فيتامين vitamin

الكالسيفيرول .. فوائد عديدة فيتامين د تعرف عليه. vitamin d

اقرأ في هذا المقال
  • فيتامين الشمس او فيتامين د
  • فوائد فيتامين د   
  • كمية فيتامين د التي يحتاجها الجسم
  • مضاعفات عند تناول الكثير من فيتامين د
  • أشخاص أكثر عرضة للاصباة بنقص فيتامين د
  • أسباب نقص فيتامين د (vitamin d)
  • الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على بعض فيتامين د
  • الجرعات المناسبة ل- فيتامين د

يطلق عليه الكالسيفيرول او فيتامين الشمس، او vitaminD ، فيتامين د  يتم انتاجه عن طريق التعرض لاشعة الشمس مباشرة وهي فى الغالب تكون الطريقة السهلة والارخص بالنسبة للاطفال وخصوصيا الرضع لان اجسامهم لا تستطيع انتاج الكالسيفيرول ،vitaminD الا من التعرض مباشرة الى اشعة الشمس.اليكم كافة التفاصيل من خلال موقعنا (سؤال و جواب).

لفيتامين د عدة وظائف مهمة. ولعل الأكثر أهمية هو تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور نظرا لانه له القدرة على الذوبان فى الدهون وبالتالى فيتامين د لايستطيع الذوبان فى الماء، وايضا يعمل على تسهيل وظيفة الجهاز المناعي الطبيعية. الحصول على كمية كافية من فيتامين د مهم للنمو الطبيعي وتطور العظام والأسنان ، وكذلك تحسين المقاومة ضد بعض الأمراض.

يعد فيتامين د أهم أنواع الفيتامينات الواجب توافرها لتكوين وجبة صحية لتتمكن من تعزيز المناعة، وتبني الجسم بشكل صحي وقوى.

 فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي لا تذوب إلا في الدهون وعمله في الجسم هو عمل هرموني فى انتاج أي أنه يصنع في أحد مناطق الجسم ويتم الاستخدام في مناطق أخرى.

يعمل الكالسيفيرول( فيتامين د) على تقوية العظام والاسنان حيث يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفوسفور في الدم والحفاظ على الحيوية والنشاط للجسم واذا إذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين د، فأنت في خطر الإصابة بتشوهات العظام مثل العظام اللينة (لين العظام) أو هشاشة العظام.

فوائد فيتامين د   

ينتج جسم الإنسان فيتامين د vitamin D كاستجابة للتعرض لأشعة الشمس لذا يسمي بر فيتامين الشمس.

لفيتامين د أدورا هامة ومفيدة للجسم حيث يعمل على امتصاص الأملاح والمعادن من الأمعاء ، مساعدة الجسم في نمو الخلايا، وتنشيط الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

تقوية العظام والاسنان يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفوسفور في الدم والحفلظ على الحيوية والنشاط للجسم

كمية فيتامين د التي يحتاجها الجسم

لا يوصي بستخدام فيتامين د في أي وقت ، ولكن هناك العديد من النصائح التي قدمها موقعنا ( سؤال و جواب ) اليكم..

الوقت الذي يفضل فيه التعرض لأشعة الشمس هو من خلال الساعة 11 صباحا حتى الساعة 3 مساء، وذلك هو أفضل وقت، ويفضل تعريض اليدين وأسفل الساقين والساعدين . لايوجد وقت محدد

وتختلف الفترة من شخص لآخر، ويتحدد ذلك حسب العديد من العوامل المختلفة والتي منها، الأماكن التي ستتعرض لأشعة الشمس ولون البشرة.

الشخص الذي تكون بشرته سمراء إلى وقت أطول من الشخص الذي تكون بشرته بيضاء أو فاتحة.

ولكن يجب على الشخص الذي يتعرض لأشعة الشمس الحرص جيدا، من أجل عدم تعريض جلده إلى الحرق، وتعريض الجلد الشمس لفترة طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة كبيرة، وكذلك يفضل وضع واقي من الشمس قبل التعرض للأشعة الصادرة منها.

 مضاعفات عند تناول الكثير من فيتامين د ؟

قد يكون تناول الكثير من فيتامين د . حيث من المعرض ان تشمل علامات السمية الغثيان والقيء وضعف الشهية والإمساك والضعف وفقدان الوزن. يمكن أن يؤدي تناول فيتامين د الزائد إلى تلف الكلى أيضًا. يؤدي تناول الكثير من فيتامين د أيضًا إلى رفع مستوى الكالسيوم في الدم. يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) ارتباكًا وتوهانًا ومشاكل في نظم القلب.

يكمن أن تصاب بنقص لفيتامين د vitamin d لعدة أسباب منها

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د يعتبر أمر مهم وأساسي لجسم قوي وصحي ذو مناعة جيدة لذا عند عد الالتزام بالنظام الغذائي اليكم نفاصيل….

انك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د في نظامك الغذائي اليومي ، لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل كافي، مشكلة سوء امتصاص الفيتامين حيث انه لا يمكن للكبد أو الكلى تحويل فيتامين د إلى شكله النشط في الجسم.

اليكم الكميات الجرعات الموصي ل- لفيتامين د

من الولادة حتى 12 شهرًا: 400 وحدة

الأطفال 1-13 سنة: 600 وحدة

سن المراهقة 14-18 سنة: 600 وحدة

البالغين 19-70 سنة: 600 وحدة

البالغون 71 سنة وما فوق: 800 وحدة

النساء الحوامل والمرضعات: 600 وحدة ويجب استشارة الطيب .

قد يحتاج الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين د إلى المزيد. تحقق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول مقدار ما تحتاجه.

أشخاص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د:

الاطفال الرضع حيث ان لبن الأم هو مصدر فقير لفيتامين د. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، يجب على ان تمنحي طفلك 400 وحدة د كل يوم.

كبار السن ، لأن البشرة لدي كبار السن لا تساعد فى انتاج فيتامين (د) عند تعرضها لأشعة الشمس

الأشخاص ذوو البشرة الداكنة ، والذين لديهم قدرة أقل على إنتاج فيتامين د من الشمس.

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية الذين لا يتعاملون مع الدهون بشكل صحيح ، لأن فيتامين د يحتاج إلى امتصاص الدهون.

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، لأن دهون أجسامهم ترتبط ببعض فيتامين د وتمنعه ​​من الوصول إلى الدم.

الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية

الأشخاص المصابون بهشاشة العظام

الأشخاص المصابون بأمراض الكلى أو الكبد المزمنة.

الأشخاص المصابون بفرط نشاط جارات الدرقية (الكثير من الهرمون الذي يتحكم في مستوى الكالسيوم في الجسم)

الأشخاص المصابون ببعض الأورام اللمفاوية ، وهو نوع من السرطان.

الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على استقلاب فيتامين (د) ، مثل الكوليسترامين (دواء الكوليسترول) ، والأدوية المضادة للنوبات ، والقشرانيات السكرية ، والعقاقير المضادة للفطريات .

تحدث مع طبيبك المباشر إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بنقص فيتامين د. هناك فحص دم يمكنه قياس كمية فيتامين د في جسمك.

الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على بعض فيتامين د

الكبد البقري يعد من الأطعمة المنتشرة والشهية والتي تحتوي على نسبة لا يستهان بها من فيتامين د، كما أنه يحتوي على كميات هائلة من البروتين، والاحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم في بناء العضلات.

كما يوفر الكبد البقري تقريبا حوالي42 وحدة دولية لكل حوالي خمس وثمانون جراما من الكبد البقري.

الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل تعتبر التونة مصدر جيد لفيتامين ك وكذلك فيتامين ب إلا أنها تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د.

سمك السلمون البري أيضا من المصادر القوية والهامة لفيتامين د وفي دراسة أجريت على سمك السلمون يحوي ما يقرب من988 وحدة دولية من فيتامين د مقابل 300جرام من وزن السمكة.

التونة المعلبة يرغب العديد من الناس في تناول التونة المعلبة وأحيانا يتم تناولها كبديل للأسماك نظرا للمذاق الجيد وضمان تواجدها مدد طويلة وهي مخزنة.

تعتبر التونة مصدر جيد لفيتامين ك وكذلك فيتامين ب 3إلا أنها تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د.

بفضل تناول التونة مرتين خلال الأسبوع يعد معدل آمن للاستخدام ولا يؤثر سلبا على الصحة العامة للجسم.

الجمبري أيضا من أحد الأطعمة الغنية بفيتامين د وكذلك فهو منخفض الدهون مقارنة بمصادر المأكولات البحرية الأخرى ويحتوي ايضا على فيتامين أ والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

يعد المحار من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د رغم عدم انجذاب الناس لتناوله كما أنه منخفض السعرات الحرارية والقيمة الغذائية له عالية.

صفار البيض يوجد فيتامين د بقوة في منطقة صفار البيضة ويعتبر غذاء أساسي خاصة للأطفال.

اقرأ أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى