منوعات صحية

أقراص كولوفيرين لعلاج القولون وتشنجات المعدة

يعتبر كولوفيرين من الأدوية الفعالة في علاج القولون نظرًا لأنه يتميز بكفاءة عالية وسرعة مفعولة، فهو من أفضل المضادات لعلاج تقلص الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مادة ميبيفيرين هيدروكلوريد، والتي تتميز بالتأثير الفعال على العضلات المتواجدة في القناة الهضمية، بالإضافة إلى إنه يعالج  تشنجات المعدة ومشاكل الأمعاء الغازات.

ما هو دواء كولوفيرين

آلية عمل الميبفرين

دواء مضاد للتشنج يقلل من أعراض مرض القولون العصبي، وغيره من الأمراض المشابهة.

يساهم الميبفرين في القضاء على التشنج بتأثيره المباشر على عضلات االقناة الهضمية، مما يؤدي إلى ارتخائها.

يتوافر كولوفيرين على هيئة أقراص مغلفة وكبسولات سريعة المفعول وشراب لمن يعانون من مشاكل في البلع ويحتوي على المادة الفعالة الميبيفرين التي تعمل على التخلص من التقلصات.

استخدامات كولوفيرين

يعالج كولوفيرين الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض التي تؤثر على القناة الهضمية، خصوصا المرتبطة بالقولون مثل:

  1. متلازمة القولون العصبي.
  2. التهاب القولون المخاطي.
  3. 3-   القولون العصبي المزمن.
  4. 4-   تشنج القولون والإمساك.
  5. كما أنه يعمل أيضًا على تجنب الألآم الناتجة من هذه الأعراض مثل:  
  6. المغص.
  7. 2-   تشنجات المعدة.
  8. 3-   الإسهال أو الإمساك وخروج البراز على هيئة قطع صغيرة.
  9. 4-   وانتفاخ البطن.
  10.  

موانع استخدام كولوفيرين

كلولوفيرين مثله مثل أي دواء يجب عدم استخدامه بدون استشارة الطبيب حتى لا تعرض حياتك للخطر، ولأن هذا الدواء يحتوي على مادة الميبفرين؛ لذلك يمنع استخدامه للمرضي الذين لديهم حساسية تجاهه، أو تجاه بعض المواد المستعملة في صناعته، يمنع استخدامه في فترة الحمل والرضاعة الطبيعيةلا يستخدم الدواء للمرضى الذين يعانون من مرض تضخم البروستاتا، أويعانون من ارتفاع الضغط، ولا يستخدم في الأطفال أقل من عمر 6 سنوات.

ومن أعراض الحساسية الممكن ظهورها على المرضى الذين يتعاطون كلولوفيرين صعوبة التنفس، الطفح الجلدي، تورم الشفاه، أو الفم، أو الوجه وننصح المرضي في هذه الحالة بالتوجه فورا إلى الطبيب المختص للعلاج.

الأعراض الجانبية لكولوفيرين

هذا الدواء يعتبر أمن نظرًا لأن مرضى قليلون يعانون من أعراضه الجانبية البسيطة وسهل تحملها مثل الصداع، الإمساك، الدوار، الطفح الجلدي، احمرار وحكة الجلد، الشعور بالتعب، سوء هضم.

أعراض جانبية نادرة للميبفرين

 هناك أعراضا نادرة تتطلب الذهاب فورا الى الطبيب منها:

  1. الطفح الظاهر وهو طفح جلدي يكون واسع الانتشار على الجسم.
  2. الشرى.
  3. تورم الوجه.

احتياطات استخدام كولوفيرين

هذا الدواء يستخدم بحذر وتحت إشراف طبي ويجب إخبار الطبيب بجميع المشاكل الصحية والأمراض التي يعاني منها المريض، وبالأخص تلك المشاكل المتعلقة بالأمعاء، مثل:

 1-انسداد الأمعاء.

2-مشاكل القلب.

3-مشاكل الكلي.

4-مشاكل الكبد.

 5-المعاناة من الإمساك الشديد.

كلولوفيرين والحمل

لا تتوافر لدينا معلومات وافية حول أمان استعمال الكلولوفيرين خلال فترة الحمل؛ لذلك يجب على الحوامل تجنب استعمال هذا العقار طوال فترة الحمل، إلا إذا نصح الطبيب بذلك.

كلولوفيرين والرضاعة

على المرضعات عدم استعمال الكلولوفيرين خلال فترة الرضاعة.

التداخلات الدوائية لكولوفيرين

لابد من إخطار الطبيب أو الصيدلاني بجميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض قبل البدء بالعلاج، تجنبا لأي تداخلات دوائية غير مرغوبة.

الأشكال الدوائية لكولوفيرين

أقراص 135 ملجم، وكبسولات 200 ملجم، تحفظ في درجة حرارة أقل من 25 مئوية، بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس، ويحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

جرعات كولوفيرين المناسبة

غالبا ما يحدد الطبيب الجرعة المناسبة تبعًا للحالة وتكون قرص قبل الأكل بحوالي 20 دقيقة إلى نصف الساعة ثلاث مرات يوميًا، ويجب على المريضالاستمرار على تناول الدواء إلى أن تتحسن حالته.

جرعات كولوفيرين للبالغين

تؤخذ الحبوب عن طريق الفم (135 ملجم)، حبة 3 مرات يومياً مع كوب صغير من الماء، مع مراعاة عدم مضغ الحبة لأن طعمها غير مستساغ.

الكبسولات (200 ملجم)، حبة مرتين يومياً، مع مراعاة عدم مضغ أو فتح الكبسولة حيث أن ذلك يؤدي إفساد الغلاف الذي يتحكم بآلية إفراز الدواء.

كيفية استخدام كولوفيرين

لا يعطى الكولوفيرين للأطفال والمراهقين دون سن 18 عاماً، وفي حال نسيان تناول الجرعة في الوقت المحدد لها، يمكن تناولها وقت تذكرها، إلا إذا اقترب موعد الجرعة التالية يجب عدم تناول الجرعة الأولى، وإكمال الجرعات الباقية في موعدها المحدد.

الشركة المصنعة لكولوفيرين

الشركة المصنعة للكولوفيرين تدعى “كيمي فارم”.

 الفرق بين عقار كولوفيرين و كولوفيرين د و كولوفيرين A و كولوفيرين Sr

جميع الأدوية السابقة تحتوي مادة ميبيفيرين وهي المادة الفعالة وهي تنتمي إلى مجموعة الأدوية التي تساعد على ارتخاء العضلات وتصلح في حالات متلازمه القولون العصبي، كولوفيرين تركز مادة الميبيفيرين به هو 135 مليجرام، كولوفيرين Sr يحتوي على مادة الميبيفيرين بتركيز 200 مليجرام وهو ممتد المفعول، أما كولوفيرين D فهو يحتوي على مادة الميبفيرين بالإضافة إلى ثيميثيكون وهي مضادة للانتفاخات ومهدئة للمغص.

كولوفيرين A يحتوي علي مادة الميبيفرين بالإضافة إلي كلورديازيبوكسيد وهي مادة مهدئة مشتقة من البنزودايزبين وباسطة للعضلات.

مكونات دواء كولوفيرين

  1. ميبفرين هيدروكلوريد  هو دواء مضاد للتشنج وينتمى إلى فئة الأدوية التي تعرف بمضادات الكولين الصناعية ويقلل الدواء من التقلصات والمغص عن طريق تهدئة وارتخاء تقلصات العضلات.
  2. الدايميثيكون طارد للغازات ويخفف من الانتفاخ.
  3. كلوردايازيبوكسيد وهو يخفف من القلق وله تأثير مهدئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى