منوعات صحية

كل ما تريد معرفته عن فيروس زيكا

فيروس زيكا هو أحد الفيروسات التي تم اكتشافها منذ زمن بعيد في بعض المناطق، ويختلف تأثيره من شخص لآخر حسب مناعة الجسم وعوامل أخرى.

ومن خلال هذا المقال يمكنك التعرف على ماهية الفيروس وأعراضه وسبل انتقاله المختلفة، فضلًا عن علاقة فيروس زيكا بالحمل وطرق الوقاية من الإصابة به، وإليكم تفاصيل ذلك.

نبذة عن فيروس زيكا

فيروس زيكا هو أحد الفيروسات التي تنتقل عن طريق حشرة البعوض، وقد ظهر لأول مرة على القرود في دولة أوغندا، ثم ظهر على البشر في نفس الدولة.

ولقد ظهر هذا الفيروس في العديد من الدول الموجودة في قارة أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وكذلك ظهر في المحيط الهادى منذ حقبتي الستينات والسبعينات، ولكن عدد المصابين به كان ضئيلًا جدًا.

ومن الجدير بالذكر أنه في أكتوبر عام 2015 أبلغت دولة البرازيل عن وجود علاقة بين الإصابة بفيروس زيكا وصغر حجم الرأس، وقد أظهرت بعض الأبحاث التي أقيمت في أفريقيا والأمريكتين ذلك أيضًا.

أعراض فيروس زيكا

  1. ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.
  2. الإصابة بطفح جلدي.
  3. التهاب ملتحمة العين.
  4. الشعور بألم في مفاصل اليدين والقدمين.
  5. ألم في الرأس وحول العينين.
  6. ضعف عام.
  7. الشعور بألم في منطقة البطن.

اقراء ايضاً : بنادول كولد اند فلو لـتخفيف أعراض كورونا

أسباب فيروس زيكا

أسباب فيروس زيكا
أسباب فيروس زيكا

إن فيروس زيكا ينتقل من خلال لدغة البعوض التي تحمل العدوى، فعندما تلدغ البعوضة المصابة شخصًا سليمًا، ينتقل إليه المرض، وعندما تلدغ البعوضة السليمة شخصًا مصابًا، ينتقل إليه المرض.

بالإضافة إلى ذلك قد ينتقل المرض من الأم المصابة إلى جنينها خلال فترة الحمل، أو ينتقل من الزوج للزوجة والعكس أثناء العلاقة الزوجية، وكذلك يمكنه الانتقال أثناء عمليات نقل الدم.

ومن العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بفيروس زيكا: السفر إلى بلد ينتشر بها المرض، كما في المناطق الاستوائية وبعض الجزر في المحيط الهادي وكذلك بعض الدول في الأمريكتين.

بروتوكول علاج كورونا

طرق الوقاية من فيروس زيكا

  1. إذا كنت تنوي السفر، فعليك بمراجعة مراكز مكافحة العدوى أولًا؛ لتتعرف عما إذا كان المرض منتشرًا هناك أم لا، وبصفة خاصة إذا كنت من ذوي المناعة الضعيفة، كالذين يعانون من الأمراض المزمنة والأورام الخبيثة والحوامل، وكذلك هؤلاء الذين يتلقون علاجًا كيمياويًا وغيرهم.
  2. تجنب الجماع مع زوجتك دون واق إذا كنت قادم من بلد منتشر فيه فيروس زيكا؛ وذلك لأنه قد ينتقل من خلال الاتصال الجنسي.
  3. إذا كنت تعيش في مكان منتشر فيه المرض، احرص على البقاء في أماكن مغلقة، والبقاء تحت الناموسية أثناء النوم، كما يجب استخدام طارد للحشرات وارتداء ملابس طويلة؛ لتقيك من لدغات البعوض.
  4. احرص على التخلص من المياه الراكدة باستمرار؛ لأنها بيئة مناسبة لتكاثر البعوض.
  5. تجنب الخروج خلال النهار إذا كنت تعيش في بيئة ينتشر فيها الفيروس.
  6. احرص على الحفاظ على نظافة المنزل ورشه باستمرار؛ لمنع دخول الحشرات إليه.
  7. اطل منزلك بدهانات طاردة للبعوض.

فيروس زيكا والحمل

فيروس زيكا والحمل
فيروس زيكا والحمل

إن الإصابة بفيروس زيكا في الثلث الأول من الحمل خاصة، قد يتسبب في مخاطر كبيرة على كلٍ من الأم والجنين؛ إذ أنه يؤثر على حجم رأس الجنين ويحد من نموه، فضلًا عن أنه قد يتسبب في حدوث التشوهات الجنينية وموت الجنين داخل الرحم، ولذا يوصى باستشارة الطبيب فور ظهور أعراض فيروس زيكا الأولية لتجنب كل مضاعفاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى