فيتامين vitamin

اكتشاف جديد لي زيت كبد الحوت

علاج للكساح وتحسين النمو

من اهم المكملات الغذائية كبسولات زيت كبد الحوت أو زيت كبد سمك القد التي لا غنى عنه للأطفال والكبير بسبب فوائدها التي تعود على الجسم، كيف هذا؟ في هذا المقال سنتطرق الى فوائد حبوب زيت كبد الحوت

منذ قرون، استخدم الأوروبيون الشماليون زيت كبد القد «زيت كبد الحوت» لحمايتهم من البرد وقيل أيضًا إنه يخفف من بعض الأمراض مثل الروماتيزم وآلام المفاصل.

في بداية القرن العشرين، أثبت العلماء زيت كبد الحوت من أهم مصادرفيتامين د«vitamin D» وبالتالي واقي للكساح.

لنبدأ أولا ببعض الفوائد الصحية «Cod liver oil» والمتبثة علميا:

بعض فوائد زيت كبد الحوت ــ Cod liver oil

يساهم زيت كبد الحوت في تقوية المناعة:

ييحتوي زيت كبد الحوت على نسبة فيتامين أ«vitamin A» لا باس به في زيت كبد الحوت في تقوية المناعة. فيتامين أ هو أحد مضادات الأكسدة الهامة.

  • جيد لصحة العيون:

يحتوي الزيت على فيتامين أ وهو جيد لعينيك. يساعد سطح العين والأغشية المخاطية والجلد، ويعمل كحاجز فعال لدرء البكتيريا والفيروسات، مما يقلل من خطر التهابات العين.

  • يعالج مرض السكري:

يستخلص هذا الزيت من كبد الحوت يعد الزيت مصدرًا رائعًا للدهون الصحية الأساسية «Omega-3» ويساعد على التحكم في مقاومة الأنسولين والالتهاب ومستويات الجلوكوز في الدم.يقلل من خطر الاصابة بالسرطان:

ارتبطت مستويات عالية من فيتامين د (من التعرض لأشعة الشمس ومكملات) بانخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان.

  • يساهم في الحفاظ على صحة العظام:

نظرًا لمحتواه العالي من فيتامين د، يعد زيت كبد الحوت مفيدًا لصحة العظام. فيتامين د مهم لبناء العظام القوية والحفاظ عليها.

  • موازنة مستويات الكوليسترول في الدم:

زيت كبد الحوت على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، الكوليسترول الضار، ويحسن البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وهو الكولسترول الجيد.

  • صحة القلب:

زيت كبد الحوت هو زيت السمك الذي يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وبالتالي يعمل ضد أمراض القلب.

يمكن أن يساعد استخدام زيت كبد الحوت يوميًا في الوقاية من تصلب الشرايين التاجية (مرض في الأوعية الدموية الرئيسية في القلب).

يتم الترويج لزيوت أوميجا 3 والمكملات الغذائية. ولكن مع العديد من الأنواع قد يكون من الصعب معرفة أي واحد يجب عليك اختياره. لن أخوض في تفاصيل الأدبيات الضخمة للدراسات العلمية والسريرية التي تستكشف فوائد زيت الحوت.

زيت كبد الحوت هو زيت أصفر اللون وله رائحة السمك يشرب ملعقة طعام كبيرة من زيت كبد الحوت cod liver oil

تعرف على الخصائص الطبية لـ فوائد واضرار زيت كبد الحوت

تشير أحماض أوميجا 3 (Omega-3) إلى عائلة الأحماض الدهنية التي تعتبر ضرورية من الناحية الغذائية.

مما يعني أننا بحاجة إلى الحصول عليها من النظام الغذائي حيث لا تستطيع أجسامنا تصنيعها. إذا لم نحصل عليها من نظامنا الغذائي بكميات كافية، فإننا معرضون لخطر النقص والأمراض المرتبطة بها. الأنواع الثلاثة الأبرز التي سمعت عنها هي ALA (حمض ألفا لينولينيك)، DHA

(حمض docosahexaenoic) و EPA (حمض eicosapentaenoic).

ما الذي يجعل دهون «أوميجا 3» مميزة جدًا؟

وهي عبارة عن منصة انطلاق لصنع الهرمونات، أيضا تلعب دورًا في ترويض الالتهاب وقمع الجينات الالتهابية الرئيسية.

يستخلص زيت من كبد الحوت هو زيت أصفر اللون وله زيت أصفر اللون وله رائحة السمك تلعب أوميجا 3 العديد من الأدوار المهمة في الجسم. إنها مكونات مهمة لأغشية الخلايا لدى الإنسان، مما يؤثر على مدى السوائل ونفاذيتها.

تساعد أوميجا 3 في تخفيف بعض أعراض الأمراض الالتهابية الناتجة عن اضطراب المناعة المزمنة وقد ثبت فيتامينات أوميجا 3 تقلل من مستويات المصل من جزيئات الاتصال المناعية المؤيدة للالتهابات في الدم تسمى عامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha) وإنترلوكين 1 (IL -1)، كلا علامتي الالتهاب.

على الرغم من قمع الاستجابات الالتهابية الناتجة عن زيادة تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد يفيد الأفراد الذين يعانون من أمراض التهابية أو أمراض المناعة الذاتية، فإن الجرعات العالية جدًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأفراد الأصحاء يمكن أن تقلل من قدرة الجهاز المناعي على تدمير العدوى.

بالإضافة إلى دورها في المناعة، تحتوي أوميجا 3 هي أيضًا مفتاح الحفاظ على الرؤية الصحيحة والحيوية لتصحيح نمو الدماغ ووظيفته حيث ما يقرب من 50-60 ٪ من الدماغ البالغ يتكون من الدهون، حوالي 10-20 ٪ هي أوميجا 3 DHA!

ماهي اعراض نقص أوميجا3 للأطفال

علاج للكساح لدي الأطفال وتشمل العلامات السريرية لنقص أوميجا 3 طفح جلدي متقشر جاف، وانخفاض نمو الرضع والأطفال، وزيادة القابلية للإصابة، وضعف التئام الجروح.

حتى مع عدم وجود علامات نقص واضحة، يعتبر النظام الغذائي الغني بأحماض أوميجا 3 يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب الصحة العامة والرفاهية بما في ذلك التطور والوظائف المعرفية المناسبة، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والعناية بالصحة العقلية.

هناك الكثير من الجدل حول كيف جاء أسلافنا بهذه الدهون الأساسية في نظامهم الغذائي. بالنسبة لأولئك القريبين من البحر، من المحتمل تكون الإجابة هي البحث عن سلسلة الغذاء البحرية.

ولكن بالنسبة لأولئك الموجودين في الأرض، فليس واضحا. لقد أظهر العلماء أوميجا 3 لا يمكن الوصول إليه بسهولة من الأنسجة العضلية للحيوانات البرية، شكل هذه الدهون الأساسية مثل تلك الموجودة في المحار.

من أين تحصل على أوميجا3؟

زيت كبد الحوت هو زيت أصفر اللون وله رائحة السمك يشرب ملعقة طعام كبيرة من زيت كبد الحوت cod liver oil

زيت كبد الحوت ــ Cod liver oil
كما أشرنا من قبل، زيت كبد الحوت على كمية رائعة من فيتامين أ وفيتامين د.
(vitamin D – vitamin A) يُشكلان أدوارًا أساسية في الجهاز المناعي، ولا تنتج أجسامنا ذلك لذا يجب أن نحصل عليه من الخارج.
يسبب نقص فيتامين أ زيادة خطر الإصابة بالعدوى. لكن الإصابة بالعدوى تزيد من حاجة الجسم لفيتامين أ، مما يخلق دورة هابطة. على الرغم من ضوء الشمس المباشر هو أفضل مصدر لفيتامين D، إلا أن التغييرات الموسمية، واقيات الشمس وأنماط الحياة الداخلية تؤثر على الكمية التي نتلقاها.
فيتامين د الكافي لا يمنع الكساح فحسب، بل يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسرطانات الشائعة والأمراض الأخرى بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول والتصلب المتعدد وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي والمزيد.
من المهم تجنب أو زيت كبد سمك القد cod (زيت كبد الحوت) الذي يكون على مستويات منخفضة من فيتامين د فيما يتعلق بفيتامين أ، (vitamin D – vitamin A)
مع المعالجة الصناعية، يمكن تصبح هذه النسب غير متوازنة ويزداد خطر سمية فيتامين أ. سوف تجد زيوت أو زيت كبد الحوت الأنقى والأقل معالجة لها نسبة قريبة من المثالية، لأنه عندما تحدث الفيتامينات بشكل طبيعي، وليس اصطناعيًا، فهي متوازنة بشكل طبيعي.
في حين فيتامين أ «vitamin A» هو أحد مضادات الأكسدة القوية، تناول الكثير منه فانت عرض لخطر الإصابة بسمية فيتامين أ. يحدث هذا عندما تتراكم كميات كبيرة في جسمك بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد وقد يضر بصرك. كما ذكرنا سابقًا، تتطلب بعض الحالات الالتهابية المزمنة جرعة سريرية عالية من أوميجا 3 لمعرفة أي فائدة وإذا تناولت كبد سمك القد الأطلسي في نفس الجرعة، فستحصل على الكثير من فيتامين أ.

فوائد حبوب زيت كبد الحوت

يرتبط استهلاك الأسماك بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب في كل من علم الأوبئة والتجارب السريرية ويبدو أنه يساعد في الحد من خطر الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة على فوائد تناول الأسماك تتجاوز تلك الموجودة في مكملات أوميجا 3 وحدها. أحد أسباب ذلك هو شكل الزيت الموجود في الأسماك وخاصة بطارخ السمك، والمعروف باسم شكل الدهون الثلاثية، وهو متاح حيويًا بشكل أكبر ويتم استيراده بشكل تفضيلي إلى الدماغ.

عندما يتم حصاد الزيت في الفيتامينات، فإنه يخضع لعملية تعرف باسم التقطير الجزيئي لإزالة الملوثات مثل الزئبق. هذا يحول زيوت أوميجا 3 إلى شكل إستر استر الموجود في معظم الفيتامينات الغذائية وهو أقل حيوية بشكل كبير.

زيت كبد الحوت

على عكس زيت كبد الحوت، يأتي كبد الحوت أوميجا 3 من جسم الأسماك الدهنية مثل السردين والرنجة والماكريل. يحتوي على كل من EPA و DHA وبعض فيتامين أ وفيتامين د ولكن ليس بقدر زيت كبد الحوت القد.

هل أنت غير متأكد من تناول أوميجا 3 ؟

إذا كنت شخصًا بالغًا يتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من حالات كامنة وليست حاملاً أو مرضعة، فقد يكون من الجيد تناول زيت كبد الحوت. على الرغم من وظيفة كبد الأسماك هي تصفية السموم، فمن المحتمل زيت كبد الحوت القد على المزيد من الأضرار البيئية مقارنة بزيت السمك.

زيت الطحالب

يأتي زيت الطحالب من الطحالب البحرية وهو يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية العالية EPA وDHA، مما يجعله مناسبًا للنباتيين الباحثين عن بديل لزيت السمك.

في الواقع، يتم تصنيع DHA و EPA الموجود في زيوت الأسماك وزيوت الكريل في الأصل بواسطة الطحالب الدقيقة، وليس بواسطة الأسماك.

هل قدمنا لكم كل ماتحتاجون معرفته حول زيت كبد الحوت.

شكرا على القراءة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى