منوعات صحية

مكمل السيلينيوم الوقاية من أمراض القلب وحماية الغدة الدرقية

السيلينيوم يرفع كفاءت قلبك ويحارب السرطان

على الرغم من أنك ربما لم تسمع أبدًا عن السيلينيوم ، إلا أن هذ العنصر ضروري جدا لصحتك، فالسيلينيوم عنصر أساسي مما يعني أنه يجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي، قد لا تحتاجه إلا بكميات صغيرة ولكنه يلعب دورًا رئيسيًا في العمليات المهمة في جسمك، بما في ذلك التمثيل الغذائي ووظيفة الغدة الدرقية وغيره.

في هذا المقال نستعرض أهم الفوائد الصحية لعنصر السيلينيوم طبقا لما وردته أبحاث علمية موثقة.

السيلينيوم يعمل كمضاد قوي للأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات في الأطعمة التي تمنع تلف الخلايا الناجمة عن الجذور الحرة. الجذور الحرة هي نواتج ثانوية طبيعية لعمليات مثل التمثيل الغذائي التي تتشكل في الجسم يوميًا، على الرغم من ذلك فإن الجذور الحرة ضرورية لصحتك حيث تؤدي وظائف مهمة بما في ذلك حماية الجسم من الأمراض.

بعض العادات اليومية مثل التدخين وتعاطي الكحول والتوتر يمكن أن تسبب زيادة في الجذور الحرة، وهذا يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي الذي يضر بالخلايا السليمة داخل الجسم، الإجهاد التأكسدي مرتبط بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والزهايمر والسرطان، بالإضافة إلى الشيخوخة المبكرة وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


وتساعد مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم في تقليل الإجهاد التأكسدي عن طريق الحفاظ على أعداد الجذور الحرة تحت السيطرة عن طريق تحييد الجذور الحرة الزائدة وحماية الخلايا من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي.

السيلينيوم يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

بالإضافة إلى تقليل الإجهاد التأكسدي ، قد يساعد السيلينيوم في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وذلك بسبب قدرة السيلينيوم على تقليل تلف الحمض النووي والإجهاد التأكسدي، وتعزيز جهاز المناعة، وتدمير الخلايا السرطانية.

كما أكدت ابحاث طبية أن ارتفاع مستوى السيلينيوم في الدم كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة والقولون والبروستاتا، ومن المهم ملاحظة أن هذا التأثير كان مرتبطًا فقط بالسيلينيوم الذي يتم الحصول عليه من خلال الأطعمة ، وليس المكملات.

كما تشير بعض الأبحاث إلى أن مكمل السيلينيوم قد يقلل من مخاطر الناجمه عن الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي.
وأكدت إحدى الدراسات أن مكملات السيلينيوم الفموية قد حسنت نوعية الحياة بشكل عام وقللت من الإسهال الناجم عن الإشعاع لدى النساء المصابات بسرطان عنق الرحم وسرطان الرحم .

السيلينيوم يساعد في الوقاية من أمراض القلب

قد يساعد النظام الغذائي الغني بالسيلينيوم في الحفاظ على صحة القلب ، حيث تم ربط مستويات السيلينيوم المنخفضة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل السيلينيوم أيضًا من حدوث تصلب في الشرايين داخل الجسم وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

يشير هذا إلى أن السيلينيوم قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الحسن، فتم ربط الإجهاد التأكسدي والالتهاب بتصلب الشرايين الذي بدوره يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب، لذلك دمج الأطعمة الغنية بالسيلينيوم في النظام الغذائي مهم للغاية لتقليل مستويات الإجهاد التأكسدي وتصلي الشرايين .

السيلينيوم يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر

مرض الزهايمر حالة مدمرة تسبب فقدان الذاكرة وتؤثر سلبًا على التفكير والسلوك، ولقد أظهرت العديد من الدراسات أن مرضى الزهايمر لديهم مستويات منخفضة من السيلينيوم في الدم.

مهم لصحة الغدة الدرقية

السيلينيوم مهم من أجل الأداء السليم للغدة الدرقية، فتحتوي أنسجة الغدة الدرقية على كمية من السيلينيوم أعلى من أي عضو آخر في جسم الإنسان، ويساعد هذا العنصر القوي في حماية الغدة الدرقية ( Thyroid ) من الأكسدة ويلعب دورًا أساسيًا في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.


وتعد صحة الغدة الدرقية أمرًا مهمًا ، حيث إنها تنظم عملية التمثيل الغذائي وتتحكم في النمو.

السيلينيوم يقوي جهاز المناعة

يحافظ الجهاز المناعي على صحة الجسم من خلال تحديد التهديدات المحتملة ومكافحتها والتي تشمل البكتيريا والفيروسات والطفيليات، فيلعب السيلينيوم دورًا مهمًا في صحة جهاز المناعة حيث يساعد هذا المضاد للأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم ، مما يقلل الأمراض ويعزز المناعة.

لذلك قد تساعد مكملات السيلينيوم في تقوية جهاز المناعة لدى الأشخاص المصابين بالأنفلونزا والسل والتهاب الكبد سي

السيلينيوم قد يساعد في تقليل أعراض الربو

الربو مرض مزمن يصيب الشعب الهوائية التي تحمل الهواء داخل وخارج الرئتين، تلتهب هذه الممرات الهوائية وتبدأ في الضيق ، مما يسبب أعراضًا مثل الصفير وضيق التنفس وضيق الصدر والسعال وارتبط الربو بزيادة مستويات الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم.

ونظرًا لقدرة السيلينيوم على تقليل الالتهابات ، تشير بعض الدراسات إلى أن هذا العنصر قد يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بالربو.

وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالربو لديهم مستويات أقل من السيلينيوم في الدم، لذلك قد تساعد مكملات السيلينيوم أيضًا في تقليل الأعراض المرتبطة بالربو.

هل السيلينيوم يمنع الشيخوخة المبكرة

السيلينيوم يمنع الشيخوخة المبكرة

يمنع السيلينيوم ظهور التجاعيد والعيوب على الوجه، كما يمنع ظهور العديد من علامات الشيخوخة حيث يساعد البشرة بالتأثر بالإجهاد التأكسدي، هذه المواد المضادة للأكسدة في السيلينيوم مهمة في الحفاظ على بشرة متألقة وصحية.

السيلينيوم مفيد الشعر

السيلينيوم يمنع تساقط الشعر

تؤدي مكملات السيلينيوم دورا هاما في حماية الشعر من أي ضرر حيث تقلل من قشرة الرأس، لذلك تتكون معظم منتجات الشامبو المضاد للقشرة من معدن السيلينيوم بسبب قدرته الكبيرة على مكافحة القشرة ومن ثم تقليل تساقط الشعر.

السيلينيوم يعالج حب الشباب

يعمل السيلينيوم على تحسين وتجميل البشرة لتصبح متألقة ومتوهجة كما أنه يساعد في علاج حب الشباب.

• أفضل المصادر الغذائية الغنية بالسيلينيوم.

لحسن الحظ تحتوي العديد من الأطعمة الصحية على نسبة عالية من السيلينيوم، وتشمل هده الاطعمة كل من التونة والبيض والسردين وبذور عباد الشمس وصدور الدجاج.

لذلك ، من المهم أن يستهلك نظامًا غذائيًا متنوعًا يتضمن أكثر من مصدر جيد لهذا العنصر المهم.

مخاطر الإفراط في تناول السيلينيوم

على الرغم من أن السيلينيوم ضروري لصحة جيدة إلا أن الحصول على الكثير منه يمكن أن يكون خطيرًا حيث يؤدي تناول جرعات عالية من السيلينيوم إلى التسمم والموت لذلك يجب تناول كميات مناسبة منه داخل الجسم وتقدر ب 55 ميكروجرام في اليوم وألا تتجاوز الحد الأعلى المسموح به وهو 400 ميكروغرام في اليوم

علامات التسمم بعنصر السيلينيوم

  • تشمل علامات سمية السيلينيوم ما يلي:
  • تساقط شعر
  • دوخة
  • غثيان
  • التقيؤ
  • احمرار الوجه
  • الارتعاش
  • وجع العضلات

في الحالات الشديدة يمكن أن تؤدي سمية السيلينيوم الحادة إلى أعراض معوية وعصبية خطيرة ونوبات قلبية وفشل كلوي وموت.

السابق
سكري الحمل أسبابه وطرق علاجه
التالي
Centrum Silver أقراص سنتروم سيلفر وفوائدها الصحية

اترك تعليقاً