إصابات

الاسعافات الأولية لعلاج الحروق

علاج الدرجة الأولي والثانية والثالثة

إن هناك الكثير من الأشخاص الذين يصابون بالحروق، وتختلف الحروق إلي درجات، حروق من الدرجة الأولي وحروق من الدرجة الثانية وحروق من الدرجة الثالثة، ويذكر أنها تتسبب في الشعور بآلام حادة للشخص المصاب، ويصاحب تلك الآلام تغيرات في شكل الجلد، ولكن الاسعافات الأولية لعلاج الحروق، تساعد في الخفض من أثار الحروق اللاحقة، كما أن كل درجة من الحروق لها علاج وأسعافات أولية خاصة بها، حيث أن اختلاف درجة الحرق يجعل هناك اختلاف في الآلم واختلاف في طريقة العلاج، وتكون الحروق بسبب التعرض الشديد للشمس أو ملامسة النيران أو التعرض للمواد الكميائية أو إلي الكهرباء.

أقرأ أيضا:-علاج الكدمات والتورمات التي تظهر في الجسم.

ما هي الاسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الأولي

إن كل درجة حروق تختلف طريقة علاجها واسعافاتها الأولية عن الدرجة الأخري، وهناك العديد من متابعينا الكرام الذين يتساءلون عن ما هي الأسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الأولي، وعليه فأننا ومن خلال موقعنا أسئلة وأجوبة صحية سوف نجيبكم علي هذا التساؤل بكل وضوح، موضح إليكم كالتالي:-

  • عندما يكون الحرق من الدرجة الأولي يتم وضع الجلد المعرض للحرق تحت الماء البارد حتى يقل الألم تدريجيا.
  • ولو لم يكن الماء الجاري متوفر فمن الممكن عمل كمادات علي موضع حرق الجلد.
  • وللحفاظ علي الحرق من التلوث والالتهاب بشكل أكبر فيجب أن يتم تغطية الجلد المحروق بضمادة معقمة أو قطعة قماش نظيفة ويفضل أن تكون القماشة معقمة أيضا.
  • وفي حالة استمرار أحمرار الجلد المحروق والشعور بالآلم الحاد لمدة أكثر من بضع ساعات فمن الأفضل أن يتم استشارة أو في حالة اذا كان حرق الجلد يؤثر على مساحة كبيرة من جلد الجسم أي  أكثر من 7 سم.

أقرأ أيضا:- أدوية علاج الأعصاب الطرفية.

ما هي الاسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الثانية

الاسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الثالثة
الاسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الثالثة

بعد أن أوضحنا لكم متابعينا الكرام الاسعافات الأولية لمعالجة الحروق من الدرجة الأولي، وجدنا عددا من متابعينا الكرام يكثرون من التساؤل عن ما هي الاسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الثانية؟ وعليه فأننا ومن خلال موقعنا أسئلة وأجوبة صحية سوف نجيبكم علي تساؤلكم بكل وضوح، موضح إليكم كالتالي:-

  • عندما يكون الحرق من الدرجة الثانية فعليك أن تقوم بوضع المكان المصاب بالحرق في الماء البارد أو وضع منشفة نظيفة مبللة بالماء البارد علي الجلد المحروق، فأن الماء البارد يساعد على تخفيف الألم.
  • في حال ارتداء المصاب بحرق في الجلد للالاكسسوارات أو المجوهرات أو الملابس الضيقة فيجب سرعة نزعها عن المكان المصاب بطريقة لطيفة، حتي لا يتأذي المصاب.
  • حاول أن تجعل الشخص المصاب بحروق من الدرجة الثانية أن يقوم بشرب كميات وفيرة من المياه ولكن من دون أن يصل الى مرحلة الغثيان.
  • لا تقم باستخدام الثلج، حيث أنه يمكن أن يعمل الثلج علي تقليل درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلي الشعور بالمزيد من الألم وتضرر المصاب.
  • قم بوضع الشخص المصاب بحروق من الدرجة الثانية عل مكان مسطح ومستوي مع رفع أقدامه إلى أعلى.
  • إذا كان المصاب لدية بعض البثور أو الفقاعات المغلقة نتيجة الحرق لا تقوم بفتحها، أما البثور والفقاعات المفتوحة فقم بتغطيها بطبقة من مرهم حروق وبعدها قم بتغطية الحرق بمنشفة أو ضمادة غير لاصقة.
  • وبعد هذا عليك التوجه إلي الطبيب سريعا لطلب.

أقرأ أيضا:- كلاسيد مضاد حيوي واسع المجال.

ما هي الاسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الثالثة

الرعاية المنزلية

بعد أن أوضحنا لكم الاسعافات الأولية لمعالجة الحروق من الدرجة الأولي والثانية، وجدنا عددا كبيرا من متابعينا الكرام يتسائلون عن ما هي الأسعافات الأولية لعلاج الحروق من الدرجة الثالثة؟ وأننا ومن خلال موقعنا أسئلة وأجوبة صحية سوف نجيبكم علي هذا التساؤل بكل وضوح، موضح إليكم كالتالي:-

  • عند إصابة شخص بحرق من الدرجة الثالثة يجب أن تقوم بتنظيف الحرق أولا وبعد ذلك تقوم بإزالة الجلد الميت من الجزء المحروق من الجلد.
  • يجب سرعة وضع المحاليل الوريدية للشخص المصاب ووضع جرعات من المضاد الحيوي في المحلول.
  • يتم وضع كريم مضاد للبكتيريا فوق المكان المصاب بالحرق وهذا لسرعة تضميد الجلد المحروق.
  • المصاب يكون يشعر بآلم لا يطاق فيجب إعطاءه بعض من الأدوية امسكنة للآلم.
  • يجب استكمال العلاج من الحرق داخل قسم الحروق في المستشفي وذلك لأن الحروق من الدرجة الثالثة تحتاج إلى وقت طويل لكي يتم شفاءها كما أن الأطباء قد يلجأوا في حالة الحروق من الدرجة الثالثة إلى التدخل الجراحي.

أقرأ أيضا:- دواعي استخدام مضاد حيوي ذيثروكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى