منوعات صحية

10 نصائح هامة لصيام آمن .. مرضي السكر والصيام شهر رمضان

مرضي السكر والصيام بعض مرضى السكر يعانون من الصيام ويسبب لهم أزمه كبيرة جداً والبعض الآخر يرى أن الصيام فرصة لضبط نسب السكر فى الدم؛ و لكي يتخلص من بعض العادات الغذائية السيئة التي تسبب له مشاكل صحية، ولكن هناك بعض الشروط والقواعد التي يجب أن يتبعها مريض السكر لكي يصوم بدون التعرض لأي أزمات صحية. سوف نتعرف من خلال موقعنا على كل هذه التساولات وتفاصيل الصيام لمرضي السكري.

مرضى السكر المسموح والممنوع

الأشياء المسموح بفعلها أثناء الصيام لمرضى السكري:

  • اذا كان مريض السكر ينوي الصيام في شهر رمضان فعليه اتباع بعض التعليمات ويحذر من فعل بعض الاشياء ويجب على المريض ضبط نسبة السكر في الدم.
  • يجب أن يأخذ مريض السكري موافقة الطبيب لكي يصوم، لأن المريض سوف يتبع تغيير في النظام الغذائي، وهذا يمكن أن يسبب له صدمة في جسمه لذا يجب استشارة الطبيب قبل الصيام.
  • المرضى الذين يقومون بالسيطرة على نسبة السكر لديهم فإن نسبة الخطر والخوف من الصيام يكون اقل على صحتهم، والأشخاص الذين لا يتناولون أكثر من جرعتين دواء للسكر في اليوم

ما يمنع في صيام مريض السكري :

اذا ظهرت الحالات الآتية على مريض السكر يمنع صيامه منعا باتا لتجنب حدوث وعكة صحية له:

  • الحامل والمرأة المرضعة التي تعاني من مرض السكري.
  • المريض المصاب بغيبوبة كيتونيه قبل شهر رمضان بفترة قصيرة لا تتعدى ثلاثة أشهر تقريباً.
  •  الأطفال المصابين بمرض السكري.
  • المريض الذي يعاني دائماً من انخفاض في مستوى السكر في الدم قبل رمضان بثلاثة أشهر.
  •  العمال الذين يبذلون مجهود عضلي المصابين بمرض السكر لا يجب عليهم الصيام.
  • مرضى السكر المصابين بأمراض مزمنة مثل قرحة المعدة أو أمراض القلب والسرطان، وغيرها من الأمراض.
  • المريض الذي يعاني من عدم القدرة على ضبط معدل السكر في الدم في اكثر الاحيان.
  • المريض الذي يعاني من المراحل المتقدمة من هذا المرض، والذي ينتج عنه امراض اخرى وخلل بالكلي و ضعف في النظر، وغيرها من المضاعفات الأخرى.

10 نصائح مفيدة لصيام آمن لمرضى السكري في شهر رمضان

10 نصائح هامة لصيام آمن لمرضى السكري في شهر رمضان
يجب الابتعاد عن الاكلات الدسمة فى السحور

قام الدكتور أحمد سعيد أستاذ علوم الأغذية، ببحث تتضمن فيه أهم فوائد الصيام، والأسس الغذائية الصحية التي يجب اتباعها في رمضان،  ونصح مرضى السكري  ببعض التعليمات أهمها ما يأتي:

  1. تناول وجبة خفيفة وتقسيم الكمية التي يتناولها الشخص المصاب بالسكر بين السحور والإفطار وعدم الإكثار من بذل الجهد الجسدي أو ممارسة الرياضه بإفراط أثناء الصيام ونص حبوب تأخير وجبة السحور قدر المستطاع ويمكن أن يكون مريض السكري ممارسة الرياضة ساعتين او ثلاث ساعات في الليل بعد الإفطار.
  1. كما حذر من كثرة استهلاك الطعام الذي فيه نسبة سكريات ودهون عالية.
  1. نبه على ضرورة قطع الصيام في الفور إذا ارتفع نسبة السكر في الدم الى 70- 80 مل جم، حتى لو قبل موعد الإفطار بدقائق معدودة لأن هذا سوف يعرض حياة المريض للخطر.
  1. شرب السوائل بكثرة مثل العصائر الطازجة والماء والمشروبات بانواعها والحرص على تقسيم هذه السوائل على فترات من الليل وحذر من تناول العصائر المعلبة بكثرة قدر الإمكان.
  1. عدم الإفراط في استهلاك كمية كبيرة من الملح على الطعام خصوصا في السحور لأن هذا يجعل الجسم يحتاج الى كمية كبيرة من المياه مما يعمل على ارتفاع مستوى السكر في الدم أثناء الصيام.
  1. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائيه مثل الخضروات والفواكه والبقوليات لان هذه المواد تساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم تساعد على تقليل الاصابة بالامساك ويعطى المريض الإحساس بالشبع.
  1. عدم تناول الأغذية التي تحتوي على البهارات والتوابل بنسبة كبيرة خصوصا في وجبة السحور لان هذه الاغذية تحتاج الى شرب كمية كبيرة من السوائل.
  1. ارتفاع نسبة الحموضة في الدم تسبب مخاطر كبيرة وتعرض حياة مريض السكري للخطر وانخفاض السكر بنسبة كبيرة، مما يسبب حالات قصوى في تجلط الأوعية الدموية، وفي هذه الحالات يجب إنهاء الصيام فوراً لكي لا يتأذى مريض السكر، عند ظهور هذه العلامات التي تدل على انخفاض مستوى السكر في الدم.

انا بعطش كتير خلال فترة الصيام وانا مريض سكر اعمل ايه؟

نصائح هامة لمرضي السكر

إذا كنت لا تستطيع تحمل العطش أو الجوع في شهر رمضان خلال الصيام، عليك اتباع 5 نصائح هامة
؛ التي سوف تساعدك على تحمل العطش والجوع في رمضان:
1- النوم بشكل جيد
 حيث أن النوم القليل جدا أو النوم بشكل مفرط يمكن أن يتسبب في إصابة الجسد بالتعب والإرهاق، يجب عليك ان تذهب الى النوم مبكراً، و تأخذ وقت كافي من النوم الى السحور، وبعد صلاة الظهر تأخذ قيلولة قصيرة فهذا يساعدك على البقاء نشيطا اكبر وقت ممكن حتى نهاية اليوم.
 
2-التنفس بصورة جيدة وصحيحة
 حيث أن التنفس من أهم الأشياء التي تساعدك على عدم الشعور بالجوع، لان جوده الاكسجين في الجسم والقدرة على طرد ثاني اكسيد الكربون يجعل الجسم نشيطاّ وحيوياً، مما يساعد على تنشيط خلايا الدماغ والقلب ويعطي طاقة كبيرة للجسم، لذلك يجب عليك: 
■        التنفس بعمق
■         استخدام الأنف في التنفس
■         والتنفس ببطء
3.  عمل تمارين
 حيث أن ممارسة الرياضة أمر مهم جدا في رمضان، لأنها تساعد الجسم على التنفس بشكل صحيح و عميق حتى لو كانت هذه التمارين مجرد المشى السريع فقط، وهذا يساعد على زيادة نسبة الطاقة في الجسم أطول فترة ممكنة.
 
4-الابتعاد عن التفكير في التعب أو الجوع أو العطش
 
 يجب ان تتجاهل تماما تفكيرك في الجوع او التعب من الصيام او الشعور بالعطش، لأن التفكير يجعل الجسم في حالة من التوتر والضعف ،وقد يزيد من قلة التحمل أثناء الصيام، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على التحمل الابتعاد عن التفكير في الجوع، أو العطش خلال ساعات الصيام في .
 
5- الإكثار من تناول الماء
 حيث ان زيادة كمية الماء التي تتناولها خلال فترة ما بين السحور والإفطار تجعل الجسم رطب، ومنتعش مليئ بالحيوية والنشاط والطاقة، ويجب ايضا الابتعاد عن الكافيين والقهوة والمشروبات الغازية، التي تساعد على زياده الطاقه .

اخطاء يجب ان يتجنبها مريض السكري أثناء الصيام

أولاً: تناول وجبة كبيرة بين الافطار والسحور، وتناول اكثر من وجبه في هذه الفترة مما يتسبب في ارتفاع السكر في الدم ويظل مرتفع لفترة طويلة.

ثانياً: الإفراط في تناول كميات كبيرة بها سعرات حرارية تصل الى 1500 سعر حراري، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المريض مما يعمل على زياده الوزن.

ثالثاً: الافراط في تناول الكربوهيدرات والسكريات أثناء الافطار وهذا يتسبب في ارتفاع حاد جداً في مستوى السكر عند المريض.

رابعاً: كثرة النوم لفترات طويلة ومستمرة، تؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر في الدم.

خامساً: الإفراط في تناول الأطعمة المقلية في الزيوت، التي تؤثر تأثير سلبي على صحة مرضى السكري، واستخدام زيوت صناعية بها نسب مرتفعة من الدهون.

سادساً:  كثرة تناول الحلويات، يؤدي أيضاً الى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

اعراض مرض السكر من النوع الثاني

علاج مميز جدا لعلاج مرض السكر من النوع الثاني أضغط هنا

تعرف على الاعراض ويجب استشارة الطبيب فورا

  • كثرة الشعور بالعطش وجفاف الفم بصورة ملحوظة.
  • التبول باستمرار أكثر من الطبيعى.
  • بطء التئام الجروح.
  • حدوث التهابات متكررة في جلد المصاب بمرض السكري.
  • التعب والإرهاق المستمر.
  • حدوث تشوش في الرؤية.
  • تنميل اليدين أو القدمين أو الشعور بوخزات بين الحين والآخر في القدمين واليدين.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى