فيتامين vitamin

البيريدوكسين .. فيتامين B6 له أهمية عظيمة للجسم تعرف عليه Vitamin B6

أهمية وجود فيتامين B6 فى الجسم.

فيتامين B6 المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يحتاجه جسمك لعدة وظائف  مختلفة . اليكم كافة التفاصيل من خلال موقعنا ( سؤال و جواب )

البيريدوكسين Pyridoxine  يعد وجوده ضرورى لوظيفة مناسبة للسكريات والدهون والبروتينات في الجسم. كما أنه ضروري للنمو السليم والتطور الصحي للدماغ و يساعد على تقوية الأعصاب والجلد والعديد من أجزاء الجسم الأخرى.

تعرف على : فيتامين B6 له أهمية عظيمة للجسم

يعتبر  فيتامين ب6  مهم لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون والكربوهيدرات وتكوين خلايا الدم الحمراء ومن خلالها يقوم بتوفير الاكسجين الكافي للجسم ، ويستخدم ايضا لمراض امراض القلب حيث يعمل Vitamin B6 على تقليل مستويات الهوموسيستين ( homocysteine ) العالية التي تؤدي إلى تضييق وانسداد الشرايين ويساعد فى تحسن وتوازن الناقلات العصبية للجسم.

لمعرفة المزيد عن :vitamin B12

يوجد فيتامين بي 6 فى الكثير من الاطعمة والمكملات الغذائية، يساعد فيتامين بي6  عند استهلاك بكميات كافية من فيتامين ب 6 أمرًا مهمًا للصحة المثلى وقد يمنع ويعالج الأمراض المزمنة.

Vitamin B6  هو نوع من فيتامين ب. يمكنك العثور عليه في بعض الأطعمة مثل الحبوب والفول والخضروات والكبد واللحوم والبيض.

يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهما في تنظيم الحالة المزاجية حيث ان أعراض الاكتئاب مرتبطة بانخفاض مستويات الدم.

تعرف على : فيتامينات Vitamins لتقوية جهاز المناعة

يعمل Vitamin B6 على تعزيز صحة الدماغ ويقلل من مخاطر الكثر من الامراض مرض الزهايمر  فيتامين ب 6 دورًا فعال لتحسين وظائف المخ حيث أن تناول مكملات B6 و B12 وحمض الفوليك بمفردها أو مجمعة تعمل على تحسن وظائف المخ و يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

فيتامين ب 6 مفيدًا في الوقاية من فقر الدم ونظرا لدوره ( Vitamin B6  )في إنتاج الهيموجلوبين (Hemoglobin)

ما هو الهيموجلوبين (Hemoglobin)

الهيموجلوبين: هو بروتين ينقل الأكسجين لخلاياك. عندما يكون الهيموجلوبين منخفضا ، لا تحصل الخلايا على الأكسجين الكافي. نتيجة لذلك ، قد تصاب بفقر فى  الدم وتشعر بالضعف والهزلان أو التعب والاعياء الشديد.

يساعد Vitamin B6 في علاج او تقليل  أعراض الدورة الشهرية حيث أن أشارت بعض الأبحاث والتقارير العلمية  إلى أن الجرعات العالية من فيتامين B6 قد تكون فعالة في تقليل التوترو القلق ومشاكل المزاج الأخرى( الاكتئاب )  المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية وما قبل وبعد الولادة  نظرًا لدورها في تكوين الناقلات العصبية.

اقرا ايضا: فيتامينات لتقوية المناعة

يلعب Vitamin B6 دور مهم  في الوقاية من أمراض العيون ، وخاصة نوع من فقدان البصر الذي يصيب كبار السن يسمى الضمور البقعي.

Vitamin B6  يساعد في علاج الغثيان والقئ أثناء فترة الحمل حيث استخدام فيتامين ب 6 بجرعات 30-75 ملجرم يوميًا كعلاج فعال للغثيان والقيء أثناء الحمل.

هل له اثار جانبية خطيرة على المخ والاعصاب ؟

عندما يوخذ  فيتامين B6  عن طريق الفم: هو آمن بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامه بشكل مناسب. يعتبر تناول فيتامين ب 6 بجرعات 100 ملغ يوميًا أو أقل آمنًا بشكل عام.

فيتامين B6  آمن بشكل آمن عند تناوله بجرعات 101-200 ملجرام على مدار اليوم. في بعض الناس ، قد يسبب فيتامين ب 6 الغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة وفقدان الشهية والصداع والوخز والنعاس.

وآثار جانبية أخرى. فيتامين ب 6 عندما يؤخذ عن طريق الفم فهو  غير آمن عندما يؤخذ  بجرعات 500 ملغ أو أكثر يوميا. قد تسبب الجرعات العالية من فيتامين ب 6 ، وخاصة 1000 مجم أو أكثر يوميًا ، مشاكل في المخ والأعصاب.

عندما يتم إعطاؤه بواسطة الوريد IV: يعتبر فيتامين B6 آمنًا عندما يتم إعطاؤه بواسطة IV تحت إشراف طبي  متخصص رغم انه دواء معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الامريكية .

عند استخدام جرعات كبيرة من فيتامين ب 6 كحقنة في العضلات هو أمر غير آمن على الاطلاق . قد يسبب مشاكل في العضلات.

استخدام Vitamin B6  اثناء الحمل والرضاعة

اثناء فترة  الحمل: فيتامين B6 آمن تمامًا للنساء الحوامل عندما يتم تناوله تحت إشراف طبي او من احدي المراكز المتخصصة .

وايضا يتم استخدامه اثناء الحمل للسيطرة على القئ والغثيان لكن عند تناول الجرعات العالية قد يسبب نوبات صرع لحديثي الولادة.

اثناء فترة الرضاعة: فيتامين B6 هو آمن بالنسبة للنساء المرضعات عند استخدامه بكميات لا تزيد عن 2 مجم على مدار اليوم.

الاثار الجانبية عند تناول المكملات بعد جراحات إنقاص الوزن

جراحة إنقاص الوزن. لا ينصح بتناول المكملات الغذائية فيتامين B6 للأشخاص الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن. وقد يؤدي تناول الكثير من فيتامين ب 6 إلى زيادة فرصة حدوث آثار جانبية مثل الغثيان والقيء واحمرار الجلد.

الجرعات اليومية الموصى بها لفيتامين ب 6

  • يتم تناول الجرعة حسب العمر
  • من الولادة حتى 6 أشهر 0.1 ملجرام.
  • من 7الى 12 شهر 0.3 ملغرام.
  • من 1الى 3 سنوات 0.5 ملجرام.
  • من 4 الى 8 سنوات 06 ملغرام.
  • من 9 الى 13  1 مجم.
  • من 14 الى 18 سنة حد اقصي للجرعة 1.9 مجم.
  • من 50 الى 19 سنة 2 مجم.
  • من 51 سنة 1.5 مجم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى