ناقوس الخطر: 3 أسابيع حاسمة لتعرف علي سرطان الحنجرة

بحة الصوت أم سرطان الحنجرة

بحة الصوت هي مصطلح يطلق على الاضطرابات الصوتية، و تظهر هذه الاضطرابات نتيجة وجود خلل في الأحبال الصوتية( vocal cords) الموجودة في الحنجرة ( Larynx) إذ يغير اهتزاز أو إغلاق هذه الأحبال الصوتية التي بدورها تصدر الصوت،  فيبدو الصوت خشناً أو ضعيفاً أو مبحوحا, ًمماا يجعل التكلم أكثر صعوبة ومن الممكن فى بعض الحالات يبدو أكثر خطر ويتحول الى سرطان الحنجرة

ما هي بحة الصوت

هي حدوث تغييرات للإشارة الصوتية غير طبيعية،  حيث يبدو أن الصوت سميكا أو خشنا أو قد يغير شدته إلى درجة أكبر أو أقل.


بحة الصوت تعد حالة عرضيَّة ليست خطيرة، ففي معظم الحالات تختفي بعد فترة قصيرة من الزمن ولكن عليك  مراجعة الطبيب ضروريَّة في حال لستمرت البحة مدة أطول من ثلاثة أسابيع خاصة  لدى الأشخاص المدخنين.

حسب دارسة اجريت فى النمسا أشارت اليها فيما يلى

قالت الجمعية النمساوية لطب الأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة أن بحة في الصوت يرجع إلى عدة أسباب، في كثير من الأحيان بسيطة مثل عدوى الجهاز التنفسي الباردة والعليا،  مشيرا إلى أنه عادة ما يتلاشى من تلقاء نفسها بعد الشفاء.

وأضافت الجمعية أن بحة الصوت كانت الخطر إذا استمرت لأكثر من 3 إلى 4 أسابيع أو في غياب سبب واضح؛ ثم يمكن أن تلاحظ مرض خطير مثل شلل الحبل الصوتية أو سرطان الحنجرة. يزيد هذا الاحتمال إذا كانت بحة في الصوت.

اعراض بحة الصوت

من الممكن ان تكون  مصحوبة بأعراض أخرى مثل ضيق في التنفس،  والشعور بجسم غريب في الحلق، والسعال المستمر يرافقه مخاط دموي وظهور عقدة الحلق مع شعور من التشقق والألم في الحلق.

 وأشارت الجمعية إلى أنه يمكن التعامل مع بحة الصوت عن طريق الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل وتجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة جدا، مع الأخذ بعين الاعتبار الكثير من السوائل للشرب وتجنب الإثارة للاسترخاء الصوت.

 أسباب بحة في الصوت

  • نمو العقديات في النخاع الصوتي، والأورام الحميدة في الحنجرة.
  • يمكن أن يكون سبب بحة الصوت أيضًا بسبب ارتداد حمض المعدة،  مثل مرض الجزر المعدي (GERD).
  • التعرض للتلوث البيئي خاصة  التدخين، وإساءة استخدام الصوت، كما هو الحال في الصراخ لفترات طويلة.
  • في حالات نادرة، يمكن أن تحدث بحة في الصوت نتيجة للسرطان في منطقة الرأس والرقبة.

علاج بحة في الصوت

 وتجدر الإشارة إلى أن علاج بحة الصوت يعتمد في المقام الأول على سبب ذلك، وبحة في الصوت قد لا تحتاج إلى العلاج، لأنها يمكن أن تختفي وتحسن دون علاج، وخاصة إذا كان بحة في الصوت يرافقه التهاب الحنجرة الحاد الناجم عن عدوى الجهاز التنفسي العلوي. يمكن أن يعتمد علاج بحة في الصوت التنفسي على مثبطات السعال وتنفس الهواء الرطب.

مقالات ذات صلة

أفضل توقيت لتناول فيتامين سنتروم

10 فوائد سحرية لفيتامين سي

فوائد عديدة اوميجا Omega للتخسيس

فوائد تريبل أوميجا للجنس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط