة الدموية. وبتالي يحدث اضطرابات في الدورة الدموية والجهاز العصبي والجهاز المناعي.

يتم تشخيص مرض السكري النوع الثاني باختبار الهيموجلوبين السكري (A1C). ويظهر اختبار الدم هذا إلى متوسط نسبة السكري في الدم خلال الـ 3 شهور الماضية

نتعرف على اجابات الاسئلة الشائعة مرضي السكري النوع الثاني

ما هو معدل السكر الطبيعي في الدم؟

معدل السكر الطبيعي في الدم

يقبل معدل السكر في الدم بعد صيام 8 – 10 ساعات (حد أقصى) من 70 ملغ/دل إلى 126 ملغ/دل، أما في قياس السكر العشوائي فيكون أقل من 200 ملغ/دل .

ما هو أفضل وقت لقياس السكر ؟

أفضل وقت لقياس السكر

السكر الصائم تعتبر القيمة الأكثر أخذاً بعين الاعتبار لدى الأطباء، يفضل أن تجرى بعد صيام 8 ساعات يسمح فيها شرب الماء فقط، مع التأكيد على عدم التدخين خلال هذه الفترة.

يفضل اجراء اختبار السكر الصائم صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم وليس خلال النهار لأن الإنسان خلال النهار قد يتعرض لضغوط تؤدي إلى رفع سكر الدم لديه مما يعطي نتائج مغلوطة.

لذلك نختار الفترة الصباحية حيث يكون الجسم مسترخياً أكثر ما يمكن، مع التنويه إلى ضرورة عدم تناول الطعام مباشرة قبل النوم، والاكتفاء بوجبة خفيفة قبل النوم بساعة أو ساعتين.

ما هو أفضل جهاز لقياس السكر ؟

ظهرت العديد من الأجهزة منزلية الاستخدام لقياس السكر، منها الجهاز ذو الشرائح الذي يعتمد الوخز بالقلم، وآخر يعتمد اللصق على الذراع، ولكن الأفضل والأكثر دقة هو قياس السكر في المختبر عن طريق سحب الدم.

من الممكن اللجوء إلى الجهاز ذو الشرائح للاستخدام المنزلي للمراقبة أو في الحالات الإسعافية التي لا تتطلب بالضرورة دقة تامة في القياس، أما في الحالات التي تحتاج دقة فينبغي اللجوء إلى المختبر للحصول على قياس صحيح لسكر الدم.

هل يمكنني أن أقيس سكر الدم بعد صيام 16 ساعة؟

قياس سكر الدم بعد صيام مدة طويلة

إن قياس سكر الدم بعد صيام مدة طويلة أكثر من 10 ساعات كحد أقصى يعطي نتائج قياس خاطئة لا يمكن الاعتماد عليها، لأن ما يحدث في الجسم بعد صيام 12 ساعة هو عملية عكسية.

إذ يلجأ الجسم عندها إلى إفراز أنزيمات من شأنها أن تحلّ الشحوم وتستخدمها لرفع سكر الدم من أجل انتاج الطاقة، إذ أن مصدر الطاقة الأساسي الذي يحصل عليها الجسم هو السكريات.

لذلك لا فائدة من قياس سكر الدم بعد صيام لفترة طويلة لأن الجسم يعمد إلى رفع السكر بشكل طبيعي من أجل انتاج الطاقة.

فيتامين ب وتأثيره على مرضي السكر

ما هو السكر التراكمي ؟

السكر التراكمي هو قيمة نطلبها للتحليل نحصل عليها عبر سحب الدم وتحليله من المخبر، وهي تدل على درجة ضبط الجسم لمستوى السكر في الدم خلال فترة الأشهر الثلاثة الماضية.

وهي قيمة هامة وضرورية وأكثر ما تفيد في تشخيص السكري عند مريض أجرى تحليل سكر صيامي واحد فقط وكانت النتيجة مرتفعة، نقوم بطلب السكر التراكمي ونرى مدى سيطرة الجسم على مستوى السكر خلال فترة الثلاثة أشهر الماضية.

ما هي نسبة الطبيعية للسكر التراكمي ؟

نسبة الطبيعية للسكر التراكمي

تقبل نسبة سكر تراكمي من 5-6.5 % عند غير مرضى السكري، أما عند مرضى السكري النمط الثاني فتقبل نسب من 7 إلى 7.5% .

كيف أعرف أني مصاب بالسكري النوع الثاني ؟

مؤشرات للإصابة بالسكري

إذا صادفت أعراضاً مثل العطش أو جفاف الفم، الشرب بكثره، التبول المتكرر، انخفاض الوزن، الشعور بالجوع والتعب والإرهاق، فكل هذه العوارض هي مؤشرات للإصابة بالسكري النمط الثاني.

إن تكرار الإصابة بالالتهابات البولية، النسائية، قد يكون دليلاً وكاشفاً للإصابة بداء السكري النمط الثاني.

قمت بقياس السكر الصائم لدي وكانت النتيجة 120 ملغ/دل هل أنا مريض سكري ؟

نسبة السكر الصيامي التي تتراوح بين 110 ملغ/دل إلى 126 ملغ/دل هي قيم تدل على خطورة عالية لتطور مرض السكري، خاصة في حال وجود عوامل الخطورة المعروفة مثل العامل الوراثي، السمنة، التدخين، ارتفاع الضغط، ارتفاع الشحوم والكوليسترول لدى المصاب.

فينبغي بناء على هذه النتيجة تعديل نمط الحياة والاعتناء بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن مع التأكيد على ضرورة الاستمرار بمراقبة السكر الصيامي و العشوائي وإجراء تحليل السكر التراكمي.

عوامل احتمالية خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني ؟

  1. العامل الوراثي :
    أثبتت الدراسات الحديثة أن وجود أقرباء درجة أولى مصابون بالسكري النوع الثاني يرفع احتمالية تطور السكري لديك، لذا يجب الاعتناء بأسلوب ونمط الحياة مع إجراء المراقبة الدورية لسكر الدم.
  2. السمنة :
    السمنة وخاصة المركزية ( في الجذع / حول الباطن) تعد عاملاً مؤهباً هاماً لتطور السكري النوع الثاني، ويمكن عند بعض مرضى السكري السيطرة على مستوى سكر الدم عن طريق تخفيض الوزن فقط ودون الحاجة إلى الأدوية الخافضة للسكر.ر
  3. نمط الحياة الخامل – الكسول :
    بشكل قاطع نمط الحياة الخالي من الرياضة أو حتى المشي اليومي والمعتمد على غذاء ذو نسبة عالية من الكربوهيدرات والدسم من شأنه أن يزيد بشكل واضح من احتمالية تطور مرض السكري النوع الثاني لدى الأفراد .
  4. التقدم بالعمر – الشيخوخة :
    إن التقدم في السن يعد سبباً هاماً لتطور السكري النوع الثاني إذ أن 70% من حالات السكري النمط الثاني تظهر بعد سن الخمسين.

ما هو نظام الحياة الذي ينبغي أن أتبعه كمريض سكري ؟

نظام الحياة الذي ينبغي أن أتبعه كمريض سكري

في البداية وأول ما نلجأ إليه في علاج السكري النوع الثاني هو تعديل نمط الحياة قبل اعتماد العلاج الدوائي، إذ ينصح المريض بممارسة الرياضة، المشي يومياً لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، شرب مغلي القرفة، الحلبة، والشعير من شأنه أيضاً أن يخفض مستوى السكر في الجسم.

تناول الخضار الخضراء و الفاكهة مثل المشمش، الكيوي، الكرز، الخوخ، ابتعد عن العصائر الجاهزة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، تجنب الأطعمة الغنية بسكر الطعام أو ما يقال له سكر المائدة، خفف من الوجبات الدسمة، وحافظ على وارد بروتيني بمقدار ربع وجبة الطعام من كل يوم، لا تهمل وجبة الإفطار، وتناول وجباتك بانتظام وبأوقات محددة دون إهمال وجبة دون الأخرى .

جلوكوفانس لعلاج مرض السكري من النوع الثاني

كيف يعالج السكري من النوع الثاني؟

أول ما نلجأ إليه قبل العلاج الدوائي هو تعديل نظام الحياة مع إنقاص الوزن في حال وجود وزن زائد، قد تكون هذه الاجراءات كافية عند بعض المرضى دون الحاجة إلى علاج دوائي.

عند فشل تعديل نمط الحياة في الوصول إلى نسبة سكر دم مقبولة نلجأ إلى البدء بالعلاج الدوائي وأول ما يوصف هو الميتفورمين.

نحدد الجرعة بناء على وزن المريض، الحالة العامة، والأمراض المرافقة، ثم نوصي المريض بضرورة تناول الميتفورمين مع الوجبة أو بعدها مباشرة لتجنب آثاره الجانبية، ونطلب المراقبة لمدة شهر.

بعد ذلك في حال استمرار ارتفاع السكر نقوم بزيادة جرعة الميتفورمين ونطلب المراقبة لمدة شهر، نستمر في زيادة الجرعة حتى الوصول إلى الحد الأعلى المسموح به.

عند فشل الميتفورمين وحده في خفض سكر الدم نلجأ بإضافة دواء آخر له يكون من زمرة السلفونيل يوريا.
عند الوصول إلى الحد الأعلى المسموح به من الأدوية الخافضة للسكر الفموية دون الاستفادة منها نقوم بوصف الأنسولين .

كيف أتناول دواء ميتفورمين ؟

ميتفورمين علاج السكر من النوع 2

ميتفورمين هو دواء منظم للسكر في الجسم، غالباً هو الدواء الذي يوصف أولاً بعد فشل تعديل نمط الحياة في تخفيض نسبة السكر، يوجد بعيارات مختلفة 500، 850، 1000 وهو ما يتم تحديده من قبل الطبيب.
من الأفضل أن يتناول ميتفورمين أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة.

هل يمكنني تناول الميتفورمين صباحاً قبل الطعام ؟

ميتفورمين علاج السكر من النوع 2

لا ينصح بتناول الميتفورمين على معدة فارغة لما له من آثار جانبية من غثيان وإقياء وألم بطني لذلك يؤخذ بعد الطعام أو أثناءه تناول الطعام.

ما هو دواء يونيكروم؟ وما الفرق بينه وبين الميتفورمين ؟

دواء يونيكروم هو من زمرة السلفونيل يوريا يعمل على تحفيز خلايا البنكرياس من أجل زيادة إفراز الأنسولين، وبالتالي فإن جرعة زائدة منه تؤدي إلى هبوط السكر وهو أمر غير وارد بالميتفورمين.

من ناحية أخرى فإن دواء يونيكروم يسبب زيادة الوزن وبالتالي ينبغي الالتزام بحمية غذائية عند تناوله على عكس الميتفورمين الذي يضبط الشهية ويساعد في إنقاص الوزن .

كما ينصح بتناول يونيكروم قبل الطعام تجنباً لنوبة هبوط سكر، على عكس الميتفورمين الذي يتم تناوله بعد الطعام أو خلاله.

ما هي التحاليل والفحوصات الدورية المطلوب اجراؤها عند مريض السكري النوع الثاني ؟

  • تحليل بولة وكرياتنين لمراقبة وظيفة الكلية.
  • خمائر الكبد ALT , AST
  • السكر التراكمي
  • الشحوم والكوليسترول
  • فحص شبكية العين عند طبيب العيون كل 6 أشهر.
  • فحص ضغط الدم، الوزن، التأكد من نظافة القدم وتجفيفها جيداً بعد الغسل.
    شاهد ايضاً : أقراص أكاربوز لعلاج مرض السكري من النوع الثاني

لماذا يحدث هبوط السكر لدى مريض السكري النوع الثاني ؟

هبوط السكر

إن مريض السكري النوع الثاني الذي يتناول الأدوية الخافضة للسكر فموياً معرض بكثرة لهبوط سكر الدم ويحدث ذلك بسبب جرعة زائدة من أو تناول الدواء دون الطعام أو تناول الوجبات والدواء بشكل غير منتظم.

ما هي أعراض هبوط السكر لدى مريض السكري من النوع الثاني ؟

هبوط السكر

يشعر المريض عند هبوط السكر بتعرق، هيجان، رجفة في اليدين، ارتعاش الجسم، تنميل الأطراف، تشوش في الرؤية، قد يصل إذا تفاقم إلى غياب الوعي وهي حالة خطرة.

كيف أتصرف إذا شعرت بهبوط السكر لدي ؟

هبوط السكر

أسرع بتناول قطعة حلوى صغيرة، أو ربع كوب من العصير، أو نصف كوب من الماء يحل فيه معلقتين من سكر المائدة.

ماذا يعني وجود السكر في البول ؟

بطبيعة الحال فإن البول عند الشخص العادي غير المصاب بالسكري النوع الثاني يكون خالياً من السكر (الجلوكوز) وعند إجراء التحليل وكشف وجود السكر في بول المريض فإن ذلك يكون دليلاً للإصابة بالداء السكري النوع الثاني.

إن وجود السكر في البول يخلق وسطاً ملائماً لنمو الجراثيم، مما يزيد من فرصة حدوث الالتهابات البولية التي تظهر على شكل حكة وشعور بالحرقة لذلك ينبغي فحص السكر عند تكرار الالتهابات البولية.

هل يؤثر الداء السكري النوع الثاني على الانتصاب عند الرجل؟

إن تطور مرض السكري وإهمال المراقبة الدورية من قبل المريض و سوء ضبط السكر لديه لفترة طويلة يؤدي إلى الإصابة باعتلال الأعصاب، وهو مضاعفة من مضاعفات السكري طويل الأمد والتي تسبب أعراض متفاوتة من خدر، حكة، الشعور بحرق في الأطراف، تنميل، و أيضاً ضعف الانتصاب.

ما سبب القدم السكرية ؟

يوصى مريض السكري النوع الثاني بالاعتناء بشدة بنظافة القدمين والمحافظة عليهما جافتين تجنباً للغزو الجرثومي.
إنّ ما يحدث عند مريض السكري النوع الثاني في المراحل المتأخرة هو سوء الدوران في الأوعية الدموية الدقيقة.

ضعف المقاومة المناعية و الخدر الحسي بسبب اعتلال الأعصاب الحسية الدقيقة كل ذلك من شأنه أن يسبب إصابة المريض بالقدم السكرية والتي تحدث نتيجة الغزو الجرثومي للقدم وتآكل الأنسجة دون شعور المريض بسبب اضطراب الحس لديه.

لذلك ينبغي الاعتناء بشدة بنظافة القدمين وتجنب الأوساط الرطبة للأقدام لأنها تؤهب للتكاثر الجرثومي.

هل يشفى السكري النوع الثاني ؟

مع الأسف لا يشفى السكري من النوع الثاني إطلاقاً ولكن من الممكن الوصول إلى نمط حياة مشابه للإنسان الطبيعي مع الالتزام بالأدوية الخافضة للسكر واتباع نظام غذائي صحي متكامل تحت إشراف الطبيب ومتابعة الفحوص الدورية بانتظام.

أقراء ايضاً :فيلداجلوز لعلاج مرض السكر النوع الثاني

السكري وكورونا.. علاقة مثيرة للجدل

الإصابة بفيروس كورونا وتأثيراتها على مستويات السكر في الدم تبدو مثيرة للاهتمام

دراسة إيطالية توقعت زيادة كبيرة في أعداد مرضى السكري بسبب كورونا

الباحثون أرجعوا السبب إلى تأثر البنكرياس بفيروس كورونا

الدراسة قيمت صحة 551 شخصاً تم إدخالهم المستشفى في إيطاليا من مارس حتى مايو 2020

فترة المتابعة شملت 6 أشهر بعد دخول المصابين المستشفى

نصف مصابي كورونا الذين تم إدخالهم المستشفى كان لديهم مستويات عالية من السكر في الدم

هؤلاء الأشخاص لم يكونوا مصابين بمرض السكري قبل إصابتهم بكورونا

أثناء دخول المستشفى كان نحو 46% من المصابين يعانون من ارتفاع سكر الدم الجديد

في حين تم علاج بعضهم ظل 35% يعانون من ارتفاع السكر بالدم لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الإصابة

نتائج الدراسة تؤكد أهمية تقييم وظيفة البنكرياس في مصابي كورونا الذين تم إدخالهم المستشفى

الدراسة تحذر من حدوث زيادة هائلة في عدد مرضى السكري بسبب كورونا

تلقي اللقاح مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية يحمي من كورونا ومضاعفاتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى