منوعات صحية

علاج الصداع بدون أدوية

يبحث الكثير عن أسرع علاج للصداع بدون أدوية وتتعدد التقنيات والطرق التي يمكن أن تعالج الصداع بشكل فعال في المنزل دون الحاجة إلى الأدوية، ومن خلال هذا المقال نعرض لك علاج الصداع بدون أدوية, ويمكن الإشارة بداية إلي أننا نوصى باتباع أسلوب حياة وتغذية صحي، لتجنب هذه ألم الرأس

طرق علاج صداع الرأس بدون أدوية:

زنجبيل Ginger

الزنجبيل له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على مادة تسمى جينجيرول، والتي لها خصائص طبية قوية، يُعرف الزنجبيل بأنه دواء للصداع وهو علاج منزلي مثالي لتقليل التهاب الأوعية الدموية في الرأس وتسكين الألم و اوجاع الدماغ

نبات الزنجبيل يستخدام لعلاج الصداع، يتم نقع جذور الزنجبيل في الماء المغلي أو خلط كمية متساوية من عصير الليمون والزنجبيل، يؤخذ هذا المشروب مرة أو مرتين في اليوم.

فلفل Chili pepper

يمكن للفلفل أن يساعد في تخفيف احتقان الأنف عن طريق تخفيف المخاط، ويحتوي الفلفل على مادة الكابسيسين، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الصداع الشديد , ويمكنك رش الفلفل على الطعام أومزجة بالشاي لتخفيف الصداع.

قرفة Cinnamon

القرفة من التوابل العطرية الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تحمي صحة القلب وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يمكنها علاج الصداع بشكل فعال.

القرفة لعلاج الصداع

عليك أن تطحن بعض أعواد القرفة وتضيف بعض الماء لعمل عجينة سميكة، ضع المعجون على جبهتك واستلقي على ظهرك لمدة 30 دقيقة ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ.

ثوم Garlic

يمكن أن يساعد الثوم في علاج نزلات البرد والصداع المرتبط بتلك النزلات، بالإضافة إلى ذلك له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، كما أنه يساعد في تخفيف الاحتقان، وبالتالي تقليل الألم المصاحب للصداع.

الثوم علاج الصداع

يساعد الثوم في علاج نزلات البرد والصداع المرتبط بتلك النزلات، بالإضافة إلى ذلك له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، كما أنه يساعد في تخفيف الاحتقان، وبالتالي تقليل الألم المصاحب للصداع.

تخلص من آلم الدماغ

يتم سلق ثلاث فصوص من الثوم، وتضاف إلي ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين صغيرتين من العسل، يفضل تناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

الكركم Turmeric

الكركم من عائلة الزنجبيل , بذوره تستخلص لعمل الادوية المسكنة ويساعد الكركم في علاج الصداع والصداع النصفي وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وقد أثبتت التجارب أن شرب حليب الكركم يمكن أن يساعد في تقليل الصداع وتخفيف الاحتقان.

حليب الكركم للصداع النصفي

يتم غلي كوبًا من الحليب ويضاف إليه ملعقة صغيرة من الكركم، يفضل تناوله 3 مرات يوميًا لتخفيف الصداع وآلام الجسم المصاحبة لنزلات البرد.

قرنفل Clove

من اشهر الزهور العطرية نظرًا لخصائصه المهدئة وتسكين الآلام، يمكن استخدام القرنفل كعلاج منزلي للصداع.

خليط طبيعى للتخلص من الصداع

أضف قطرتين من زيت القرنفل إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملح البحر، استخدم هذا الخليط لتدليك جبهتك وصدغيك برفق، أوقم بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل إلى كوب من الماء المغلي واتركه لمدة 10 دقائق قبل الشرب.

أوراق الريحان Basil

أوراق الريحان تطلق زيوت عطرية لها تأثير مسكن، يمكن أن يعمل زيت الريحان بمثابة مرخٍ للعضلات ويساعد في تخفيف صداع التوتر.

خليط الريحان لتسكين الالم

ضع 4 أوراق ريحان إلى كوب من الماء المغلي وتخفف ثم تضاف قطرات من العسل إلى المشروب ويشرب ساخناً كالشاي.

أوراق النعناع لتسكين الصداع (Mentha)

تحتوي أوراق النعناع على المنثول والمنثون، والتي لها تأثير مهدئ وتساعد في تخفيف الصداع.
بعد طحن بعض أوراق النعناع، أضف بعض الماء لعمل عجينة، وفي حالة الشعور بصداع شديد لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ضع العجينة على الجبهة.

زيت النعناع

داعم اساسي لعلاج الصداع وعلاج ألم العضلات والمفاصل ويساعد زيت النعناع على فتح الأوعية الدموية المسدودة، والتي قد تكون سبب الصداع، يحتوي هذا الزيت على المنثول ( Menthol ) الذي يساعد على تنظيم تدفق الدم في الجسم ويساعد في تخفيف الألم.

وصفة زيت النعنان لتسكين الاوجاع

يتم خلط 3 قطرات من زيت النعناع مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز، يتم استخدامه لتدليك الصدغ أو الرقبة بلطف، يمكنك أيضًا وضع أوراق النعناع المسحوقة على الجبهة بعد التدليك بزيت النعناع.

زيت اللافندر

أثبتت بعض التجارب العملية أن رائحة زيت اللافندر تساعد في تقليل الصداع، يمكنه أيضًا تحسين وظائف المخ، وتحسين النوم، وشفاء الجروح، وتوحيد لون البشرة ، والحماية من أعراض مرض السكري وتخفيف الألم.
مستخلص من زهرة الخزامى زيت عطري هادى يساعد على الاسترخاء والشعور براحة السريعة

خليط موضعي أماكن الصداع

يمكن إضافة قطرتين من زيت اللافندر إلى كوب من الماء المغلي واستنشاق بخاره، يمكن أيضًا خلط 3 ملاعق كبيرة من زيت النعناع أو زيت اللوز أو زيت الزيتون، ثم يتم تدليك الرأس بالخليط.

مغلي الينسون (Anise )

الينسون لعلاج الصداع وخاصة الصداع النصفي، باليانسون النجمي، عندما تصاب بالصداع النصفي تتمدد الأوعية الدموية في رأسك وتضغط على الأعصاب، يساعد اليانسون النجمي على الاسترخاء وتقليص الأوعية الدموية وبالتالي يخفف الألم الناتج عن الإجهاد، كما أنه يحتوي على مادة تسمى بارثينوليد، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب والألم، له تأثير مشابه للأسبرين، لكن بدون أي آثار جانبية.

وصفة اليانسون النجمي

صب كوبًا من الماء المغلي على أوراق الينسون المجففة، وانقعها لمدة 30 دقيقة، ثم اشرب مشروب اليانسون.

بلسم الليمون هو مسكن الآلام الأكثر شهرة، إذا كان الصداع ناتجًا عن الإجهاد، فإن خصائصه يمكن أن تعزز استرخاء العضلات وتخفيف التوتر.
بعد تسخين الماء، تضاف أوراق بلسم الليمون المقطعة وتنقع لمدة 10 دقائق، ثم يصفي الماء ويضاف العسل للشرب.

بلسم الليمون زهرة عطرية تساهم على :

  • مضادة الالتهاب
  • علاج فطريات الفم
  • يساهم في علاج السكر
  • يحُد من خفقان القلب
  • علاج القلق والارق

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح و التفاح لمنع الصداع، خل التفاح يساعد على استعادة التوازن الحمضي القاعدي في الجسم.
يضاف نصف كوب من خل التفاح في وعاء به ماء ساخن، ثم ضع المنشفة على رأسك للتحكم في البخار المتصاعد من المنشفة على الوجه لمدة 5 إلى 10 دقائق، مع الاستنشاق والزفير بعمق.

كيس ثلج يسكن ألم التهاب الوتر

يمكن أن يؤدي وضع كيس ثلج طبي على رقبتك إلى تخفيف الصداع، لأن الثلج يساعد في تقليل الالتهاب الذي يسبب الصداع وله تأثير مخدر على الألم.

طريقة تسكين الصداع بي ثلج

قربة ماء مثلج او انقع المنشفة في ماء مثلج وضعها على مؤخرة رأسك لمدة 5 دقائق، يمكن تكرار هذه العملية عدة مرات.

تمارين التنفس العميق

يمكن أن تساعد تمارين التنفس البسيطة في علاج الصداع أو حتى منعه.

اجلس بشكل مريح، وأغلق عينيك ببطء، ثم خذ نفسًا عميقًا وازفر ببطء، تتكرر هذه العملية حوالي 10 مرات، وتسترخي في كل مرة.

تمارين استرخاء للتخلص من التوتر

يمكن أن تؤدي تمارين استرخاء العضلات إلى تخفيف أعراض الصداع بشكل فعال وتخفيف الآلام المصاحبة له.
يجب أن يدور الرأس بشكل جانبي قليلاً، ثم يدور بشكل دائري، ثم أدر كتفيك للأمام وللخلف، كرر التمرين عشر مرات في كل خطوة، ستكون العضلات في حالة استرخاء، وبالتالي تخفيف التوتر الذي يسبب الصداع.

نصائح للوقاية من الصداع دون أدوية

  1. تجنب مسببات الصداع، بما في ذلك السهر أو الجلوس أمام شاشات التلفزيون والكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن.
  2. الحصول على قسط كافٍ من النوم والتأكد من أن عدد ساعات النوم في اليوم لا يقل عن 7 ساعات.
  3. تجنب شرب المشروبات الكحولية لتجنب تفاقم الصداع.
  4. الاهتمام بالتمارين للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية بما في ذلك اليوجا.
  5. الإكثار من تناول الخضار والفواكه، فهذه الخضار والفواكه تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة الدماغ.
  6. حاول أن تتوقف عن التدخين بقدر الإمكان، لأن التدخين ومحتوياته يمكن أن يسبب أي صداع، وخاصة الصداع العنقودي.
  7. تجنب الإفراط في تناول الأدوية المهدئة إلا تحت إشراف الطبيب.
  8. اتبع ارشادات طبيبك العلاجية وتجنب تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الأدوية المأخوذة من الأصدقاء والجيران والأشخاص غير المتعلمين.

قد يهمك : تعرف على عائلة البنادول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى