عالم هي

الكولاجين: Collagen من أهم اتجاهات الموضة والجمال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الكولاجين ( Collagen )؟
  • الى متى يستمر إنتاج الكولاجين فى الجسم ؟
  • فوائد حبوب الكولاجين وأضرارها المحتملة؟
  • فوائد الكولاجين للبشرة
  • أغذية غنية بالكولاجين
  • فوائد حبوب الكولاجين للمفاصل
  • هل الكولاجين يحمي الشعر عند التقدم غى العمر ؟
  • مسحوق (بودرة) الكولاجين
  • إذن ما الذي سيدمر الكولاجين؟
  • هل هناك أي آثار جانبية لحبوب الكولاجين؟
  • فوائد مسحوق بودرة الكولاجين

ما هو الكولاجين ( Collagen )؟

الكولاجين هو فيبرين( فايبرين) صلب غير قابل للذوبان ، والذي يمثل حوالي ثلث البروتين البشري.

تتجمع معظم أجزاء الكولاجين معًا لتكوّن أليافًا طويلة ورقيقة ، ويُشار إلى أن هناك ما لا يقل عن 16 نوعًا مختلفًا من الكولاجين Collagen  ، ولكن حوالي 80-90٪ من الكولاجين في الجسم ينتمي إلى الأول ، الثاني والثالث ثلاث فئات.

كولاجين هو نوع من البروتين ، وهو بروتين يشكل المكون الرئيسي لجسم الإنسان ، لأنه يلعب دورًا مهمًا في الجمع بين أجزاء مختلفة من جسم الإنسان ، وهو شديد التحمل ومتين للغاية ويوجد في العظام والعضلات ، الجلد وحتى الأوتار مادة مرنة.

مقالات ذات صلة: لالكولاجين أهمية بالنسبة ل-Vitamin C تعرف عليها

يلعب إنتاج الكولاجين Collagen  في الجسم دورًا مهمًا في الصحة ، لأن استهلاك الكولاجين ونقصه في الجسم يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية. لذلك ، في السنوات الأخيرة ، ازداد استخدام الكولاجين للأغراض الطبية والتجميلية بشكل كبير لمساعدة خلايا وأنسجة الجسم على إصلاح نفسها.

بشكل عام ، يوجد الكولاجين Collagen على نطاق واسع في الجلد والعظام والأنسجة الضامة في جسم الإنسان ، مما يوفر الدعم والقوة والمرونة اللازمة للكولاجين.

على وجه الخصوص الكولاجين ، يمكن أن يوجد الكولاجين Collagen في المصفوفة خارج الخلية ، وهي شبكة جزيئية معقدة تساعد في تحديد الخصائص الفيزيائية للأنسجة البشرية.

أما بالنسبة للطبقة الوسطى من الجلد التي تسمى الأدمة ، فإن الكولاجين يساعد على تكوين شبكة من الألياف بحيث يمكن أن تنمو عليها خلايا جديدة.

ومن هنا يعتبر الكولاجين Collagen  هو البروتين الرئيسي في الأنسجة الضامة للعضلات والجلد والأربطة والغضاريف والعظام والأنسجة، ويشكل نسبة كبيرة تصل إلى 25٪ من جميع البروتينات في الثدييات والمناطق الأخرى. بروتينات الكولاجين لها بنية ليفية طويلة ووظيفة تختلف عن البروتينات الكروية والإنزيمات الأخرى .

لمعرفة المزيذ : البيريدوكسين .. فيتامين B6 له أهمية عظيمة للجسم

الى متى يستمر إنتاج الكولاجين فى الجسم ؟

في مرحلة الشباب ، يستمر جسم الإنسان في إنتاج الكولاجين ، ومع تقدم العمر ينخفض ​​محتوى هذا الكولاجين حتى سن الأربعين ، ومع تقدم العمر ينخفض ​​محتوى الكولاجين في الجسم ، خاصة بعد انقطاع الطمث لدى النساء.

كولاجين هو بروتين ليفي مهم في الجسم يساهم في تكوين الأنسجة ويوجد في الجلد والعظام والغضاريف والأسنان.

إذن ما هي فوائد حبوب الكولاجين وأضرارها المحتملة؟

كيف يساعد الكولاجين في حل مشاكل البشرة؟

ما هي بنية الجلد؟

البشرة: الطبقة الخارجية

البشرة هي أنحف طبقة ، لكنها مسؤولة عن حمايتك من البيئة القاسية ، بخمس طبقات خاصة بها. تستضيف البشرة أيضًا أنواعًا مختلفة من الخلايا:

الخلايا الكيراتينية ، والتي تنتج البروتين المعروف باسم الكيراتين ، وهو المكون الرئيسي للبشرة.

الخلايا الصباغية ، التي تنتج صبغة الجلد ، والمعروفة باسم الميلانين.

خلايا لانجرهانز ، والتي تمنع دخول الأشياء إلى جلدك.

الأدمة: الطبقة الوسطى

الأدمة هي الطبقة التي تمنح بشرتك امتلاءها وامتلائها. يمكن أن يؤدي التقدم في السن والشمس إلى إتلاف الأدمة والتجاعيد.

فوائد الكولاجين للبشرة

يساعد حقن الكولاجين Collagen في الجلد على منحه وظيفته الخاصة ، والقضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة. بالإضافة إلى أنواع معينة من الندبات وحب الشباب التى تعمل دبلان البشرة ، يستخدم الكولاجين أيضًا لتجميل منطقة البشرة والقضاء على علامات الشيخوخة.

على الرغم من إعجاب النساء به ، إلا أن حقن حشو الكولاجين لا يزال يتأثر بحالات معينة ، لأنه لا يمكن للجميع الاستسلام ، خاصة عندما يعاني شخص ما من حساسية شديدة. قبل تلقي هذه العلاجات التجميلية ، يجب إجراء فحوصات للجلد.

وتجدر الإشارة إلى أن الكولاجين يستخدم فقط في علاج مشاكل السطح. يمكن شراء بعض المنتجات ، مثل الكريمات التي تحتوي على الكولاجين Collagen ، بدعوى أن لها القدرة على زيادة مستويات حقن الكولاجين Collagen ، ولكن للأسف ، ليس هذا هو الحال لأن جزيئات حقن الكولاجين Collagenكبيرة جدًا بحيث لا يمكن للبشرة امتصاصها ، لذلك ننصحك بذلك لا تشتري هذه المنتجات ، وخاصة المنتجات باهظة الثمن. بالإضافة إلى القضاء على علامات الشيخوخة ، فإن استخدام شراب الكولاجين هام وضروى لانه يساعد للوقاية من خشونة المفاصل وتقوية الاريطة.

يحتوي الكولاجين على حمض هيدروكسي برولين وهي الأحماض الأمينية الفريد من نوعه في بشرة الشباب. تم العثور على Prolyl-hydroxyproline ، وهو جزء من الكولاجين يتكون من اثنين من الأحماض الأمينية فقط ، لتحفيز خلايا الجلد في المختبر (في الخلايا) .

يمكن أن يوفر الكولاجين العديد من الفوائد للبشرة ، أبرزها: يمكن للكولاجين أن يحافظ على مرونة البشرة ، مما يجعل البشرة ناعمة ومشرقة ومليئة بالحيوية والنضارة وخالصة من التجاعيد. يمكن للكولاجين أن ينعم التجاعيد على الوجه ويمنع ترهل الجلد. يمكن للكولاجين أن يقضي على الجروح والندبات التي يسببها حب الشباب والبثور

كما يساعد أيضًا في علاج الحروق لأنه يمكن أن يجذب خلايا الجلد الجديدة إلى موقع الحرق ، وبالتالي يسهل عملية العلاج وتكوين أنسجة جديدة في موقع الحرق.

وهناك نوع اخر من الكولاجين يسمي ب الكولاجين الببتيدات

  • الكولاجين الببتيد هو بروتين وظيفي جزيئي عالي.

الشكل الرئيسي لامتصاص الجسم للبروتين ليس الأحماض الأمينية ولكن في شكل الببتيدات.

الكولاجين الببتيد سهل الهضم. الأمعاء الدقيقة تمتصها الأمعاء الدقيقة ، وتدخل أخيرًا في الدورة الدموية البشرية والأعضاء وأنسجة الخلايا ، وتؤدي بسرعة وظائفها الفسيولوجية والبيولوجية. خلصت الدراسات الدولية حول الكولاجين إلى أنه عندما يكون متوسط الوزن الجزيئي الصغير للكولاجين حوالي 1000 ، يكون أكثر ملاءمة لامتصاص جسم الإنسان.

تستخدم ببتيدات الكولاجين على نطاق واسع في قضبان التغذية ، والمشروبات الرياضية ، والمشروبات الصلبة ، والأغذية الوظيفية ، وأقراص الكولاجين ، ومستحضرات التجميل ، وما إلى ذلك.

أغذية غنية بالكولاجين

أغذية غنية بالكولاجين يبحث الجميع عن أطعمة غنية بالكولاجين للحفاظ على صحة البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة ، ولهذا نقدم لك هذه الأطعمة في هذا المقال.

1- مرق العظام مرق العظام من أهم وأفضل وأشهر الأطعمة الغنية بالكولاجين. حيث يتم غلي العظام لاستخراج الكولاجين الموجود فيها ، يتم الحصول على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والأحماض الأمينية عن طريق تناول مرق العظام.

2- الثوم يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت والذي بدوره يساعد على التمثيل الغذائي للكولاجين ويقلل من عملية تكسير الكولاجين في الجسم.

3- الخضار الورقية الخضراء تشمل الأمثلة السبانخ واللفت والبنجر الأخضر وجميع الخضروات التي يتغير لونها من الكلوروفيل والمعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة. أظهرت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن الكلوروفيل يحفز إنتاج الكولاجين ويقلل من عملية التجاعيد فى الجلد.

4- طماطم حيث تحتوى الطماطم على نسبة عالية من فيتامين سي ، لأن الطماطم متوسطة الحجم توفر حوالي 30٪ من فيتامين سي ، ماذا يعني ذلك؟ يساعد فيتامين سي على تحفيز واستقلاب إنتاج الكولاجين في الجسم ، لذا فإن تناول مصادر فيتامين سي سيدعم أيضًا إنتاج الكولاجين ويزيده.

5 سمكة قائمة الأطعمة الغنية بالكولاجين طويلة جدًا وتحتوي على جميع أنواع الأسماك. تعتبر الأسماك خيارًا ممتازًا للحصول على الكولاجين ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن معظم مستوياته موجودة في الجلد وايضا تقلل من التجاعيد

6- فلفل أحمر كما ذكرنا ، يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في دعم والحفاظ على إنتاج الكولاجين في الجسم ، لذا فإن مصدر فيتامين سي في النظام الغذائي مهم جدًا. يمكن للفلفل الأحمر متوسط ​​الحجم أن يوفر حوالي 169٪ من محتوى فيتامين سي اليومي الموصى به

تعرف على : فوائد فيتامين ج

7- اللحوم الحمراء اللحوم غنية بالبروتينات والكولاجين. سيؤثر الطبخ والتدفئة المستخدمان في طهي اللحوم الحمراء على محتوى الكولاجين فيها.

هل الكولاجين يحمي الشعر عند التقدم غى العمر ؟

الكولاجين: يمكن الكولاجين أن يدعم الشعر ويحافظ عليه بصحة جيدة ، ولكن مع تقدمنا ​​في العمر ، وكما ذكرنا أعلاه ، فإن إنتاج الكولاجين في الجسم سينخفض ​​، مما قد يؤدي إلى ضعف الشعر وتدهور صحته.

يساعد الكولاجين أيضًا في الحفاظ على بنية بصيلات الشعر ، ويجعل الشعر ذو لون جميل ، ويقلل من الشيب أو البقع البيضاء فيه. تمتد فوائد الكولاجين للشعر لمعالجة الأطراف المتباينة والهشة للشعر والحفاظ على شبابه. نظرًا لأهميتها في الحفاظ على شعر صحي ، ستجد العديد من المنتجات في السوق ، بما في ذلك الكولاجين ، من الشامبو والبلسم إلى الأقنعة الخاصة والمكملات التي تحتوي على الكولاجين ، ولكن قبل استخدام أي منتج يجب التأكد من سلامته وأمنه.شعرك

الكولاجين والمفاصل: هل له تاثير فعال ؟

الكولاجين: هو أحد مكونات المفاصل والعظام وحتى الغضاريف ، وتنخفض كميته مع تقدم العمر مما يؤدي إلى مشاكل مختلفة مثل هشاشة العظام وقلة مرونة المفاصل والغضاريف بين العظام. لذلك ، وجدت العديد من الدراسات العلمية أن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في علاج هشاشة الغضروف ونقص مرونة الغضروف ، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن.

أصبح الكولاجين Collagen من أهم اتجاهات الموضة والجمال في مجال الصحة والجمال ، فما هي فوائد الكولاجين؟

فوائد حبوب الكولاجين للمفاصل

الكولاجين مكمل غذائي مصنوع من مواد حيوانية أو سمكية. إنه غني بالأحماض الأمينية التي تلعب دورًا مهمًا في بناء غضروف المفصل وقد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات. تعطي التجارب حول دور الكولاجين في علاج هشاشة العظام نتائج متباينة.

تحسين صحة المفاصل :يتناول بعض الأشخاص حبوب ومكملات الكولاجين على أمل المساعدة في تعزيز صحة المفاصل ، وقد ثبت أن حبوب الكولاجين قد تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل ، وخاصة تورم المفاصل وصعوبة ممارسة الرياضة.

يحتوي الكولاجين على خصائص مضادة للالتهابات ، ويؤثر على المناعة ويقويها ، وقد وجد أن تناول حبوب الكولاجين والمكملات الغذائية يمكن أن يساعد في تخفيف الألم. ومع ذلك ، يجب على المرضى التماس العناية الطبية قبل تناول مكملات الكولاجين ، لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تقم بعد بتقييم قدرتها على المساعدة في هذه الحالة.

انقاص الوزن: يشير الكثير من الأشخاص الذين يتناولون الكولاجين في شكل مكملات غذائية إلى أنه يساعدهم على إنقاص الوزن عن طريق قمع الشهية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. ومع ذلك ، لا يوجد حتى الآن دليل علمي كافٍ لإثبات أن تناول الكولاجين دون أي نظام غذائي أو نشاط بدني لن يقلل الوزن بشكل فعال.

مقالات ذات صلة : راسبيري كيتون حارق الدهون

منع كثافة العظام من السقوط: يشكل الكولاجين جزءًا كبيرًا من بنية العظام ويساعد في الحفاظ على قوتها. لكن مع تقدم العمر يقل إنتاج الكولاجين ، ثم تصبح العظام هشة ، لأن الشخص يفقد الكولاجين اللازم للحفاظ على قوة العظام ودعمها ، مما قد يسبب مشاكل مثل هشاشة العظام. يمكن أن تساعد مكملات الكولاجين في تقوية العظام عن طريق زيادة كثافة المعادن في العظام.

مسحوق (بودرة) الكولاجين

أفضل وقت لشرب مسحوق بودرة الكولاجين

مسحوق الكولاجين أو بوردة الكولاجين هو مستحضر يصنعه الإنسان من عظام الحيوانات أو الجلد والأنسجة الضامة ومنتجات اللحوم الأخرى.

هناك نوعان رئيسيان من مسحوق الكولاجين وهما:

الكولاجين.

الكولاجين الببتيدات.

الفرق الرئيسي بين هذه الأنواع الأساسية من مسحوق الكولاجين هو كيفية هضمها وكيفية إضافتها إلى النظام الغذائي. ولكن ما هو أفضل وقت لشرب مسحوق (بودرة) الكولاجين؟

لا يوجد أفضل وقت لشرب مسحوق الكولاجين ، لأنه يمكن تناول مسحوق الكولاجين في أي وقت من اليوم. يمكن دمج هذا المكمل القوي المضاد للشيخوخة في روتينك الصباحي ، أو يمكنك أن تشرب في أي وقت في الصباح أو في أي وقت في المساء في نهاية اليوم.

أنواع مسحوق الكولاجين

أنواع مسحوق الكولاجين كما أوضحنا بالفعل ، هناك نوعان من مسحوق الكولاجين ، وهما:

1. بروتين الكولاجين هو في الأساس جيلاتين يمكن تحضيره بخلطه مع سائل بارد وإضافته إلى النظام الغذائي. غالبًا ما يستخدم كمكثف في المرق والحساء وحتى الآيس كريم أو الزبادي المجمد. يتطلب هذا النوع من مسحوق الكولاجين وقتًا أطول للهضم من ببتيدات الكولاجين.

2.الكولاجين الببتيد تتميز ببتيدات الكولاجين بسهولة هضمها وليس من السهل إذابتها في السوائل ، ولهذا يضاف إلى النظام الغذائي عن طريق خلط مسحوق الكولاجين جيدًا مع المشروبات الساخنة أو الباردة ، ويمكن إضافته إلى المخبوزات دون الإضرار بقوامه أو قيمته الغذائية. يستخدم مسحوق ببتيد الكولاجين على نطاق واسع في العصير والشاي والقهوة والعصير والماء. بغض النظر عن نوع مسحوق الكولاجين ، كلاهما له تأثيرات متشابهة ، لذلك ستحصل على جميع التأثيرات المغذية والبشرة المفيدة التي تحتاجها

فوائد مسحوق بودرة الكولاجين

يشارك الكولاجين في بناء العديد من أنسجة وعضلات الجسم لدي الانسان ، وفيما يلي شرح لفوائدها:

الكولاجين هو البروتين الهيكلي الرئيسي الذي يشكل الأنسجة الضامة لجسم الإنسان ، مثل العظام والجلد والغضاريف والأوتار.

وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم ، مثل مسحوق الكولاجين ، قد يزيد من مرونة الجلد وكثافة الكولاجين في الجلد.

يمكن أن يساعد الكولاجين في إبطاء شيخوخة الجلد والمفاصل.

عند البحث عن مسحوق الكولاجين ، الجودة لها الأسبقية على الاختيار.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتجات التي تستخدم الكولاجين البقري يتم استخلاصها من الأبقار التي تتغذى فقط على العشب ، أما بالنسبة للكولاجين البحري ، فيتم اختيار مكملات من الأسماك البرية.

إذن ما الذي سيدمر الكولاجين؟

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تسبب تدمير الكولاجين وتقليل مستواه في الجسم ، ومن ضمن هذه العوامل:

الكثير من السكر: النظام الغذائي الغني بالسكر سيزيد من معدل الجليكوزيلاز ، وبالتالي تعزيز مزيج السكر في الدم والبروتين داخل الجسم ، وتشكيل جزيئات جديدة تسمى المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة ، ويمكن لهذه الجزيئات تدمير البروتينات المحيطة وبالتالي إضعاف الكولاجين والبروتين. التدخين: تحتوي منتجات التبغ على العديد من المواد الكيميائية التي تدمر الكولاجين والإيلاستين في الجلد ، كما يمكن للنيكوتين أن يضيق الأوعية الدموية في الطبقة الخارجية من الجلد مما يؤدي إلى نقص الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى مما يؤثر على صحة الجلد. بشرة.

التدخين: تحتوي منتجات التبغ على العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تدمر الكولاجين والإيلاستين في الجلد ، كما يمكن للنيكوتين أن يضيق الأوعية الدموية في الطبقة الخارجية من الجلد ، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى ، مما يؤثر على صحة الجلدوالبشرة.

ضوء الشمس(Sun light) : تعمل الأشعة فوق البنفسجية التي تسببها الشمس على تكسير الكولاجين وتكوين الإيلاستين بطريقة غير طبيعية ، وبالتالي إنتاج إنزيم معين يساعد أيضًا في تدمير الكولاجين.

أمراض المناعة الذاتية: يمكن أن تؤدي الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية إلى استهداف الأجسام المضادة للكولاجين ، وبالتالي تقليل كمية وإنتاج الكولاجين في الجسم.

فوائد محتملة الأخرى لالكولاجين

تتضمن بعض الفوائد المحتملة الأخرى التي قد تساعد حبوب الكولاجين في معالجتها وهي :

تحافظ على صحة أمعائك. لأن الكولاجين Collagenيشارك في تكوين أنسجته ، فإنه يمكن أن يقوي بنية ودعم الأوعية الدموية. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. التئام الجروح. تعزيز كتلة العضلات. تقليل القلق. تحسن المزاج.

هل هناك أي آثار جانبية لحبوب الكولاجين؟

قد يسبب تناول مكملات الكولاجين Collagen بعض الآثار الجانبية ، وهنا ندرج أهم الآثار الجانبية. تحتوي مكملات الكولاجين البحرية على كميات كبيرة من الكالسيوم ، والتي قد تسبب فرط كالسيوم الدم ، مثل: الإمساك ، واضطراب نظم القلب ، وآلام العظام والغثيان. يترك مذاقًا غير سار في الفم ، خاصةً إذا تم تناول الكولاجين المشتق من غضروف السمك. يمكن أن تسبب مكملات الكولاجين ردود فعل تحسسية ، خاصة تلك التي يسببها البيض أو المشتقات البيولوجية البحرية ، لذلك قبل تناولها يوصى بالتأكد من عدم وجود أي حساسية تجاهها. قد يسبب الإسهال والحموضة المعوية أو الشعور بالامتلاء. على الرغم من فوائد تناول الكولاجين ومكملاته ، إلا أن الدليل الدقيق عليها لا يزال ضعيفًا ، ويجب عليك دائمًا استشارة طبيبك قبل تناولها.

اقرا ايضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى