منوعات صحية

فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف والمجعد

يكاد يكون من المستحيل هذه الأيام العثور على منتج للشعر بدون زيت جوز الهند لما له من العناصر الغذائية المفيدة وخصائص فائقة الترطيب وخصوصا للشعر الجاف والمجعد والأطراف المتقصفة حيث يتغلغل بشكل أعمق في جذع الشعر ، مما قد يجعل الشعر أكثر مرونة ونعومة كما يساعد علي فرد وتصفيف الشعر المجعد وجعله اكثر طولاً ونعومةً.

فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف والمجعد

يميل الشعر الخشن إلى الجفاف ، خاصة إذا كان مجعدًا لذلك ولحسن الحظ يمكن أن يساعد زيت جوز الهند كثيراً في هذا الجانب وغيره من مشاكل الشعر مثل تساقط وتقصف الشعر، وهذا هو سبب ظهوره غالبًا في منتجات العناية والروتين المنزلي للشعر.

والسبب هو ان زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك وهو حمض دهني يمكن ان يتغلغل في الشعر ونتيجة لذلك يمكن أن يساعد في حماية الشعر من فقدان البروتين مع توفير الرطوبة طويلة الأمد، وهذا يجعل شعرك يبدو أكثر ليونة ونعومة ويجعله سهل التصفيف كما انه يضفي على شعرك لمعاناً وصحة.

حيث يحافظ على الرطوبة داخل ألياف الشعر والسبب هو ان زيت جوز الهند يغطي فتحة الشعر من الخارج، مما يزوِّد حاجزا كارها للماء يحبس الرطوبة، وبالتالي فإن هذا التأثير يبطئ من معدل فقدان الرطوبة من فتحة الشعر مع مرور الوقت كما انه يساعد علي منع تجعد الشعر.

طرق فرد الشعر المجعد والخشن بزيت جوز الهند

فرد الشعر المجعد والخشن بزيت جوز الهند

طرق فرد الشعر المجعد والخشن بزيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند بمفرده أو مع مكونات أخرى لفرد وتصفيف الشعر المجعد وجعله اكثر لمعان ونعومة، وللبدء قم بالخطوات الأتية:

•استخدمي زجاجة رش لتبللي شعرك.

  • ثم ضعي زيت جوز الهند الدافئ (غير الساخن) بالتساوي على شعرك الرطب، كما يمكنك تقسيم شعرك بوضع زيت جوز الهند في اجزاء يسهل التحكم فيها، وهذا يمكن أن يساعد على ضمان أن كل شعرة مطلية بالزيت
  • استعملوا مشابك الشعر لإبقاء الخصلات المشبعة بعيدا عن وجهكم وعينيكم.
  • ضع كمية اكبر من زيت جوز الهند على اجزاء شعرك الاكثر جفافا، عادة على الاطراف، ودلكي بأصابعك أيضا فروة الرأس.
  • بمجرد أن تطلي كل شعرك ضعي قبعة استحمام على رأسك.
  • دع القناع يستقر لمدة ساعة أو ساعتين، في حين بعض الناس يحبون ترك القناع على شعرهم طوال الليل من أجل ترطيب أعمق.
  • •اغسلي شعرك بماء فاتر وشامبو خفيف

الطريقة الثانية: جوز الهند مع الليمون

طريقة سهلة وبسيطة حيث تتطلب هريس جوز الهند الطازج وعصير الليمون، ولتحضيره امزجي  المكوِّنات في وعاء دسم، وضِع الخليط في الثلاجة لساعات قليلة (حتى يصبح كثيف).

وبعدها تدلكي الكريم في شعرك وفروة الرأس ودعيه يبقى لنصف ساعة، كما ينصح باستعمال مشطا واسعا السن لوضع الكريم بالتساوي على شعرك وبعد ذلك اشطفيه واتبعيه بشامبو خفيف.

الطريقة الثالثة: مزيج زيت جوز الهند مع العسل والبيض

المكونات:

  1. ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند الخام
  2. ١.٥ملعقة كبيرة من العسل العضوي
  3. صفار البيض (إذا كنت بحاجة إلى زيادة البروتين)
  4. زيت أساسي من اختيارك
  5. منشفة دافئة

لتحضيره:

أزيبي زيت جوز الهند وصبيه في وعاء

ثم أضيفي العسل واخلطه حتى يمتزج (قد يستغرق ذلك بعض الوقت).

أضيفي صفار البيض إذا اخترت استخدامه والزيت العطري.

اخلطي حتى يتم دمج جميع المكونات ومن ثم بللي الخصلات المجعدة وضعي الخليط من الجذور الى النهايات، وقومي بتغطية كل خصلات الشعر، وبعدها ضعي شعرك في المنشفة الدافئة واسم واتركيه ٤٥ دقيقة على الاقل.

وإذا كانت تجعيداتك بالخصوص متضررة، يمكنك ان تترك هذه المعالجة طوال الليل وتغطّيها بغطاء بلاستيكي.

طريقة استخدام زيت جوز الهند بعد الاستحمام

يمكنك استخدام زيت جوز الهند كعلاج سريع للأطراف المتقصفة للشعر شديد الجفاف، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم المنتج أو الزيت الزائد إذا استخدمته بشكل متكرر.

ولتجنب ذلك، حاولوا اولا استعمال زيت جوز الهند كزيت شعر على الشعر المبلل بعد الاستحمام بالخطوات الأتية: –

  • الخطوة الأولي: قومي بتدفئة زيت جوز الهند بما أنك ستستهلك كمية أقل من زيت جوز الهند مما لو كنت ستستخدمه كعلاج كامل للشعر، حاول أن تأخذ كمية صغيرة من زيت جوز الهند بين راحة يدك وتفرك حتى يصبح ناعماً وقابلاً للطي، وطبعا يمكنك ايضا تسخينها فوق الموقد للحصول على كمية اكبر من السائل.
  • الخطوة الثانية: ومن ثم ضعي زيت جوز الهند على أطراف شعرك بعد الاستحمام، وذلك بتمرير زيت جوز الهند علي اطراف شعرك، او ارفعه الى اعلى بقليل (الى منتصف شعرك) لاستخدامه كمادة للترطيب.

ولكن تجنبوا الجذور او منطقة فروة الرأس لتجنب الزيت او الشحم الزائد.

  • الخطوة الثالثة: تمشطي وتأنقي كالعادة بعد وضع زيت جوز الهند على اطراف شعرك، مشِّطيه وجففيه كما تفعلي عادة.

في حين إذا كنت تستخدمين مجفف شعر، نوصي بوضع واقي للحرارة مثل المعتاد فوق زيت جوز الهند، للتأكد من عدم فقدان أي من الرطوبة أثناء التزيين.

  • باختصار: لتحقيق أقصى قدر من النتائج قومي بتمشيط شعرك ثم قومي بتسخين زيت جوز الهند في راحة يديك ، ستجدي أن زيت جوز الهند أصبح ناعماً، لذلك لن تحتاج إلى الكثير، بعد ذلك ضعيه على فروة الرأس والشعر.

كما يمكنكِ أيضًا تدليكه في فروة الرأس والجذور للحصول على علاج أعمق، اتركيه لأطول فترة ممكنة ، أو طوال الليل واغسليه في الصباح بالشامبو.

زيت جوز الهند للأكزيما


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى