فيتامين vitamin

فيتامينات Vitamins ومعادن minerals لتقوية جهاز المناعة

فيتامين أ

فيتامين أ او ( الريتينول ) يعتبر من الفيتامينات الاساسية لجسم الانسان حيث يقوم بتحسن كبير فى النظر ( الرؤية )  و يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم ومقاومة الامراض ،الحفاظ على البشرة ويجعلها اكثر نضارة وحيوية، فيتامين أيعتبر من مضادات الاكسدة القوية التى من خلالها يحافظ على  صحة القلب ، فهو عنصر لا غني عنه داخل الانسان.

مصادر جيدة للحصول على فيتامين أ

الاسماك الزيتية :وهي نوع يمتلك على 30% من الزيوت من امثلتها ( التونة، السلمون، سمك القراميط،السردين،الرنجة،المكرل وغيرها من الاسماك حيث انها تعتبر مصدر من الامصادر الجيدة والأمنة للحصول على فيتامين أ وهي ايضا غنية لاحماض اوميجا omega التى تقوم بتقوية وتنشيط الجسم.

البيض : يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والاحماض الدهنية التى من خلالها يمكن الجسم من الاستفادة من فيتامين أ وايضا البيض غني بالكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام.

الجبنة: هي مصدر مهم للكالسيوم  للحصول عظام قوية و متينة و تحتوي على نسبة عالية من vitamin A ؛vitamin D

الأطعمة قليلة الدسم: مثل السبانخ، الباميا، الفاصوليا، اللوبيا، وجميع منتجات الالبان بشرط أن تكون قليلة الدسم ،العصائر وخاصة البرتقال والجزر ، فول الصويا ، البطاطا لانها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية  والفاكهة مثل الشمام ، المانجو، المشمش ويفضل المجفف،قرع العسل

الكبدة : تعد من المصادر الغنية بفيتامين أ فضلا عن ذلك هى مهمة لتقوية الاعصاب و تحسين الشعر والجلد والنظر

هرمون التستسترون

علامات نقص فيتامين أ

الفيتامينات كثيرة فى جسم الانسان ولكل فيتامين وظائفه وعندما يظهر اى نقص من هذه الفيتامينات ينتج من خلالها اعراض نتعرف من خلال السطول القادمة على اعراض نقص فيتامين أ

هي حالات شائعة تظهر عند نقص فيتامين أ داخل الجسم وهي:

جفاف البشرة و الشعر ( خلال فى انسجة الجسم بشكل عام )

خلل فى شبكية العين حيث تظهر عليها جفاف شديد مما يودى الى الاصابة بالعمي الليلى وصعوبة الرؤية اثناء الليل وظهور بقع بيضاء على العين .

نقص قيتامين أ يعرضك بالاصابة بالعدوى من الامراض بشكل سهل ويعرضك الى الالتهاب بالجهاز التنفسي .

نقص فيتامين أ عند الاطفال يؤدي الى تاخر النمو.

الحبوب وتكسير الاظافر ايضا ضمن علامات نقص فيتامين أ .

فيتامين أ .. له دور فعال اثناء استعماله كا احد المكملات الغذائية لعلاج الأنيميا

الجرعات اليومية فيتامين أ « vitamin A »

للرجال البالغين : الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ هي 900 مليجرام.

 للنساء البالغات : الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ هي 700  مليجرام.

للنساء الحوامل والمرضعات: الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ 1 المليغرام.

مقدار فيتامين أ في اليوم للاطفال ؟

يجب ألا يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 3 سنوات على أكثر من (600 مليجرام) يوميًا.

يجب ألا يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 8 سنوات على أكثر من (900 مليجرام) بحد أقصي للجرعة.

الأطفال فوق سن 17 حد أقص للجرعة 750 المليغرام.

يرجي استشارة الطبيب المختص قبل البدء وخاصة النساء الحوامل والاطفال.

التحذيرات من استخدام فيتامين أ « vitamin A»

يمكن أن يؤدي تناول أكثر من 10000 المليغرام يوميًا من مكملات فيتامين أ عن طريق الفم على المدى الطويل إلى:

  • ترقق العظام.
  • تلف الكبد.
  • صداع الراس.
  • إسهال.
  • غثيان.
  • تهيج الجلد.
  • ألم في المفاصل والعظام.
  • عيوب خلقية.

لايجب أخذ فيتامين أ فى هذة الحالات؟

النساء الذين مررن بانقطاع الطمث وكبار السن من الرجال ، والذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام ، يجب عدم تناول أكثر من 1.5 ملجم من فيتامين أ يوميًا من الطعام والمكملات الغذائية. هذا يعني: عدم تناول منتجات الكبد أو الكبد ، مثل الباتيه ، أكثر من مرة في الأسبوع ، أو تناول أجزاء أصغر منها.

فيتامين ب1 الثيامين Thiamine

يعد الاسم العلمي ل- فيتامين ب1 هو الثيامين من المؤكد انه ضمن الفيتامينات الاساسية التى يجب توافرها داخل الجسم لان فيتامين الثيامين الفيتامينات سريعة الذوبان حيث يقوم بتحويل كمية كبيرة من الكربوهيدرات الى طاقة يحتاجها الجسم لذ له دور فعال ومهم فى عمليات الايض داخل الجسم.

يلعب دورا اساسيا اثناء ممارسة الرياضة وقد يحتاج الجسم من المزيد نظرا لانه قابل للذوبان لذا عليك ان تحرص اثناء تناولة لتجنب التعرض للامراض .

يستخدم الثيامين ايضا لتقوية جهاز المناعة ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الجهاز العصبي  ويقلل آلام مرضي السكر وأمراض القلب.

يساعد الثيامين في تقليل مخاطر وأعراض اضطراب دماغي محدد وغالبًا ما يُرى في مدمني الكحول. يشاع  أن إعطاء جرعات الثيامين يساعد في تقليل خطر الإصابة بـ WKS أثناء انسحاب الكحول من الدم.

فيتامين ب 1… يوجد فيتامين ب 1 في العديد من الأطعمة بما في ذلك الخميرة والخبز و الفاصوليا و العدس والمكرونة او المعجنات بشكل عام والارز البني  والمكسرات واللحوم.  ويفضل أن يستخدم مع فيتامينات ب الأخرى .

هل له اثار جانبية Thiamine ؟

عندما يؤخذ عن طريق الفم: الثيامين آمن على الاطلاق ولكن عليك ان تاخذ بكميات مناسبة ، على الرغم من حدوث تفاعلات حساسية وتهيج جلدي نادر.

عندما يتم إعطاؤه بواسطة الوريد IV: يعتبر الثيامين آمنًا عندما يتم إعطاؤه بشكل مناسب من قبل الطبيب المختص او المراكز العلاجية المعتمدة. حقن الثيامين هو منتج وصفة طبية معتمد من إدارة الغذاء والدواء الامريكية.

قد لا يستخدم فيتامين الثيامين الجسم بشكل صحيح في بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد ، القلب ، السكر ، أو يشربون الكثير من الكحول ( مدمنى الخمور ) ، أو لديهم حالات نادرة.

التحذيرات من استخدام الثيامين

اثناء فترةالحمل والرضاعة: يعتبر الثيامين آمنًا على الأرجح للنساء الحوامل أو المرضعات عند تناوله بالكمية الموصى بها وهي 1.4 مجم يوميًا.

إدمان الكحول ومرض الكبد يسمى تليف الكبد: غالبًا ما يعاني مدمنو الكحول والأشخاص المصابون بتليف الكبد من مستويات تكد تكون منخفضة او معدومة من الثيامين. يمكن أن يتفاقم ألم الأعصاب عند إدمان الكحول بسبب نقص الثيامين. قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى مكملات الثيامين.

التدخل الجراحي اوالأمراض الحرجة: قد يكون لدى الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة مثل أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية تعرضو من خلالها لمستويات منخفضة من الثيامين. قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى مكملات الثيامين.

أمراض القلب: قد يعاني الأشخاص المصابون بقصور القلب من انخفاض مستويات الثيامين. قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى مكملات الثيامين.

والجدير بالذكر أن تناول الثيامين في صورة مكمل غذائي، يؤخذ عن طريق الفم عادة.

ما هى أعراض نقص فيتامين ب1

من اهم الاعراض التى تظهر على جسم الانسان هي الاصابة بمرض بيري بيري وهو يحدث نتجية نقص فى فيتامين ب1 او الثيامين ينتج عنه التالى :

اضطرابات الجهاز الهضمي ( الاسهال ، صعوبة فى الهضم )

ارهاق وتعب وانخفاض مستوي الطاقة داخل الجسم

الالتهابات العصبية داخل النخاع الشوكي

فقدان الشهية

سخونة القدمين خاصة اثناء الليل ( النوم )

ضعف فى العضلات خاصة فى منطقة القدمين.

فيتامين ب2 الاسم العلمى Vitamin B2 (الريبوفلافين)

الريبوفلافين المادة الاساسية لدى فيتامين ب2 ويعتبر من اهم الفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان.الريبوفلافين موجود في معظم الأغذية و يمكن العثور عليها في الحبوب والنباتات ومنتجات الألبان. والاحبان،البقوليات،الخبز يعتبر من الضروري وجوده لتحطيم مكونات الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الأخرى والحفاظ على الأنسجة.

يحتاج البعض من الناس إلى تناول فيتامين B2 كل يوم ، لأن الجسم لا يستطيع تخزين سوى كميات صغيرة منه ، وتنخفض الإمدادات بسرعة.

كما انه فيتامين B2 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء .و يتم نقل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عبر مجرى الدم ، وكل ما لا يحتاج إليه يخرج من الجسم عن طريق مجرى البول.

فيتامين B2 يلعب دورا هاما في الحفاظ على إمداد الجسم بالطاقة عن طريق تحويل الكربوهيدرات إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات حيث يقوم بتخزين الطاقة الى عضلات .

أدينوسين ثلاثي الفوسفات : هو مركب عضوي يساهم فى امتداد الطاقة للجسم وتسهيل عمليات الايض.

فوائد فيتامين ب2

المحافظة على الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي

الحفاظ على كبد صحي

تقوية جهاز المناعة

تحويل التربتوفان إلى نياسين ، وهو حمض أميني لا يفرزه الجسم ويحصل على الجسم من مصادر خارجية

الحفاظ على صحة العينين والأعصاب والعضلات والجلد

إنتاج الهرمونات من الغدد الكظرية

منع تطور إعتام عدسة العين

منع الصداع وخاصة النصفي

امتصاص وتنشيط الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات B1 و B3 و B6 وسوف بشكل تفصيلي على حمض الفلوليك وحمض التربتوفان فى المقالات القادمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى